دراسة: زيادة عدد الغرف الفندقية بمعدل ستة أضعاف في الوجهات الرئيسية لدول الخليج

  • 2022-02-24
  • 13:46

دراسة: زيادة عدد الغرف الفندقية بمعدل ستة أضعاف في الوجهات الرئيسية لدول الخليج

على الرغم من الصعوبات والتحديات الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19 والتي كان على صناعة الضيافة العالمية مواجهتها على مدار العامين الماضيين، فإن تطوير الفنادق الجديدة في الوجهات السياحية الرئيسية في المملكة العربية السعودية وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة لا يزال جوهرياً حتى وفقاً للمعايير العالمية. ووفقاً لبحث جديد أجرته شركة سميث لأبحاث السفر بتكليف من معرض سوق السفر العربي، فإن كلاً من مكة والدوحة تعملان على توسيع مخزون غرف الفنادق الخاصة بهم بنسبة 76 في المئة، تليها الرياض والمدينة المنورة ومسقط بنسبة 66 في المئة و60 في المئة و59 في المئة على التوالي، أما في دبي فقد بلغ معدل نمو الغرف الفندقية 26 في المئة التي لا تزال معدلات استثنائية بالنظر إلى المعدلات الحالية والسنوات التالية من التطوير الفندقي المستمر لا يزال أكثر من ضعف المعدل العالمي.

وعلقت مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط، الذي سيعقد في دبي من 9 إلى 12 مايو 2022 قائلة: " نشهد نمو عدد من الوجهات الخليجية بمعدل ستة أضعاف المعدل العالمي بالتزامن مع بلوغ المتوسط العالمي 12 في المئة"، وأضاف: "ستشجع هذه الأرقام إلى جانب التخفيف المستمر في قيود السفر بلا شك متخصصي السفر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها، لذا نتوقع زيادة كبيرة في عدد المشاركين في النسخة الحية لمعرض سوق السفر العربي لهذا العام، وبخاصة المملكة العربية السعودية وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة".

ووفقًا للتقرير، فإن هناك ما يقرب من 2.5 مليون غرفة فندقية قيد التعاقد حالياً في جميع أنحاء العالم، و80 الف غرفة من هذا العرض تتم في السعودية وحدها. وعلى الرغم من أن معرض إكسبو 2020 دبي يقترب الآن من اختتام فعالياته في (31 مارس 2022)، إلا أن هذا الحدث شكل حافزاً للنمو المتسارع للغرف الفندقية في الإمارات العربية المتحدة حيث لا يزال من المقرر افتتاح ما يقرب من 50 الف غرفة فندقية في جميع أنحاء الإمارات. ويلي ذلك العاصمة القطرية الدوحة مباشرة مع الاستعدادات النهائية لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، إذ إن الدوحة في طريقها لإضافة 23 الف غرفة فندقية قبل وبعد كأس العالم 2022.