"المطاحن الأولى" السعودية تسجل انخفاضاً في صافي أرباحها بنسبة 17.5% خلال 9 أشهر

  • 2023-10-31
  • 09:20

"المطاحن الأولى" السعودية تسجل انخفاضاً في صافي أرباحها بنسبة 17.5% خلال 9 أشهر

اختتمت شركة "المطاحن الأولى" السعودية التسعة أشهر الأولى من العام 2023 بإجمالي أرباح قدرها 308.5 ملايين ريال سعودي، وبمستويات الفترة ذاتها نفسها من العام السابق، مما يؤكد قوّةً في أداء أعمالها.

 

إقرأ:

عبد المحسن العمران: موقعنا قوي للاستفادة من الطلب على إدارة الثروات بالخليج

 

وحققت الشركة صافي أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023 بقيمة 162.7 مليون ريال سعودي و54 مليون ريال سعودي خلال الربع الثالث للعام 2023، بما يشكل انخفاضاً سنوياً بنسبة 17.5 في المئة و14.9 في المئة على التوالي.

ويأتي هذا الانخفاض كانعكاس مباشر لتسجيل التكاليف التمويلية وتكاليف أسعار الفائدة المرتبطة بترتيبات انتقال التمويل طويل الأجل كجزء من عملية الاندماج مع الشركة الأم "رحى الصافي للأغذية"، والتي تم البدء في تسجيلها في القوائم المالية للشركة من تاريخ 15 أيلول/سبتمبر 2022. وباستثناء تكاليف أسعار الفائدة، فإن مستويات صافي أرباح الشركة لا تزال متماشيةً مع المعدلات المحققة خلال الفترة أو الربع ذاته في العام السابق، وقد رصدت الشركة طلباً متزايداً على منتجاتها في مناطق جغرافية جديدة، مما دفعها إلى تخصيص المزيد من مصاريف البيع والتوزيع لمواكبة هذا النمو، إلا أن المصاريف التشغيلية حافظت على نفس مستوياتها للفترات السابقة كنتيجة لإعادة ضبط وإدارة المصاريف العمومية والإدارية والمصاريف الأخرى.

وعلى رغم من ذلك، سجلت "المطاحن الأولى" هامش صافي أرباح خلال التسعة أشهر الأولى والربع الثالث من العام 2023 بنسبة 22.7 في المئة و21.8 في المئة على التوالي، مما يعكس قوّة أدائها المالي وأرباحها المتميّزة.

 

ارتفاع في الإيرادات بنسبة 4.5%

 

من جهة ثانية، سجّلت شركة "المطاحن الأولى" السعودية نمواً في إيراداتها بنسبة 4.5 في المئة على أساس سنوي خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023، حيث بلغت 718 مليون ريال سعودي.

وجاء هذا النمو مدعوماً بمبيعات منتجها الرئيسي، الدقيق، والذي حقق نمواً بنسبة 8 في المئة مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، بالإضافة الى نمو بنسبة 7 في المئة في إيرادات النخالة، كنتيجة لنجاح الشركة في استقطاب شريحة جديدة من العملاء وتوسيع نطاق حضورها الجغرافي.

وقد حققت الشركة خلال الربع الثالث للعام 2023، ارتفاعاً في إيراداتها بنسبة 4.3 في المئة وذلك بفضل نمو بنسبة 10 في المئة في صافي إيرادات الدقيق ونمو بنسبة 16 في المئة في صافي إيرادات الأعلاف، و ذلك على الرغم من انخفاض إيرادات النخالة بنسبة 30 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث للعام 2023، بسبب اعطاء الأولوية بالتخصيص لدعم منتجات الأعلاف تلبيةً للطلب المتزايد عليها، كما إنه وخلال الربع الثالث للعام 2023، بلغت معدلات استغلال السعة الإنتاجية للشركة 97.2 في المئة، بما يمثّل زيادةً بنسبة 7 في المئة مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق.

توفر "المطاحن الأولى" محفظة منتجات متنوعة وتتمتع بحضور قوي في جميع المناطق الرئيسية في أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث تنتج كل من منتجات الدقيق ومنتجات النخالة في مطاحنها المنتشرة في جدة والقصيم وتبوك والأحساء، كما تنتج منتجات الأعلاف في مطاحنها المتواجدة في جدة والقصيم.

وتتوقع شركة "المطاحن الأولى" تحقيق نمو واعد عبر مسارين رئيسيين، أولهما محفظة أعمالها الأساسية، من خلال تحسين ديناميكيات التكلفة والإنتاج بهدف تحقيق وفورات في الحجم كنتيجة لتنوع الحضور الجغرافي للشركة وتنوع محفظة عملائها، إضافةً الى توسع الشركة المستمر عبر قطاعات المنتجات النهائية التي ستسهم بدورها في زيادة نمو العوائد، وهو ما سيتطلب تخصيص المزيد من النفقات الرأسمالية والتشغيلية كمسار ثاني لدعم هذا النمو وزيادة حصة الشركة السوقية.

 

تدفقات نقدية قوية

 

حققت "المطاحن الأولى"، خلال الربع الثالث للعام 2023، تدفقات نقدية حرّة بقيمة 188 مليون ريال وبمعدل تحويل نقدي بلغ 76 في المئة، مما يعكس قدرة الشركة على تخصيص رأسمالها وتحسين التدفقات النقدية من أعمالها الأساسية. علاوةً على ذلك، ساهمت الزيادة في النفقات الرأسمالية إلى 72 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى للعام 2023 في إرساء أسس قوية تدعم جهود الشركة المبذولة نحو ترجمة خططها التوسعية عبر قطاع المنتجات النهائية.

 

أداء مالي متميز

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "المطاحن الأولى" عبدالله أبابطين إن الشركة سجلت أداءً مالياً متميزاً  خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023، على الرغم من الظروف والتحديات غير المؤاتية والتي تلقي بظلالها على الأسواق.

وأضاف أبابطين أنه انطلاقاً من أعمالها الأساسية التي تتسم بالتنوّع والقوّة، تواصل الشركة سعيها المستمر نحو رفع مستويات كفاءة عملياتها بهدف تعزيز نمو هوامش الأرباح، متوقعاً البدء في لمس نتائج  تنوع  منتجاتها النهائية، والتي لم تتوقف عن تطويرها بهدف مواكبة احتياجات عملائها، وذلك خلال الربع الأخير من العام الحالي، حيث يشمل ذلك البدء بتشغيل مطحنة بيزا ومصنع المخاليط وغيرها من المشاريع الأخرى المقبلة خلال العام 2024، ابتداءً من تشغيل مطحنة السميد ورفع الطاقة الإنتاجية للمطحنة "سي" في مصنع جدة.

ولفت النظر إلى أن الشركة حققت إيرادات مستقرة وهوامش ربحية مزدوجة الأرقام وتتمتع بمسار نمو واستراتيجية واضحة المعالم، وجميعها عوامل رئيسية تؤكد أنها تمضي قدماً في الاتجاه المأمول نحو تحقيق القيمة والفائدة على الأمد الطويل لمساهميها وأصحاب المصلحة عامةً.