طرح "ارامكو": تخصيص 23.1% من شريحة المؤسسات للأجانب

  • 2019-12-10
  • 11:34

طرح "ارامكو": تخصيص 23.1% من شريحة المؤسسات للأجانب

أعلنت "سامبا كابيتال" التي تعمل على الطرح العام الأولي لـ "أرامكو" السعودية أنه تمّ تخصيص 23.1 في المئة من شريحة المؤسسات في الطرح العام الاولي لـ "أرامكو" لمستثمرين أجانب. كذلك ذكرت أنه تمّ تخصيص 13.2 في المئة من شريحة المؤسسات لمؤسسات حكومية سعودية. وأشارت إلى أن القيمة النهائية لتغطية شريحة المؤسسات في الاكتتاب إجمالا بلغت 397 مليار ريال.

وكانت النسبة المئوية الأكبر من التخصيص من نصيب الشركات السعودية، والتي بلغت 37.5 بالمئة.

وفي وقت سابق، كشفت البنوك المرتبة لإصدار "أرامكو" السعودية أن الشركة ستمارس خيار بيع أسهم إضافية بنسبة 15 في المئة كلياً أو جزئياً خلال أول 30 يوماً من فترة تداولاتها.

وأوضح بيان صدر في وقت متأخر من يوم الاثنين، عن "سامبا كابيتال" و"الأهلي كابيتال" و "اتش إس بي سي العربية السعودية" أن استخدام خيار بيع أسهم إضافية لم يجر بعد، وسيكون استخدامه متاحاً خلال أول 30 يوماً من تداول السهم الذي يبدأ في سوق الأسهم السعودية يوم غد الأربعاء. وفي حال اللجوء إلى هذا الخيار فإن الشركة قد تتمكن من جمع 29.4 مليار دولار. علماً أن الطرح العام الأولي الرئيسي للشركة كان قد جمع حتى يوم الخميس الماضي 25.6 مليار دولار.

يذكر أن شركة "أرامكو" كانت قد حددت في وقت سابق النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام ما بين 30 إلى 32 ريالاً للسهم، كما حددت البنوك المستلمة لعملية الاكتتاب وهي البنك "الأهلي التجاري" و"ساب" و"مجموعة سامبا المالية" و"البنك السعودي للاستثمار" و "البنك الأول" و"البنك العربي الوطني" و"بنك البلاد" و"بنك الجزيرة" و"بنك الرياض" و"مصرف الراجحي" و"مصرف الإنماء" و"البنك السعودي الفرنسي" و"بنك الخليج الدولي".

وفي أول تعليق له على اكتتاب "أرامكو" وبعد الإعلان عن الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية، أشاد ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بالطرح باعتباره خطوة كبيرة وداعمة في تعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عنه قوله: "إن آفاق الفرص المتاحة للقطاع الخاص ستزداد خلال الفترة المقبلة بما يعزز دوره في نمو وتنويع الاقتصاد وزيادة معدلات التوظيف على المديين المتوسط والطويل".