إيرادات "تبريد" تقفز 10% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023

  • 2023-11-17
  • 10:44

إيرادات "تبريد" تقفز 10% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023

 

سجلت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) أرباحاً صافية قبل الضريبة عائدة إلى الشركة الأم بقيمة 605 ملايين درهم إماراتي في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، مقارنة بـ 400 مليون درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام 2022. وبلغ صافي الربح بعد تعديل البنود غير المتكررة (بما فيها الإقرار بالالتزامات الضريبية المؤجلة غير النقدية في الفترة الحالية بقيمة 359 مليون درهم إماراتي) قيمة 442 مليون درهم إماراتي في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بما يعكس زيادة بنسبة 14 في المئة مقارنة بـ 388 مليون درهم إماراتي بالفترة نفسها من العام 2022. وسجلت تبريد أرباحاً صافية دفترية قدرها 285 مليون درهم إماراتي في الأشهر التسعة المنتهية في 30 أيلول/سبتمبر 2023، وجاءت هذه النتائج مدفوعة بنمو العائدات، والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك، وانخفاض صافي تكاليف التمويل.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.8 مليار درهم إماراتي خلال الأشهر التسعة الأولى للعام الحالي 2023، وذلك بزيادة 10 في المئة على أساس سنوي قياساً بإيرادات الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت هذه النتائج بفضل النمو المطرد الذي حققته الشركة في حجم الاستهلاك والذي بلغ 9 في المئة على أساس سنوي، مدفوعاً بزيادة الطلب من العملاء الحاليين والتوصيلات الجديدة.

وأضافت الشركة أيضاً طاقة تشغيلية بمقدار 41,319 طن تبريد إلى محفظتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وذلك بتشغيل محطة سي وورلد أبوظبي الجديدة في دولة الإمارات بالإضافة إلى محطتين في المملكة العربية السعودية، واستكمال الاستحواذ على محطة تاتا رياليتي الهندية، ما أدى إلى زيادة إجمالي محطات تبريد ليصبح 89 محطة، وزيادة إجمالي قدرة التبريد المتصلة بشبكتها بأكثر من 1.3 مليون طن تبريد.

وارتفع إجمالي أرباح الشركة بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي خلال الأشهر التسعة محققة 804 ملايين درهم إماراتي مقابل 781 مليون درهم إماراتي خلال الفترة ذاتها من العام 2022، كما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك 914 مليون درهم إماراتي مقابل 912 مليون درهم إماراتي خلال الفترة ذاتها من العام 2022 وبهامش مرتفع بلغ 50 في المئة.

وتعكس هذه النتائج الإيجابية التزام الشركة بتعزيز الكفاءة في مختلف عملياتها، والإدارة الفعّالة لرأس المال العامل الذي حقق نمواً مميزاً بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي في صافي النقد من الأنشطة التشغيلية بواقع 959 مليون درهم إماراتي في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023 مقابل 866 درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام 2022، فضلاً عن الميزانية العمومية للشركة التي شهدت تحسناً في نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك  بواقع 4.18 اضعاف، مقارنة مع 4.49 اضعاف مع نهاية السنة المالية 2022. واستطاعت تبريد المحافظة على تصنيفها الائتماني "درجة الاستثمار" بحسب وكالتي "موديز" و"فيتش"، وذلك بفضل إدارتها المالية الفعالة وقدرتها على توليد تدفقات نقدية قوية.

وتعليقاً على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة تبريد خالد عبد الله القبيسي إن "مشاريعنا الجديدة وزيادة الطاقة التشغيلية خلال هذه الفترة تظهر نجاعة حلول تبريد المناطق في الأسواق الرئيسية التي تزاول فيها تبريد أعمالها، حيث تسعى الشركة لإضافة 120 ألف طن تبريد خلال الفترة 2023-2024. وتواصل تبريد سعيها للاستفادة من فرص النمو وتحقيق عوائد جذابة ومستدامة على المدى الطويل لصالح المساهمين، ولا سيما مع التوقعات الإيجابية التي تحيط بالقطاع واعتمادها لنموذج أعمال مرن يقدم تدفقات نقدية يمكن التنبؤ بها".

وبالإضافة إلى بدء تبريد عملياتها في محطة سي وورلد أبوظبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، حازت الشركة أيضاً على تسمية مقدم العطاء المفضل، حيث حصلت على منحة امتياز تبريد المناطق طويلة الأمد ضمن المخطط الرئيسي لمدينة حيدر أباد فارما في ولاية تيلانجانا في الهند، من قبل شركة البنية التحتية الصناعية بولاية تيلانجانا المحدودة. وخصصت الشركة المرحلة الأولى من المشروع لإنشاء مرافق تبريد المناطق بقدرة 2,500 طن تبريد، وبتكلفة تقريبية للمشروع تبلغ 36.2 مليون درهم، ويبلغ الحجم الإجمالي للأحمال لهذا الامتياز 125 ألف طن تبريد، والذي سيتم تنفيذه على مراحل عدة بما ينسجم مع التقدم المحرز في المشروع الرئيسي والزيادة المقابلة في الطلب على خدمات التبريد.

كما حصلت الشركة السعودية لتبريد المناطق (تبريد السعودية) خلال الربع الثالث من العام الحالي على امتياز تبريد المناطق طويل الأجل لمشروع حديقة الملك سلمان في السعودية. وتبلغ الكمية التعاقدية في ما يخص المرحلة الأولى من مشروع حديقة الملك سلمان 20 ألف طن تبريد بقيمة إجمالية تقدر بـ 200 مليون ريال (ما يعادل نحو 200 مليون درهم إماراتي)، لترتفع إلى 60 ألف طن تبريد عند الانتهاء من العمليات الإنشائية.