مصارف البحرين: الأهلي أولاً بالأرباح والمؤسسة العربية المصرفية بالموجودات

  • 2020-12-30
  • 08:30

مصارف البحرين: الأهلي أولاً بالأرباح والمؤسسة العربية المصرفية بالموجودات

  • دائرة الأبحاث

 

من ملف:
المصارف العربية بعد الجائحة: الأداء والتوقعات المستقبلية

مع ترقب السوق المصرفية في الخليج عموماً لما آلت اليه المفاوضات النهائية لدمج البنك الأهلي المتحد وبيت التمويل الكويتي التي ستعكس نتائجها مباشرة على اسواق عدة خصوصاً الكويت والبحرين وعلى شبكة العمليات المصرفية للكيان الجديد وانتشاره في المنطقة وخارجها، تحفل السوق المصرفية البحرينية بتحركات نشطة في اتجاه الاستحواذ والدمج شملت عدداً من البنوك، على أن تتضح تأثيراتها وفقاً لنضوج مسارات هذه التحركات وبلوغها محطة الانجاز.

في غضون ذلك، اتسم أداء البنوك البحرينية بسمات ايجابية لجهة حفظ النمو ضمن ظروف تشغيلية صعبة، بسبب تأثيرات وباء كورونا على الاستثمار والائتمان في الدول وعبر الحدود، ونجح البنك الأهلي في تعزيز ريادته للمؤشرات النوعية للأداء، بينما برزت نجاحات موازية حققتها بنوك "البركة"، و"البحرين والكويت"، و"الخليج التجاري"،
و" المؤسسة العربية المصرفية".

الأرباح

تصدّر البنك الأهلي المتحد ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف البحرينية من حيث الأرباح، محققاً 490 مليون دولار أميركي في النصف الأول، علماً ان البنك أقدم في أكتوبر على رفع حصته في مصرفه التابع في جمهورية مصر إلى 95.7 في المئة من 85.5 في المئة وذلك من خلال تقديم عرض اختياري لشراء أسهم صغار الملاك.

 ومع استئناف تحريك الاندماج مع بيت التمويل الكويتي الذي سبق ان وافق عليه مساهمو المصرفين وتم تعليقه خلال الفصل الاول بعد تفشي وباء كورونا للمزيد من الدراسة والتقييم، يتوقع أن تكتسب هذه الخطوة أهمية كبيرة كونها تجري بين مصرفين من بلدين مختلفين، ومع اتمامها ستساعد على خلق احد اكبر الكيانات المصرفية الخليجية ذات الانتشار الخارجي الواسع.  

وحلّت مجموعة البركة المصرفية ثانية في ترتيب اجمالي الارباح، محققة 314 مليون دولار أميركي، وكانت المجموعة اتخذت استراتيجية جديدة أقرّ بموجبها مجلس الإدارة تحويل الترخيص الحالي للشركة من بنك جملة إلى شركة استثمار فئة أولى على أن تستمر بالعمل تحت إشراف مصرف البحرين المركزي. وتملك المجموعة مصارف تابعة في العديد من البلدان العربية وغيرها.

وحلّ بنك البحرين والكويت في المرتبة الثالثة بأرباح بلغت قيمتها 90 مليون دولار، وتأتي هذه النتائج بالتزامن مع انتخاب مجلس إدارة جديد في ابريل الماضي برئاسة مراد علي مراد وتعيين د. عبد الرحمن علي سيف رئيساً تنفيذياً للمجموعة.

وقد أعلن مؤخراً بنك البحرين والكويت، عن بدء مفاوضات مع مجموعة الإثمار القابضة المالكة لبنك الإثمار، تهدف الى استحواذ بنك البحرين والكويت على بنك الإثمار في البحرين، كما ويتضمن هذا الإستحواذ على بعض الأصول الخاصة بشركة "أي بي كابيتال"، وهي شركة مملوكة بالكامل لإثمار القابضة. وبالطبع، ستخضع هذه المبادرة لموافقة المساهمين والجهات الرقابية والتنظيمية، وستساعد على تحقيق  نمو كبير في عمق وأنشطة المصرفين واضافة خدمات شاملة من الحلول المصرفية الاسلامية التي ستكون مكملة للخدمات الحالية.

وقد تمكنت جميع مصارف البحرين في الترتيب من تحقيق الارباح باستثناء مصرفين فقط.

ويجدر التنويه بأن مصرف الخليج التجاري انفرد بتسجيل النمو في الأرباح المقارنة بين المصارف البحرينية المدرجة، فارتفعت أرباحه إلى 15 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 443 ألف دولار في النصف الأول من العام الماضي، مستفيداً بشكل خاص من تراجع المخصصات بشكل كبير ونمو دخل الفوائد بنحو 5 في المئة.

الموجودات

احتلت المؤسسة العربية المصرفية ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال " لأكبر المصارف البحرينية من حيث الموجودات والتي بلغت 29.6 مليار دولار أميركي نهاية النصف الأول، وكانت وكالة فيتش قد ثبتت تصنيف المؤسسة الائتماني عند -BBB ولكنها بدلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبي.

وحلّت مجموعة البركة المصرفية في المرتبة الثانية بموجودات بلغت قيمتها 26.1 مليار دولار بعد أن ارتفعت بنحو 7.8 في المئة على أساس سنوي.

وجاء البنك الأهلي المتحد ثالثاً بموجودات بلغت 15.2 مليار دولار والتي نمت بنحو 5.3 في المئة.

القيمة السوقية

احتل البنك الأهلي المتحد ترتيب "أولاً–الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف البحرينية من حيث القيمة السوقية والتي بلغت 5.7 مليارات دولار نهاية النصف الأول. وحلّ بنك البحرين الوطني في المرتبة الثانية بقيمة سوقية بلغت 2.9 مليار دولار، بينما جاء البحرين والكويت بالمركز الثالث بقيمة سوقية قاربت 1.8 مليار دولار.