البركة المصرفية: تراجع صافي الدخل 16 في المئة بضغط المخصصات

  • 2020-08-11
  • 09:44

البركة المصرفية: تراجع صافي الدخل 16 في المئة بضغط المخصصات

حققت مجموعة البركة المصرفية دخلاً صافياً عائداً للمساهمين بقيمة 47 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بانخفاض نحو 16 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وجاء هذا الانخفاض على اثر الزيادة في المخصصات التحوطية بنحو 345 في المئة لتبلغ 127 مليون دولار في مواجهة تداعيات فيروس كورنا.

وبلغ إجمالي الدخل التشغيلي نحو 553 مليون دولار بزيادة 25 في المئة نتيجة نجاح المجموعة في خفض مصاريفها التشغيلية، فيما ارتفع صافي الدخل التشغيلي إلى 275 مليون دولار بزيادة 62 في المئة. 


نمو الأصول المدرة للدخل 

 

في المقابل، بلغت قيمة الأصول المدرة للدخل (التمويلات والاستثمارات) نحو 20.43 مليار دولار بزيادة 3 في المئة، فيما بلغت حسابات العملاء متضمنةً ودائع المصارف نحو 22.23 مليار دولار، بتراجع 1 في المئة.

بدورها، بلغت حقوق المساهمين للشركة الأم وحملة الصكوك نحو 1.38 مليار دولار بانخفاض 6 في المئة، وذلك بسبب التغير في احتياطي عملات أجنبية توزيع الأرباح النقدية وتوزيع أرباح رأس المال فئة 1 خلال العام، وانخفض مجموع الأصول نحو 1 في المئة، حيث بلغ 26.13 مليار دولار.


مبادرات للحدّ من التداعيات 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة عبدالله صالح كامل إن هذه النتائج تعكس نجاح المجموعة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، في وقت تنتشر فيه عمليات المجموعة في 17 بلداً، مشيراً إلى أن المجموعة عملت بشكل وثيق مع عملائها والحكومات حيث تتواجد للحدّ من هذه التداعيات عبر مبادرات تحوطية، كان لها أثر مهم في تحقيق هذه النتائج. 

 

 

عدنان يوسف: مواصلة العمل على المبادرات المطلقة في مواجهة كورونا 


استراتيجية بأبعاد ثلاثية 

من جهته، أوضح عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي عدنان أحمد يوسف أن المجموعة وضعت استراتيجية شاملة تركز من خلالها على توفير الدعم المطلوب للمجتمعات التي تعمل فيها بما فيها المؤسسات والأفراد، إلى جانب المحافظة على سلامة الواقع المالي للمجموعة وكذلك استدامة الخدمات وسلامة الموظفين.

وأضاف أن المجموعة ركزت على خطط استمرارية الأعمال، والتي تضمنت عبر مبادرات عدة كتوفير الدعم للعملاء، مع مراقبة المحافظ التمويلية والاستثمارية، والتواصل مع العملاء المحتملين، والمحافظة على أرصدة سائلة ملائمة تحسباً لمواجهة الاحتمالات كافة، وتعزيز أمن شبكة البيانات والمعلومات والخدمات التقنية، ولفت النظر إلى ان أزمة كورونا عكست نجاح المجموعة في تطبيق خطة التحول الرقمي.

وخلص يوسف إلى القول إن المجموعة ستواصل خلال النصف الثاني التعامل مع تداعيات فيروس كورونا من خلال تطوير المبادرات التي جرى إطلاقها منذ مطلع العام.