بنك أوف أميركا: اقتصاد دبي قد ينكمش 5.5 في المئة

  • 2020-06-02
  • 08:00

بنك أوف أميركا: اقتصاد دبي قد ينكمش 5.5 في المئة

العجز قد يبلغ 3.9 في المئة من الناتج المحلي

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

قال بنك أوف أميركا إن اقتصاد إمارة دبي قد يواجه انكماشاً بنحو 5.5 في المئة خلال العام الحالي، قبل أن يعود الى تحقيق نمو طفيف في العام 2021، ويتزامن ذلك مع استحقاق ديون بقيمة 10 مليارات دولار مترتبة على إمارة دبي، وذلك إلى جانب تراجع الإيرادات بما يعيد التذكير بالظروف التي مرت بها الإمارة في العام 2009، أي بعد الأزمة المالية العالمية.

يأتي ذلك في ظل تأثر قطاعات عدة مرتبطة بالسياحية والترفيه والطيران بتداعيات انتشار الفيروس كورونا وأثر ذلك بشكل خاص على الإمارة واقتصادها، وتزامنت توقعات البنك، مع أخرى مماثلة من وكالة ستناندر أند بورز قبل أيام والتي توقعت بدورها تسجيل إمارة أبوظبي إنكماشاً بنحو 7.5 في المئة

 

4.4 مليارات دولار عجز محتمل

 

وفي السياق نفسه، توقع المصرف أن يرتفع العجز المالي في دبي إلى 4.4 مليارات دولار، أي ما يعادل نحو 3.9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أن هذا العجز قد يرتفع إلى 5.3 في المئة في حال جرى احتساب الفوائد على قرض ممنوح من قبل بنك الإمارات دبي الوطني (ENBD).   
وأوضح المصرف أن تمويل العجز وضخ سيولة في المؤسسات الحكومية قد يتمان عبر قروض من بنك الإمارات دبي الوطني. كما إنه يمكن للإمارة أن تستخدم ودائع بقيمة نحو 1.4 مليار دولار من ودائعها لدى البنك أو تعمل على طرح خاص من السندات. 

 

مديونية الشركات الحكومية 

 

من جهة أخرى، أوضح البنك أن الشركات المملوكة للإمارة باستثناء المصارف، لديها ديون عبارة عن قروض بقيمة 6.8 مليارات دولار، ونحو 3.1 مليارات دولار كسندات تستحق في العامين 2021 و2022، وهو ما يعرّض هذه الشركات للمزيد من الضغوط في حال حدوث تباطؤ اقتصادي طويل الأجل.