شراكة بين رئاسة "COP28" و"كورسيرا" في مجال الثقافة المناخية للشباب حول العالم

  • 2023-08-11
  • 10:30

شراكة بين رئاسة "COP28" و"كورسيرا" في مجال الثقافة المناخية للشباب حول العالم

أعلنت رئاسة مؤتمر الأطراف "COP28" عن شراكتها مع "كورسيرا"، إحدى أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت في العالم، من أجل توفير 5000 رخصة مجانية لبرنامج مُعد خصيصاً من دورات تدريبية عبر الإنترنت وبرامج الشهادات المتعلقة بالمناخ.

 

للاطلاع:

"المركز": 1.9 مليون دينار أرباح الربع الثاني

 

وتمّ الإعلان عن هذه الشراكة، بمناسبة اليوم العالمي للشباب، والتي جاءت تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة في دولة الإمارات بتمكين الشباب، والتزام رئاسة "COP28" باحتواء الجميع بوصفه ركيزة أساسية من ركائز خطة عمل المؤتمر.

وتستهدف الشراكة مع "كورسيرا" إتاحة فرص التعليم وبناء القدرات أمام الشباب لتمكينهم من المساهمة الفعالة في عمليات صنع القرار المناخي.

ويضم البرنامج أكثر من 100 دورة تغطي مجموعة من المواضيع الأساسية لزيادة الوعي ومحو الأمية المناخية والبيئية عبر ركائز التخفيف، والتكيف، والتمويل، والخسائر والأضرار.

وسيتم تسهيل توزيع هذه الرخص من خلال مجموعات المنظمات غير الحكومية التي تحمل صفة مراقب معتمَد من قبل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وشبكة المناخ الجامعية التي تضم 24 جامعة ومؤسسة للتعليم العالي في دولة الإمارات، ومختلف مجموعات الناشطين الشباب.

 

بناء قدرات وتعزيز مهارات الأجيال الشابة

 

وفي هذا السياق، قالت وزيرة تنمية المجتمع، رائدة المناخ للشباب في مؤتمر الأطراف "COP28" شما بنت سهيل المزروعي إن العمل من أجل المناخ يرتكز على مستوى وعي الأجيال الشابة بأهميتها، وهم الأقدر على ابتكار الحلول وصناعة الفرص للحد من تبعات التغير المناخي ودعم جهود حماية الكوكب.

وأضافت أن دولة الإمارات حريصة على أن تكون النسخة المقبلة من المؤتمر الأكثر شمولية للمجتمع والأكثر إشراكاً وإلهاماً للشباب الراغبين برد الجميل لمجتمعاتهم وأرضهم، مشيرة إلى أن الشراكة مع "كورسيرا" هي جزء من الالتزام ببناء قدرات وتعزيز مهارات ورفع وعي الأجيال الشابة وزيادة إسهاماتهم في العمل المناخي سواء كان على مستوى ممارسات فردية أو من خلال العمل الجماعي والمؤسسي.

وكانت رئاسة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف "COP28"  قد استحدثت دور "رائد المناخ للشباب"، سعياً إلى وضع إطار مؤسسي دائم لمشاركة الشباب والتعبير عن آرائهم في العملية التفاوضية لمؤتمر الأطراف، مع حشد المدخلات اللازمة لإقرار سياسات تخدم الشباب وتقود إلى نتائج واقعية ملموسة.

وضمن برنامج المواضيع المتخصصة لـ "COP28" الذي يمتد أسبوعين، تم تخصيص يوم 8 كانون الأول/ديسمبر لـ "الشباب والأطفال والتعليم والمهارات"، والذي سيسلِّط الضوء على ضرورة تمكين الأطفال والشباب من خلال فرص واضحة ومحددة وميسرة ليكونوا جزءاً من الحلول المناخية المقترحة على المستويات كافة.

تستند استراتيجية رائدة المناخ للشباب لدعم مشاركة الشباب في العمل المناخي إلى أربع ركائز، وهي: تعزيز مشاركة الشباب، واحتوائهم وتمثيلهم ضمن عمليات المفاوضات الخاصة بتغير المناخ، وتمكينهم من المساهمة في صنع القرار من خلال إتاحة فرص التوعية والتثقيف، وإيصال أفكارهم ومقترحاتهم، وتحفيز القيام بالمزيد من العمل المناخي تحت قيادة الشباب.