"جارتنر": إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية ينخفض 7.3 في المئة خلال الربع الأول من 2022

  • 2022-04-13
  • 12:15

"جارتنر": إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية ينخفض 7.3 في المئة خلال الربع الأول من 2022

أعلنت شركة "جارنتر" أن إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مستوى العالم بلغ 77.5 مليون جهاز خلال الربع الأول من العام 2022، وبانخفاض بلغ 7.3 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام 2021.

وأضافت الشركة في بيان أن الانخفاض الحاد في مبيعات أجهزة "كروم بوك" أسهم بشكل كبير في الانخفاض الإجمالي لسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، لافتة النظر إلى أنه باستثناء أجهزة "كروم بوك"، حققت السوق العالمية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية نمواً سنوياً طفيفاً بلغ 3.3 في المئة.

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى ضعف مبيعات أجهزة "كروم بوك"، ساهم ضعف الطلب الاستهلاكي في الاتجاه السلبي للسوق، وذلك نتيجة الإنفاق الحذر وتحوله بعيداً عن الأجهزة، مضيفةً أنه مع ذلك، فقد شهدت مبيعات أجهزة الكمبيوتر التجارية نمواً خلال الربع الأول من العام 2022 نظراً الى عودة العمل من المكاتب وتوجهات العمل الهجين التي عززت من الطلب على أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وذكرت أن مبيعات أكبر 3 شركات في سوق أجهزة الكمبيوتر العالمية حافظت على مستوياتها من دون أي تغيير خلال الربع الأول من العام 2022، مشيرةً إلى أن شركة "لينوفو" احتفظت بالمركز الأول من حيث عدد الشحنات بنسبة بلغت 23.6 في المئة من حصة السوق العالمية.

وأوضحت أن مبيعات كل من "لينوفو" و"إتش بي" تأثرت بشكل كبير جرّاء انخفاض مبيعات أجهزة "كروم بوك" خلال الربع الأول، مشيرةً إلى أن "لينوفو" تأثّرت بتباطؤ مبيعات أجهزة "كروم بوك" في الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن هذا الانخفاض تم تعويضه نسبياً في نمو مبيعات هذه الأجهزة في أميركا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ.

ولفتت الانتباه إلى أن شركة "إتش بي" كانت قد منحت الأولوية لأجهزة "كروم بوك" خلال السنوات الأخيرة إلا أنها خففت من تركيزها على هذه الفئة خلال النصف الثاني من العام 2021، مما أدى إلى انخفاض كبير في إجمالي الشحنات خلال الربع الأول من العام 2022.

وتابعت:"حققت شركة دل نمواً سنوياً في أعداد الشحنات خلال الربع الأول، وذلك على الرغم من القيود المستمرة على مستويات الطلب في سوق الأعمال، وقد مثل هذا الربع السنوي فترة النمو السادسة على التوالي لمبيعات شركة دل، وذلك نتيجة الحضور الضعيف نسبياً للشركة للسوق ضمن فئتي أجهزة "كروم بوك" وأجهزة الكمبيوتر الاستهلاكية.

وذكرت شركة "جارتنر" أن شركة "أبل" واصلت زخمها بداية هذا العام، مستفيدة من شعبية أجهزة ماكنتوش بإصدارات شريحة "M1"، مشيرةً إلى أن الشركة طرحت خلال الربع الأول جهاز "أبل ماك استوديو"، كنموذج لسطح مكتب متميز، الذي أسهم في زيادة المبيعات بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الذين يحتاجون إلى قوة معالجة عالية.

 وفي هذا السياق، قالت مديرة الأبحاث لدى "جارتنر" ميكاكو كيتاجاوا: "بعد الزيادة غير المسبوقة التي شهدتها مبيعات أجهزة "كروم بوك" خلال العام 2020 وبداية العام 2021 نتيجة الطلب الكبير من قطاع التعليم في الولايات المتحدة الأميركية، انخفضت مبيعات هذه الفئة خلال الربع الأول من هذا العام الذي مثل فترة صعبة لتحقيق النمو مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي الذي حققت خلاله مبيعات هذه الأجهزة أعلى معدل نمو لها على مدار عقود".