الخطوط الجوية البريطانية: عمليات تسريح تطال 10 آلاف موظف

  • 2020-09-16
  • 22:54

الخطوط الجوية البريطانية: عمليات تسريح تطال 10 آلاف موظف

حضر الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية أليكس كروز أمام لجنة النقل البرلمانية للإجابة على الأسئلة المتعلقة بعملية التسريح المحتملة التي تخطط لها الشركة والتي سوف تطال 10 آلاف عاملاً. وقال كروز أن التحديات التي تواجه شركة الطيران كبيرة جداً ، مشيرًا إلى أنها "تصارع من أجل البقاء". وأضاف"إنها الأزمة الأسوء بالنسبة لشركة الخطوط الجوية البريطانية والتي بدأت منذ ستة أشهر ولا تزال مستمرة، في حين لا يزال عدد الركاب الذين يسافرون يوميًا أقل بشكل ملحوظ في جميع أنحاء شبكة الخطوط الجوية البريطانية، وما زلنا قلقين بشأن تطور وتيرة بقية فصل الشتاء.

وسلط رئيس الخطوط البريطانيةالضوء على الاختلافات بين نقابة الطيارين ونقابات غير الطيارين في الحضور إلى طاولة المفاوضات لمناقشة استراتيجيات تقليل تسريح العمال. وقال إنه بعد أن أصدرت شركة الخطوط الجوية البريطانية التحذير الرسمي بفقدان الوظائف ، حشدت نقابة الطيارين "في غضون ساعات" لبدء المفاوضات. وقال إن نقابات غير الطيارين استغرقت أكثر من شهرين لبدء المناقشات.

وغادر 7200 موظف العمل في تموز/ يوليو وآب/أغسطس الماضيين. بينما استمرت المناقشات مع النقابات، مشيراً إلى أن وقت رد الفعل البطيء وعدم الاستعداد للانخراط في النقاش الجدي أدى إلى تفاقم المشكلة. وقال"يسعدني أن أخبركم أنه منذ أن بدأت النقابات في التواصل معنا ، تمكنا من التوصل إلى اتفاقيات وتوقيع اتفاقيات. ويجري التصويت حاليًا على المواقع المتبقية داخل الخطوط الجوية البريطانية حيث توصلنا إلى اتفاقيات من حيث المبدأ "، إذ يقوم المضيفون حاليًا بالتصويت على حزمة ستشهد الاحتفاظ بالمزيد من الوظائف مقابل تخفيض الأجور بنسبة 15 في المئة.

وأشار إلى أنه سيكون هناك بند لزيادة الرواتب إلى المستويات السابقة عندما يرتفع الطلب على السفر مرة أخرى. وأوضح أن الاتفاقيات الموقعة قد أبرمت مع بعض الجماعات واتفاقيات مبدئية مع أخرى يجري التصويت عليها خلال الأيام القليلة المقبلة. وقال كروز إن الخطوط الجوية البريطانية تطير 25-30 في المئة فقط من طاقتها المعتادة ، وأنها خسرت 711 مليون جنيه إسترليني خلال الربع الأول من انتشار الوباء.

وعرض للانخفاض الكبير في الاحتياطيات النقدية ، مشيرًا إلى أنه في نهاية عام 2019 ، كان لديها سيولة نقدية بقيمة 2.6 مليار جنيه إسترليني. وفي نهاية حزيران/ يونيو ، انخفض إلى 2.1 مليار جنيه إسترليني. ومضى يقول إن شركة الطيران تخسر ما يقدر بنحو 20 مليون جنيه إسترليني في اليوم.

وطالب كروز بالمزيد من الدعم ، واصفًا لوائح الحجر الصحي المتقلبة في المملكة المتحدة بأنها "مدمرة بشكل لا يصدق" لهذه الصناعة، داعياًالحكومة إلى إجراء مزيد من الاختبارات والتنازل عن رسوم الركاب الجوية في محاولة لتنشيط القطاع.