"الربط الكهربائي" لدول الخليج تستعد لإطلاق سوق بيع للطاقة

  • 2020-01-28
  • 11:50

"الربط الكهربائي" لدول الخليج تستعد لإطلاق سوق بيع للطاقة

الإبراهيم لـ "أوّلاً": الإمارات ستشغل أول محطة نووية العام المقبل

  • رانيا غانم

تتحضر هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي لإطلاق سوق لتجارة تبادل الطاقة خلال العام الحالي، إذ سيتمّ بيع الطاقة بين دول التعاون في المرحلة الأولى، ثم بيعها إلى الدول المجاورة في مرحلة لاحقة.

وأكد الرئيس التنفيذي في هيئة الربط الكهربائي أحمد الإبراهيم لـ "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"، أن "بلدان الخليج تمتلك فوائض إنتاجية كبيرة من الطاقة خصوصاً في فترة الشتاء إذ ينخفض حجم الاستهلاك، لذا لا بدّ من الإفادة من هذا الواقع وبيع الفائض إلى البلدان التي تحتاج إلى الطاقة مثل لبنان والعراق وسوريا."

وكانت الهيئة وقعت نهاية العام الماضي مذكرة تفاهم مع الأردن ومصر بهدف إمدادهما بالطاقة. وأوضح الإبراهيم "أن الأردن سيكون المركز الرئيسي للربط مع مصر ومستقبلاً مع سوريا ولبنان." مشيراً إلى أن الهيئة تتطلع في المستقبل القريب إلى مشاريع لربط الطاقة مع منطقة شمال العراق ومنها إلى تركيا."

وبهدف تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في دول الخليج، تعمل هيئة الربط الكهربائي على توسيع المحطات وزيادة قدراتها الإنتاجية. ويوجد لدى الهيئة حالياً 8 محطات تتوزع في مختلف بلدان الخليج. وقال الإبراهيم "إن الهيئة تمكّنت من تغطية الأعطال الحاصلة، وكذلك المحافظة على استمرارية التيار الكهربائي خلال 11 عاماً". وأضاف: "يشكل الربط الكهربائي الدعم والأمن لتلك الدول، ونحن لدينا القدرة على مشاركة الطاقات الإنتاجية الفائضة."

وأوضح الإبراهيم إلى أن تكلفة انتاج الطاقة في دول الخليج مقبولة وتنافسية لا سيما محطات الطاقة المتجددة والنووية، مشيراً إلى أن الإمارات تتجه إلى البدء في تشغيل محطة تعمل على الطاقة النووية في بداية العام المقبل (2021)، بالإضافة إلى محطات للطاقة المتجددة بقدرات إنتاجية كبيرة. وتابع: "الأسعار ستكون مشجعة للراغبين في الاستيراد".  وتمضي السعودية في تطبيق النهج ذاته حيث تحضر لإطلاق مشاريع ضخمة للطاقة المتجددة وتخطط لإطلاق مشاريع للطاقة النووية."