مجموعة QNB تصدر 600 مليون دولار من السندات الخضراء

  • 2020-09-17
  • 22:00

مجموعة QNB تصدر 600 مليون دولار من السندات الخضراء

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

أعلنت مجموعة QNB عن اتمامها بنجاح عمليّة اصدار أوّل سندات خضراء للمجموعة في 15 أيلول/ سبتمبر 2020، وهذه السندات الخضراء هي الأولى التي يتم إصدارها في قطر وهي أيضاً أكبر إصدار لسندات خضراء من مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد بلغت قيمة الإصدار 600 مليون دولار ضمن برنامج أوراق الدين المتوسطة المدى في شكل سندات ممتازة غير مضمونة مع مدة استحقاق تبلغ 5 سنوات.

حظي الإصدار باهتمام كبير من المستثمرين على المستوى العالمي حيث وصل إجمالي الاكتتاب إلى أكثر من 1.8 مليار دولار، وقد تمّ إدراج هذه السندات في بورصة لندن ضمن فئة سوق السندات المستدامة وسيتم توظيف العائدات من إصدار هذه السندات الخضراء في تمويل وإعادة تمويل المشاريع الخضراء، ويذكر أنّ محفظة الأصول الخضراء الخاصة بمجموعة QNB تتألف من مشاريع مباني خضراء ومشاريع كفاءة الطاقة والإدارة المستدامة للماء وإدارة مياه الصرف الصحي في قطر وبلدان أخرى تتواجد فيها المجموعة.

أطلقت المجموعة استراتيجية الاستدامة سنة 2017 بشكل يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتوجيهات بشأن معايير الاستدامة الصادرة عن بورصة قطر.

يذكر أنّ مجموعة QNB مصنفة في الدرجة A من قبل مؤسسة S&P، وA+ من قبل مؤسسة Fitch، وAa3 من قبل مؤسسة Moody’s. وقد تم ترتيب هذا الإصدار من قبل  Barclays PLC  كمنسق عالمي ومدير إصدار مشترك، و ING كمستشار لهيكلة الاستدامة ومدير إصدار مشترك وكل من Crédit Agricole، HSBC،  QNB Capital، و Standard Chartered Bank كمدراء إصدار مشتركين.