تسعير الطرح الاولي لـ "أدنوك للحفر": التقييم عند 10 مليارات دولار

  • 2021-09-13
  • 10:14

تسعير الطرح الاولي لـ "أدنوك للحفر": التقييم عند 10 مليارات دولار

حدّدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الاثنين، سعر الطرح الأولي لوحدتها "أدنوك للحفر"، بما يمنح الأخيرة تقييماً بـ 10 مليارات دولار.

وأشارت الشركة في بيان إلى سعيها لبيع ما لا يقل عن 7.5 في المئة في "أدنوك للحفر" من خلال طرح عام أول بسعر يبلغ 2.3 درهم للسهم لتجمع ما لا يقل عن 750 مليون دولار من الصفقة، لافتةً النظر إلى أن هذا ثاني طرح عام لها بعد أن أدرجت شركة "أدنوك للتوزيع" في العام 2017.

وأوضحت أنها ستبيع 1.2 مليار سهم على الأقل خلال الطرح مع الاحتفاظ بحق زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل انتهاء فترة الاكتتاب، مشيرةً إلى أنها و"أدنوك للحفر" حددتا سعر الطرح بعد مؤشرات أولية على طلب قوي من مستثمرين محليين وأجانب.

وذكرت أن فترة الاكتتاب تبدأ يوم الأحد وتنتهي في الثالث والعشرين من الشهر الحالي للمستثمرين الأفراد في الإمارات، وبالنسبة لمؤسسات الاستثمار المحلية والدولية المؤهلة تنتهي في 26 أيلول/سبتمبر الحالي.

ولفتت النظر إلى أنه من المقرر إدراج سهم "أدنوك للحفر" في بورصة أبوظبي في الثالث من تشرين الاول/أكتوبر المقبل أو نحو ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن التقييم مقارب لما كان عليه في العام 2017 حين باعت "أدنوك" حصة 5 في المئة في "أدنوك للحفر" إلى "بيكر هيوز".

والطرح المزمع أحدث تحركاً لشركتي النفط العملاقتين في الخليج "أدنوك" و"أرامكو السعودية" لجمع سيولة من مستثمرين خارجيين في سعيهما لتنويع مصادر الدخل في اقتصاديهما اللذين يعتمدان على النفط. وأُدرجت "أرامكو السعودية" في البورصة في أواخر 2019، وجمعت 29.4 مليار في أكبر طرح عام أولي في العالم.