"موانئ دبي العالمية": 3.7% نمو حجم المناولة بالربع الأول

  • 2023-04-28
  • 10:20

"موانئ دبي العالمية": 3.7% نمو حجم المناولة بالربع الأول

أعلنت موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد"، عن مناولة 19.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً على مستوى محفظتها العالمية من محطات الحاويات في الربع الأول من العام الحالي، بزيادة نحو 1.4 في المئة في حجم مناولة الحاويات على أساس سنوي مُعلن، ونحو 3.7 في المئة مقارنة بالفترة الزمنية نفسها من العام الماضي. 

وفي ميناء "جبل علي" في دولة الامارات، جرت مناولة 3.5 ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدماً، بزيادة 2.3 في المئة على أساس سنوي.

وجاء هذا النمو المالي مدفوعاً بشكل أساسي بأداء محطات الحاويات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والهند، والذي قابله أداء أقل جزئياً في أوروبا والأميركيتين. 

وعلى المستوى الموحّد، أتمت محطات الحاويات مناولة 11.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، بزيادة 0.7 في المئة، على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي، وبانخفاض نحو 1.3 في المئة مقارنة بالفترة الزمنية نفسها من العام الماضي. 

 

 

سلطان أحمد بن سليّم نمو الربع الاول جاء متفوقاً على معدلات الأسواق  


استراتيجية أعمال ناجحة 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليّم إن محفظة الاعمال العالمية للشركات، شهدت بداية مشجعة خلال هذا العام، إذ إن النمو المسجل خلال الربع الأول من العام والبالغ 1.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، جاء متقدماً على معدلات السوق التي يتوقع أن تشهد تراجعاً بنحو 6.3 في المئة. 
وأضاف أن مواصلة تفوق أداء محفظة الشركة، يعكس قوة استراتيجية أعمالها في المناطق والبلدان المناسبة لتقديم حلول سلاسل التوريد المتكاملة لأصحاب البضائع، بما يعزز القيمة الحقيقية لأصحاب العلاقة. 
وأضاف أن النمو المسجل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والهند، قابله تراجع النمو في أحجام الحاويات في بعض المناطق كأوروبا والأميركيتين، بسبب حالة عدم اليقين المرتبطة بالظروف الاقتصادية. 

التوقعات المستقبلية 

 

وفي ما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، أوضح سلطان أحمد بن سليّم أنها على المدى القصير تبقى غير مؤكدة إلى حد ما، نظراً للبيئة الجيوسياسية وضغوط ارتفاع معدلات التضخم والتقلب في أسعار العملات، لافتاً النظر إلى التوقعات بأن تحقق محفظة أعمال الشركة أداءً مستقراً في العام الحالي، إذ يستمر التركيز على تحقيق العائدات من خلال صفقات الاستحواذ الأخيرة التي جرى إتمامها، مع المحافظة على إدارة التكاليف ونمو النفقات الرأسمالية بطريقة فعالة.