السعودية والعراق يعززان علاقاتهما الاقتصادية بمنفذ "جديدة- عرعر"

  • 2020-11-18
  • 11:11

السعودية والعراق يعززان علاقاتهما الاقتصادية بمنفذ "جديدة- عرعر"

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

تدخل العلاقات الاقتصادية السعودية العراقية اليوم مرحلة جديدة مستعيدة شيئاً من زخمها المفقود مع الاستعداد لافتتاح معبر "جديدة-عرعر" شمال المملكة، وهو المعبر الذي كان مغلقاً منذ 29 عاماً.

ويأتي افتتاح المنفذ ترجمة لما جرى الاتفاق عليه في مجلس التنسيق المشترك في دورته الرابعة والذي جرى اعتماده بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، كما إن مثل هذه الخطوة تعكس رؤية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في تكريس الانفتاح الاقتصادي وتعزيز العلاقات مع الدول ذات الاقتصادات الكبيرة، ما يوفر فرصاً استثمارية مهمة.    

 

التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين ما زال متواضعاً

مقارنة إلى إمكانات البلدين


الانتقال إلى مرحلة الاستثمار 

ويتطلع الجانبان بعد هذه الخطوة إلى تعميق التعاون بينهما والانتقال إلى مرحلة تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين مع توفير فرص واعدة للقطاع الخاص.

وقد سبق للعراق أن عرض فرصاً استثمارية على الشركات السعودية للاستثمار في حقل عكاز في محافظة الأنبار، فيما يتطلع إلى تعزيز التعاون مع السعودية في مجال الطاقة وتعويض العجز الحاصل في الكهرباء.     

ووفق البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 1.2 مليار دولار في العام 2019 مقارنة بنحو مليار دولار في العام 2018، ما يعكس آفاق الفرص بين البلدين باعتبارهما من أكبر الاقتصادات في المنطقة.

وكانت اللجنة التنسيقية المشتركة بين البلدين كشفت عن وجود توجه لدى الجانب السعودي لرفع حجم استثماراته إلى نحو 10 مليارات ريال (2.6 مليار دولار)، وعلى الرغم من أهمية هذه الخطوة، فإن هذه الأرقام تبقى متواضعة بالنظر إلى حجم الإمكانات المتوفرة لدى البلدين.   


حرص وإشارات سعودية  

وأعطت المملكة العربية السعودية إشارات عدة باتجاه تطوير العلاقات مع العراق وإعادة الارتقاء بها. وسبق للملك سلمان بن عبد العزيز أن وضع حجر أساس المشروع قبل نحو عامين، في خطوة عكست الاحتضان السياسي لهذه الخطوة، كما ساهمت السعودية في تمويل الأعمال الإنشائية في المعبر الجديد، وسيجري تدشينه من خلال دخول 15 شاحنة سعودية محملة بالمساعدات للجانب العراقي.