دبي: اتفاق استثمار مشترك بين توازن "وروسيا للهيليكوبتر"

  • 2019-11-18
  • 12:43

دبي: اتفاق استثمار مشترك بين توازن "وروسيا للهيليكوبتر"

 وقع مجلس التوازن الاقتصادي "توازن" عبر ذراعه الاستثمارية صندوق توازن لتنمية القطاعات الاستراتيجية، على هامش معرض دبي للطيران 2019، اتفاقاً مبدئياً مع شركة روسيا للهيليكوبتر لضخ استثمارات مشتركة تصل قيمتها إلى نحو 400 مليون دولار أميركي (ما يعادل مليار و470 مليون درهم) في شركة (في أر تي) المملوكة بالكامل لشركة روسيا للهيليكوبتر على أن يمتلك الشركاء حصص متعادلة في رأس مال.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي طارق عبد الرحيم الحوسني أن صندوق توازن لتنمية القطاعات الاستراتيجية قطع مراحل متقدمة نحو إبرام الاتفاق متوقعا التوصل الى الاتفاق النهائي مع نهاية الربع الاول من العام المقبل.

 وأضاف الحوسني ان هذه الصفقة تتماشى مع جهود الصندوق للاستثمار عالمياً وعقد شراكات استراتيجية تحقق عوائد مجزية. يلتزم "توازن" بدعم تطوير القطاع الخاص في دولة الإمارات وتعزيز قدراتها الصناعية والتكنولوجية، ومن خلال مثل هذه الشراكات نتوقع ترسيخ المركز المالي بشكل أقوى وخلق المزيد من القدرات التكنولوجية المحلية".

 من جانبه علق وزير الصناعة والتجارة في الاتحاد الروسي دينيس مانتوروف على الاتفاقية بالقول: "تفتتح فتح هذه الاتفاقية بالتعاون مع توازن الكثير من الآفاق والفرص للترويج لمثل هذه المنتجات في المنطقة. ونحن بدورنا نتمنى أن تحظى مروحيات VRT500 وVRT300 UAV بإقبال جيد في هذه المنطقة".

 بدوره، قال المدير العام شركة روسيا للهليكوبتر أندري بوغينسكي إن الاتفاقية الموقعة تضع أساساً للتعاون طويل الأجل كشركاء أعمال.

 إلى ذلك قال الرئيس التنفيذي لصندوق توازن لتنمية القطاعات الاستراتيجية عبد الله ناصر الجعبري إن الشراكة تنبع من التزام الصندوق تجاه الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات في الصناعات المتقدمة ونقل التكنولوجيا ذات الصلة.

 وأكد أن الصندوق يوجه استثماراته وينفذها بناء على استراتيجية طويلة الأمد مع دراسات جدوى مفصلة تراعي حجم السوق والطلب المحتمل.

والربحية، مع ضمان ارتباط الاستثمارات بمجالات تركيز وخبرات "توازن".

وأضاف أن شركة روسيا للهيليكوبتر شركة رائدة في قطاع الطيران العمودي وحلول النقل المتقدمة وستعمل "توازن" بشكل وثيق مع شريكها الروسي لتطوير العلامة التجارية لشركة "في أر تي" والترويج لمنتجاتها في دولة الإمارات والمنطقة، مع إمكانية إجراء أنشطة تطوير تكنولوجيا التصنيع.

وأوضح الجعبري أن الاستثمارات المشتركة سيتم ضخها في شركة (في أر تي) ستوجه نحو تعزيز القدرات الإنتاجية تطوير تصميمات المنتجات المتقدمة والفريدة من نوعها.

 وتعتبر في أر تي المملوكة بالكامل لشركة روسيا للهليكوبتر، شركة حديثة تقدم حلولًا بحثية وتقنية تنافسية في صناعة طائرات الهليكوبتر، منها طائرة، VRT500 ، ذات ست وسبع مقاعد التي تعتمد تكنولوجيا آمنة وتستخدم في مجالات النقل الخاص وحالات الطوارئ واستخدامات أمنية أخرى.