"المركز": 5.3 مليارات دولار اكتتابات خليجية بالنصف الأول

  • 2023-08-09
  • 14:20

"المركز": 5.3 مليارات دولار اكتتابات خليجية بالنصف الأول

الإمارات في الصدارة بـ 4 اكتتابات أولية بقيمة 4 مليارات دولار

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
أصدر المركز المالي الكويتي "المركز" تقريره الأخير بعنوان: "الاكتتابات الأولية العامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2023". 

انخفاض 61% بقيمة الاكتتابات خلال النصف الأول مقارنة بالفترة نفسها من 2022 



وكشف التقرير أن إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية بلغ 5.3 مليارات دولار في النصف الأول من العام الحالي من خلال 21 عملية طرح أسهم مسجلة انخفاضاً بنسبة 61 في المئة  مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية 13.6 مليار دولار من خلال 21 عملية طرح أسهم.

الاكتتابات بالإمارات استحوذت على 75% من الإجمالي خليجياً  


التوزيع الجغرافي

 

وأشار تقرير "المركز" أن دولة الإمارات العربية المتحدة تصدرت من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم خلال النصف الأول من العام، حيث تم طرح اربعة اكتتابات أولية عامة بقيمة إجمالية بلغت 4 مليارات دولار، ما يشكل 75 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام 2023 كما سجل اجمالي قيمة الاكتتابات الاماراتية انخفاضاً بلغ 57 في المئة مقارنة بقيمتها خلال الفترة نفسها من العام 2022. 

 

15 اكتتاباً أولياً عاماً بالسعودية بانخفاض 78 في المئة  

 

وجرى طرح ثلاثة اكتتابات في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليارات دولار، فيما تم طرح الاكتتاب الرابع في سوق دبي المالي بقيمة 210 ملايين دولار. وشهد السوق السعودي 15 اكتتاباً أولياً عاماً للأسهم بلغت في مجملها 0.9 مليار دولار، ما يمثل 17 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية، مسجلة انخفاضاً بنحو 78 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وفي سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب واحد أولي العام للأسهم بقيمة 244 مليون دولار أميركي، ما يمثل 5 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية خلال الفترة، كما تم طرح اكتتاب واحد في دولة قطر بقيمة إجمالية بلغت 193 مليون دولار ممثلة 4 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام الحالي. 

 

 

الاكتتاب الأولي لـ"أدنوك للغاز" الأكبر في سوق أبوظبي للأوراق المالية  

 

 

الاكتتابات الأولية الأعلى قيمة 

 

وأوضح تقرير "المركز" أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال النصف الأول من العام 2023، وتصدر هذه القائمة الاكتتاب الأولي العام لشركة "أدنوك للغاز"، حيث بلغت قيمته الإجمالية 2.5 مليار دولار مسجلاً أكبر اكتتاب أولي عام يشهده سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث طرحت الشركة 3.84 مليارات سهم أو ما يمثل 5 في المئة من رأس المال، وقد لاقى إقبالاً كبيراً، فلقد بلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين أكثر من 50 مرة. مثل الطرح 47 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة.

أما المرتبة الثانية، فكانت لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات"، حيث تم طرح 1.41 مليار سهم أو ما يمثل 19 في المئة من رأس مال الشركة، بقيمة إجمالية بلغت 772 مليون دولار، مشكلة 15 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال هذه الفترة، وقد تمت تغطية الطرح 163 مرة.

وجاء في المرتبة الثالثة، الطرح الأولي العام لشركة "بريسايت أيه اي" المتخصصة في مجال تحليل البيانات الضخمة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي، والذي بلغت قيمته الإجمالية 496 مليون دولار أميركي، ما يمثل 9 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية خلال الفترة. ولقد طرحت الشركة ما يقارب 1.35 مليار سهم أو ما يمثل 32 في المئة من رأس المال، في سوق ابوظبي للأوراق المالية وبلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين 136 مرة.

 


"جمجوم فارما" في المرتبة الرابعة خليجياً مستحوذة على 6 في المئة من الإجمالي 


وحلّ في المرتبة الرابعة، طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة "جمجوم فارما" في سوق "تداول" السعودي، وبلغت القيمة الإجمالية للطرح ما يقارب 336 مليون دولار أميركي أو 6 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الاولية العامة للأسهم الخليجية خلال الفترة. وطرحت الشركة نحو 21 مليون سهم، أو ما يمثل 30 في المئة من رأس المال والذي تمت تغطيته من قبل المستثمرين 67 مرة.

وجاء طرح أسهم شركة "المطاحن الأولى" في سوق "تداول" السعودي في المرتبة الخامسة، حيث تمّ طرح 16.6 مليون سهم أو 30 في المئة من رأس مال الشركة، بقيمة بلغت 266 مليون دولار، ما يمثل 5 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية في النصف الأول من العام 2023، وجرت تغطية الطرح من قبل المستثمرين 69 مرة.

 

 

4 اكتتابات منتظرة في السعودية 

 

 

الاكتتابات المرتقبة

 

تخطط مجموعة "إم بي سي" للقاء المستثمرين من أجل اكتتاب أولي عام في السوق السعودي وتعمل مع "إتش إس بي سي القابضة" و "جي بي مورجان تشيس" على بيع الأسهم المخطط لها. فيما حددت شركة "بروفشونال مدكل اكسبرتيز" نطاق سعر السهم للاكتتاب الأولي العام على تداول ما بين 63-68 ريالاً سعودياً، حيث تخطط الشركة على طرح 1.05 مليون سهم أو 30 في المئة من رأس المال وستستمر عملية بناء سجل الأوامر للمستثمرين المؤهلين في الفترة من 9 إلى 16 تموز/يوليو، كما تعتزم شركة "ماربل ديزاين" طرح 600 ألف سهم أو 10 في المئة من رأس مالها البالغ 60 مليون ريال سعودي في سوق "نمو" السعودي وستستمر عملية بناء سجل الأوامر للمستثمرين المؤهلين في الفترة من 23 إلى 27 تموز/يوليو، كما إن "إنفستكورب القابضة" تخطط لاكتتاب عام أولي بقيمة 600 مليون دولار لذراعها الاستثمارية "إنفستكورب كابتل" في أبوظبي والمتوقع في أيلول/سبتمبر المقبل، فيما أكدت "أمانات القابضة"، وهي شركة استثمار للرعاية الصحية والتعليم مقرّها في دبي، أنها تقيم خيارات تحقيق الدخل لمنصة الرعاية الصحية الخاص بها، بما في ذلك الاكتتاب العام الإقليمي المحتمل في المدى القريب.