الاكتتاب الأولي: مكاسب شبه مضمونة للمستثمرين

  • 2020-03-04
  • 07:50

الاكتتاب الأولي: مكاسب شبه مضمونة للمستثمرين

  • كريم الحسنية

ينظر الكثير من المستثمرين إلى الاكتتاب الأولي على أنه فرصة لتحقيق مكاسب عالية نسبياً وشبه مضمونة. فمن المتعارف عليه أن تسعير طرح الأسهم يكون أدنى من قيمتها الحقيقية. وتظهر الدراسة التي أعدها "أولاً-الاقتصاد والاعمال" حول الاكتتابات الاولية في المملكة العربية السعودية للفترة بين عامي 2010 و 2019، أن معدل العائد على السهم المطروح في السوق السعودية سجّل نحو 20 في المئة في أول يوم تداول مقابل معدل عائد يومي على المؤشر الرئيسي 0.02 في المئة خلال الفترة الزمنية محل البحث.

ومن المتعارف عليه أنه في كل البورصات، يجري طرح الأسهم على أسعار منخفضة مقارنة بقيمتها الحقيقية، ما يتيح المجال أمام المكتتبين لتحقيق الأرباح "غير العادية" التي تفوق معدلات السوق. ومن بين عدة تفسيرات لهذه الظاهرة، يبرز متعهد التغطية (Underwriter)، الذي غالباً ما يشتري الأسهم من المصدر ليبيعها الى العموم، ومن مصلحته تحديد سعر طرح منخفض لسبب أساسي، وهو ضمان بيع الطرح بكامله من دون تكبد خسائر ناتجة عن عدم بيع جميع الأسهم. ومن بين التفسيرات الأخرى لانخفاض سعر الطرح، والتي لاقت تأييداً بحسب "IPO Pricing Phenomena" والذي تم نشره في "Journal of Business & Economics Research" (نيسان/أبريل 2008):

  1. لدى الإقبال العالي على الاكتتاب (والذي تضمنه الشركة بطرح أسهمها على سعر منخفض) أثر تسويقي، فهو يعطي صورة جيدة ودفعة معنوية للشركة التي تتحضر لطرح أسهمها.
  2. مستويات الطلب العالية على الطرح تساهم بنشر ملكية الأسهم على شريحة واسعة من المستثمرين، ما يخفف من احتمال سيطرة قلة من المستثمرين على قرارات الشركة.
  3. تفادي مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لدعاوى قضائية ممكن أن تقدم من قبل المستثمرين في الاكتتاب في حال هبوط سعر السهم لمستويات أدنى من سعر الطرح.
  4. القاعدة الواسعة من المستثمرين تمنح أسهم الشركة سيولة زائدة (عدد أكبر من الأسهم يتم التداول به).

وهنا من الممكن للشركة المصدرة الاستفادة من نجاح الطرح الأولي من وجهة نظر المستثمر (الذي حقق أرباح عالية) لطرح شريحة أخرى في وقت لاحق  (Seasoned secondary offering)، تكون على سعر عالي نسبياً وتلاقي اقبال كبير، مدعوم من النجاح الأول. 

واستنتجت الدراسة أن اكتتابات السوق السعودية أثبتت أنه لدى المستثمرين احتمالات جيدة جداً لتحقيق مكاسب مرتفعة وسريعة في حال باعوا أسهمهم خلال فترة الأيام القليلة بعد الاكتتاب، خصوصاً من لا يخضع منهم الى فترة حظر (يخضع لها المالكين لحصص كبيرة بحيث لا يستطيعون بيع أسهمهم قبل فترة معينة تتراوح بين 3 الى 6 أشهر).

 

أعلى 15 عائداً على السعر خلال أول خمسة ايام من التداول بعد الاكتتاب

الشركة القطاع تغير سعر السهم
الإنماء طوكيو تأمين 718%
الوطنية للتأمين تأمين 334%
عناية تأمين 271%
رعاية الرعاية الصحية 240%
اسمنت نجران المواد الأساسية 128%
اسمنت الشمالية المواد الأساسية 124%
تكوين المواد الأساسية 99%
دله الصحية الرعاية الصحية 75.7%
اسمنت المدينة المواد الأساسية 74.5%
اسمنت أم القرى المواد الأساسية 60.5%
مجموعة الحكير الخدمات الاستهلاكية 60.5%
جزيرة تكافل تأمين 60.5%
متلايف إيه أي جي تأمين 60.5%
أسواق المزرعة تجزئة الأغذية 60.4%
بوان السلع الرأسمالية 60.4%
المصدر: أوّلاً