تدشين مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توغو

  • 2021-06-23
  • 13:34

تدشين مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توغو

دشّن رئيس جمهورية توغو فور جناسينجبي مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في محافظة بليتا في توغو بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 55 مليون درهم إماراتي، وطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ميغاواط في مرحلته الأولى.

حضر التدشين نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية خليفة عبدالله القبيسي، ورئيس مجلس إدارة شركة أيميا باور الإماراتية حسين جاسم النويس، ومدير مشاريع المرافق بالإنابة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أحمد بدر وعدد من المسؤولين في حكومة توغو.

وتولت شركة أيميا باور الإماراتية تطوير المجمع محمد الذي يعدّ أكبر مشروع للطاقة المتجددة في غرب أفريقيا، ويأتي تمويله ضمن مبادرة دعم مشاريع الطاقة المتجددة التي أطلقها الصندوق بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، ويساهم في تزويد أكثر من 158 ألف أسرة وشركة صغيرة ومتوسطة بالكهرباء من مصادر مستدامة في مختلف أنحاء توغو.

مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي قال عن المشروع إنه "يعكس مساعي الصندوق ودولة الإمارات لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة على نطاق عالمي"، مشيراً إلى مساهمة "المجمع الجديد في دعم التزام توغو في الحفاظ على البيئة ومواجهة ظاهرة التغيّر المناخي من خلال التحول إلى الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تعزيز وصول الكهرباء لآلاف الأسر والشركات، مما سينعكس إيجاباً على تحفيز نمو القطاعات الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد".

وأوضحت وزيرة الطاقة والمعادن المنتدبة في حكومة توغو ميلا أزيابل أن "تطوير مصادر الطاقة المتجددة من أهدافنا الوطنية"، مشيرة إلى أن "افتتاح مجمع الشيخ محمد بن زايد الذي ساهم في توفير أكثر من 700 فرصة عمل للسكان في توغو، يشكل انجازاً مهماً للغاية بالنسبة إلى بلدنا، وهو يمثل كذلك خطوة إيجابية في مسارنا نحو بناء نظام طاقة شامل ونظيف".

وقال النويس: "إن القطاع الخاص الإماراتي يواكب توجهات الدولة الهادفة إلى نشر حلول الطاقة النظيفة حول العالم"، مؤكداً الدور الريادي للإمارات في نشر حلول الاستدامة والطاقة النظيفة عالمياً، بما يضمن مستقبلاً آمناً لأجيال الغد، ويعزز النمو الاقتصادي في العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

ولفت مدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا النظر إلى أن "هذا المشروع يمثل خطوة تشمل منطقة غرب أفريقيا بالكامل، حيث يثبت هذا المشروع بحجمه الكبير وسرعة تنفيذه، الإنجازات الممكن تحقيقها في المنطقة"، وقال إن "انطلاق العمليات التشغيلية في المحطة تشكل علامة مهمة في مسيرة مبادرة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة المشتركة بين صندوق أبوظبي للتنمية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة".

يذكر أن انطلاق الأعمال في مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية يساهم في دعم إستراتيجية الطاقة النظيفة الوطنية في توغو وطموحاتها في تزويد المناطق الريفية بالطاقة الكهربائية بنسبة 50 في المئة بحلول العام 2025 وبشكل كامل بحلول العام 2030، والعمل في الوقت نفسه على تخفيض الانبعاثات الكربونية في الدولة بمقدار مليون طن على مدى حياة المشروع.