الخطوط الجوية البريطانية تواجه انتقادات بسبب معاملتها لموظفيها

  • 2020-06-17
  • 12:18

الخطوط الجوية البريطانية تواجه انتقادات بسبب معاملتها لموظفيها

تواجه شركة الخطوط الجوية البريطانية انتقادات من قبل سياسيين وحقوقيين وصفوا معاملتها للموظفين بـ "وصمة عار"، مما زاد من الضغط على شركة الطيران التي تعمل على تخفيض الوظائف وقواعد الحجر الصحي الجديدة.

وقالت لجنة النقل البريطانية إن شركة الخطوط الجوية البريطانية والشركة الأم IAG تحاولان الاستفادة من أزمة كورونا لإلغاء 12000 وظيفة وتخفيض شروط وأحكام الموظفين الآخرين.

وقال عضو البرلمان المحافظ هو مريمان، الذي يرأس اللجنة، في تقرير "من غير المقبول أن تسعى شركة الى دفع هذا المستوى من التغيير تحت غطاء جائحة".

وردّ الرئيس التنفيذي للشركة المالكة للخطوط الجوية البريطانية ويلي والش، أن الشركة تصارع من أجل البقاء، وتصرفت بشكل قانوني، في رد فعل مقتضب على السياسيين البريطانيين الذين انتقدوا بشدة معاملتها للموظفين.

وأضاف والش "الخطوط الجوية البريطانية تواجه تحديات غير مسبوقة، مع احترام القيمة البريطانية الأساسية لسيادة القانون. وهذا ليس وصمة عار".

وتشارك الخطوط الجوية البريطانية معركة مع النقابات باتخاذ إجراءات قانونية ضد الحكومة بسبب سياسة الحجر الصحي، والتي تتطلب من جميع الوافدين الدوليين عزل أنفسهم لمدة 14 يوماً.

وقال المشرعون في التقرير إن الحجر الصحي سيضرّ بالاقتصاد، ودعوا الحكومة إلى استبداله بتدابير أكثر استهدافاً، مثل ممرات السفر بين الدول المنخفضة المخاطر.

وقال مريمان: "من الضروري أن تجد حكومة المملكة المتحدة طريقة لاستعادة قدرة شركات الطيران الوقوف على قدميها".

وأطلقت شركة الخطوط الجوية البريطانية، إلى جانب شركات الطيران المنافسة "إيزي جيت" و"ريان إير"، إجراءات قانونية في محاولة لإلغاء سياسة الحجر الصحي، وأعلنت الشركات الثلاث عن تخفيضات في الوظائف.

وتستعدّ شركة الخطوط الجوية البريطانية، التي تتكبّد خسائر بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني (25.2 مليون دولار) في اليوم من دون أي إيرادات، لما تتوقعه معظم شركات الطيران وخبراء السفر، سوق سفر ضعيفة نتيجة تداعيات كورونا.