هل يستحوذ الإمارات دبي الوطني على بلوم مصر؟

  • 2020-08-12
  • 19:00

هل يستحوذ الإمارات دبي الوطني على بلوم مصر؟

المجموعة الإماراتية تتطلع إلى تعزيز إيراداتها والاستفادة من النمو في مصر

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
يبدو أن بنك الإمارات دبي الوطني اتخذ منحنى جدياً على طريق الاستحواذ على بنك بلوم مصر، وذلك بعد حصول المجموعة اللبنانية على موافقة البنك المركزي المصري للبدء بالفحص النافي للجهالة، وسط معلومات عن رغبة المجموعة الإماراتية بإنهاء إجراءات الصفقة سريعاً. فما هي أبرز المعطيات الخاصة بالصفقة ومبررات الطرفين لإتمامها. 

 

الصفقة قد تتم وفق مضاعف قيمة دفترية يتراوح ما بين 1 و1.5 مرة


الإمارات دبي الوطني يعزز تواجده 

 

مع بدء بنك الإمارات دبي الوطني إجراءات الفحص النافي للجهالة، تكون المجموعة الإماراتية كسرت حاجز جمود وتوقف الصفقات في القطاع المصرفي على اثر تداعيات فيروس كورونا ومعاناة المصارف الخليجية من تراجع أسعار النفط العالمية، ومن شأن إتمام الصفقة أن تعزز تواجد المجموعة في السوق المصري، كونها دخلتها في العام 2013، عبر الاستحواذ على عمليات بنك "بي. أن. بي باريبا" (BNP Paribas) الفرنسي بقيمة 500 مليون دولار. 

 

إقرأ:

المصارف السعودية: ارباح النصف الأول تتراجع 11 في المئة

 

ونتيجة لذلك، فإن سيناريو الصفقة، يفترض حصول دمج لعمليات بنك الإمارات دبي الوطني مصر مع عمليات بنك بلوم مصر الذي يملك شبكة من 42 فرعاً، ويتطلع المصرف الإماراتي إلى الآفاق الواسعة للنمو في السوق والاستفادة منها مستنداً إلى ذلك إلى خبرته التي كوّنها على مدى السنوات القليلة الماضية، ومقاربة الاستراتيجية المعتمدة للإستفادة من هذا النمو، خصوصاً عبر العمليات المصرفية الرقمية.

كذلك، فإن هذه الصفقة ستعزز دور بنك الإمارات دبي الوطني كمؤسسة مصرفية إقليمية ضمن خطته التوسعية للتواجد في أسواق النمو الرئيسية في المنطقة، إذ سبق له إتمام صفقة الاستحواذ على دينيز بنك في تركيا، إلى جانب إطلاقه خطة طموحة للتوسع في السوق السعودي ورفع عدد فروعه فيه إلى أكثر من 20 فرعاً. 

مجموعة بلوم كسائر المصارف اللبنانية 

تواجه تحديات في السوق المحلية

 

بلوم والبحث عن سيولة

 

في المقابل، فمن المعلوم أن مجموعة بلوم بنك (مجموعة بنك لبنان والمهجر) شأنها شأن أي مجموعة مصرفية لبنانية، تأثرت بالأوضاع السائدة في لبنان والأزمات المتتالية على الصعد الاقتصادية والمالية والاجتماعية، كما تسعى إلى الوفاء بمتطلبات قرار مصرف لبنان الرقم 13129 بتاريخ 4 تشرين الثاني/أكتوبر 2019 الذي ألزم المصارف برفع رؤوس أموالها في مواجهة الأزمة الحاصلة في البلاد، وبالتالي، لا يخرج توجه المجموعة للبحث عن مستثمرين عن سياق سعي المصارف اللبنانية لتوفير السيولة في مواجهة الأزمة الخانقة في لبنان. ويعدّ توجه مجموعة بلوم، مماثلاً لتوجه مجموعة بنك عودة التي دخلت في مفاوضات جدية مع بنك أبوظبي الأول للاستحواذ على وحدته التابعة في مصر، قبل أن تنهار الصفقة على وقع تداعيات أزمة كورونا.

 

إقرأ ايضاً:

البركة المصرفية:

تراجع صافي الدخل 16 في المئة بضغط المخصصات

 

ويعدّ بلوم بنك في مصر من أبرز الأصول المدرة ضمن خريطة الاستثمارات الخارجية للمجموعة اللبنانية، إذ تشكل أعماله في السوق المصري مصدراً مهماً لإيراداته، حيث استحوذت أرباح بلوم مصر على نحو 23 في المئة من إجمالي أرباح العام الماضي.   

 

 

تقييم الصفقة 

 

أما في ما يتعلق بتقييم الصفقة، فقد أصدرت شركة برايم القابضة تقييماً مبدئياً لبنك بلوم مصر عند نحو 4.2 مليارات جنيه (262 مليون دولار)، علماً أن المجموعة اللبنانية دخلت السوق المصري في العام 2005، عبر الاستحواذ على بنك مصر رومانيا بقيمة 100 مليون دولار.

وعليه، فإن سعر التقييم الأولي للصفقة يتم على أساس مضاعف قيمة دفترية عند 1.03 مرة، وقد استندت الشركة في تقييمها إلى أن العائد على الحقوق الملكية يبلغ نحو 15.8 في المئة، فيما من المتوقع أن تتم الصفقة وفق مضاعف قيمة دفترية تتراوح ما بين 1 و1.5 مرة.