لبنان يتسّلم 13440 جرعة لقاح مضاد للكوليرا من شركة سانوفي ومؤسسة Foundation S

  • 2022-11-01
  • 06:28

لبنان يتسّلم 13440 جرعة لقاح مضاد للكوليرا من شركة سانوفي ومؤسسة Foundation S

تسلّم وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض 13440 جرعة لقاح مضاد للـ"كوليرا" مقدمة هبة من شركة سانوفي Sanofi عبر مؤسسة Foundation S بدعم من فرنسا، وهي الدفعة الأولى من اللقاح إذ يترقّب لبنان تسلم اللقاحات التي كان قد طلبها من الجمعية الدولية لتنسيق اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية في خلال عشرة أيام بمعدل 600 ألف جرعة.

الوزير الأبيض قال إن "هبة اللقاحات جزء من دعم تواصل فرنسا تقديمه للنظام الصحي في لبنان على مدى السنوات الماضية وفي خلال المحن المتعددة التي يمر بها سواء من خلال مشاريع إنسانية لتقديم الدواء واللقاح والمستلزمات الطبية، أم من خلال مشاريع إنمائية لدعم نظم صحية في الوزارة تتعلق بالدواء والاستشفاء و"بنك الدم" والمختبر المركزي، كما دعم مستشفيات حكومية مثل مستشفى الكرنتينا ومستشفى رفيق الحريري الجامعي، ومستشفى طرابلس الحكومي وغيرها ومشاريع أخرى كثيرة".

وأضاف الأبيض أن "انتشار وباء "الكوليرا" يشكل تحدياً جديداً يضاف إلى التحديات التي يواجهها نظامنا الصحي"، مشيراً إلى أنه "لعل هذا الوباء يدق ناقوس الخطر للمسؤولين في قطاعات المياه والنفايات والصرف الصحي للعمل سريعاً على سد الثغرات وإعادة العمل في محطات ضخ المياه وتكرير المياه المبتذلة لنتمكن من تجاوز هذا الوباء ووأده في مهده قبل أن يتوطّن في لبنان مما يشكل كارثة ليس فقط على القطاع الصحي بل على القطاع الزراعي والسياحي وبالتالي على الاقتصاد ككل".

 وشدّد الأبيض على أن "للقاح دوراً أساسياً في الحدّ من انتشار الوباء".

وأوضحت بدورها السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو أن "هذه اللقاحات تم تأمينها في وقت قياسي بفضل شركة سانوفي ومؤسسة Foundation S وجمعية Tulipe وبمساعدة وزارة الخارجية الفرنسية، مضيفة أن "هذه الجرعات ستسمح بتحصين العاملين الصحيين في الصفوف الأمامية في لبنان تلبية لطلب وزير الصحة العامة"، ولفتت الانتباه إلى أن "تقديم الهبة يترافق مع دعم ميداني لإعادة تأهيل البنى التحتية المتعلقة بالمياه بتمويل فرنسي قُرّر بشكل طارئ وسيُنفّذ من خلال المنظمة الفرنسية غير الحكومية Solidarité Internationale بتعاون وثيق مع الفرق التابعة لوزارة الصحة العامة".

وأكدت غريو "أن فرنسا ستدعم في تشرين الثاني/ نوفمبر جهود لبنان لدى منظمة الصحة العالمية للحصول على دفعة إضافية من لقاحات الكوليرا للمزيد من التحصين".

وذكرت "أن فرنسا التي تمول مشاريع مهمة في لبنان منذ عام، ستعمل مع الاتحاد الأوروبي على تنفيذ مشروع على نطاق واسعل لمساعدة مؤسسات المياه في لبنان على تأمين التغذية بالمياه النظيفة، ولكن ذلك يحتاج إلى تمويل وهو ليس مستحيلاً ولكنه يتطلب إجراءات إصلاحية منتظرة من الوزارات المختلفة".

وقال مدير شركة سانوفي في لبنان ورئيس قسم اللقاحات في الشرق الأدنى مروان شريف: "إن اللقاء يأتي استجابة للحالة الصحية المستجدة التي يشهدها لبنان بعد تفشي وباء الكوليرا"، لافتاً الانتباه إلى أن "استجابة الشركة تأتي تماشياً مع رؤيتها وأهدافها للحماية من الأمراض"، ومؤكداً "أهمية تضافر جهود جميع الأطراف من مؤسسات وهيئات صحية عالمية ومحلية لمواجهة الوباء".

وأضاف أن "شركة سانوفي ستواصل تأمين الأدوية والمنتجات الطبية للبنان"، آملاً النجاح في "توفير الدعم اللازم لوزارة الصحة العامة في مواجهة وباء الكوليرا والقضاء عليه وتمكين قطاع الرعاية الصحية من مواجهة التحديات التي يعاني منها لبنان لتحقيق مستقبل صحي وواعد لجميع اللبنانيين".

وأوضحت مديرة الشؤون العامة في شركة سانوفي للشرق الأدنى ماري تريز صوايا "أولويات مؤسسة Foundation S الخيرية والإنسانية التابعة لشركة سانوفي بدءاً من مواجهة سرطان الأطفال إلى الاستجابة للأزمات الصحية مثل وباء كوليرا". وأكدت "أن هبة اللقاحات للبنان تأتي من صلب مهمات المؤسسة خصوصاً أنها ستوجه للأشخاص الموجودين في المناطق المنكوبة والسجناء".