الخطوط الجوية القطرية تحقق أرباحاً صافية بقيمة 4.4 مليارات ريال في 2022 - 2023

  • 2023-07-07
  • 09:00

الخطوط الجوية القطرية تحقق أرباحاً صافية بقيمة 4.4 مليارات ريال في 2022 - 2023

أصدرت مجموعة "الخطوط الجوية القطرية" تقريرها السنوي عن السنة المالية  23/2022، مظهرةً أداءً مالياً قوياً، وقد نسبت ذلك إلى استراتيجيتها المميزة خلال عام استثنائي بوصف الناقلة القطرية كشريك رسمي للفيفا وشريك الطيران الرسمي لبطولة كأس العالم "FIFA  قطر 2022"، بالإضافة إلى منتجاتها المتميزة التي تركّز على تلبية احتياجات العملاء والفرص المتنامية في الأسواق، فضلاً عن كفاءة والتزام موظفيها في مختلف أنحاء العالم.

 

للاطلاع:

بيان مهم لنواب حاكم مصرف لبنان... ماذا جاء فيه؟

 

وحققت المجموعة أرباحاً صافية بلغت 4.4 مليارات ريال قطري (1.21 مليار دولار أميركي) خلال العام المالي 23/2022، وارتفع إجمالي العائدات إلى 76.3 مليار ريال قطري (21.0 مليار دولار أميركي) بزيادة بلغت 45 في المئة مقارنة مع العام المالي 23/2022، كما ارتفعت عائدات المسافرين بنسبة 100 في المئة خلال العام الماضي وذلك نتيجة زيادة السعة بنسبة 31 في المئة مسجلة بذلك عوائد أعلى بنسبة 9 في المئة وزيادة معدل إشغال المقاعد بنسبة 80 في المئة - وكلاهما يعدّ الأعلى في تاريخ الناقلة القطرية - مما أدى إلى نمو وزيادة حصتها السوقية، كما نقلت "الخطوط الجوية القطرية" أكثر من 31.7 مليون مسافر، بزيادة بلغت 71 في المئة مقارنة مع العام المالي الماضي.

وقد أدى التركيز المستمر على تجربة العملاء والرقمنة والاستدامة إلى وضع "الخطوط الجوية القطرية" في الريادة استشراقاً للمستقبل، كما شهد نادي الامتياز، برنامج الولاء التابع للخطوط الجوية القطرية، نمواً كبيراً في العديد من الشراكات العالمية والمحلية الجديدة، فضلاً عن العروض المحسّنة واعتماد نقاط "أفيوس" كعملة له، وأصبح بإمكان الأعضاء الاستفادة من جمع نقاط "أفيوس" أو استخدامها في السوق الحرة القطرية و"اكتشف قطر" و"قطر للعطلات" بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من العلامات التجارية العالمية الرائدة.

 

"القطرية للشحن الجوي"

 

وحافظت "القطرية للشحن الجوي" على مكانتها عالمياً خلال العام المالي 23/2022 على الرغم من تحديات السوق المستمرة، وقد اعتمدت الناقلة القطرية على الخطط الاستراتيجية التي ترتكز على النمو والاستدامة والرقمنة.

وحققت المجموعة هامشاً للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بنسبة بلغت 23 في المئة، أي 17.8 مليار ريال قطري ( 4.9 مليارات دولار أميركي). ويعدّ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار لهذا العام أعلى من العام الماضي بمقدار 110 مليارات ريال قطري (30.2 مليار دولار)، وذلك بفضل العمليات التشغيلية التي تتسم بالسلاسة والمرونة وتلبية المتطلبات في جميع مجالات الأعمال، وقد عكست هذه الأرباح الإيجابية توسع شبكة وجهات "الخطوط الجوية القطرية" للمسافرين والشحن على السواء، كما وأظهرت التزام الناقلة الوطنية لدولة قطر توطيد علاقتها بالعملاء والشركاء جنباً إلى جنب مع التحكم القوي في التكلفة.

وقد أثبتت استضافة بطولة كأس العالم "FIFA قطر 2022" مدى مرونة وكفاءة الناقلة الوطنية لدولة قطر حيث نجحت بنقل أكثر من 1.4 مليون مسافر بوصفها شريك الطيران الرسمي للبطولة. وامتدت شبكة "الخطوط الجوية القطرية" إلى أكثر من 160 وجهة في 2022/23، واستأنفت "الخطوط الجوية القطرية" عملياتها إلى 11 وجهة بما في ذلك أمريتسار في الهند، بكين في الصين، دينباسار في إندونيسيا، القصيم في المملكة العربية السعودية؛ جنيف في سويسرا،  لندن جاتويك في المملكة المتحدة، ناجبور في الهند، سراييفو في البوسنة والهرسك، شنغهاي في الصين؛ الطائف في المملكة العربية السعودية وويندهوك في ناميبيا.

 

وجهات جديدة

 

وخلال العام 23/2022، دشنت "الخطوط الجوية القطرية" 3 وجهات جديدة ضمن شبكة وجهاتها المتنامية، وشملت الأقصر في مصر، دوسلدورف في ألمانيا وسانتوريني في اليونان، لتوفر بذلك المزيد من خيارات السفر أمام المسافرين، كما استأنفت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها الجوية إلى عدد من المدن، منها القصيم في المملكة العربية السعودية وبيرث في أستراليا.

كما ونجحت الناقلة الوطنية لدولة قطر بوصفها شريك الطيران الرسمي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ في جمع شعوب العالم معاً من خلال قوة الرياضة طوال الفترة المالية 23/ 2022، وقد شغلت الخطوط الجوية القطرية ما بين شهري نوفمبر وديسمبر 2022، أكثر من 14,000 رحلة، لتتمكن من السفر بـ1.4 مليون مشجع لمتابعة أضخم حدث كروي على الإطلاق، وإتاحة الفرصة لعشاق كرة القدم للإستمتاع بالعديد من الفعاليات الترفيهية على مدى الـ64 مباراة. وقد تفاعل خمسة مليار مشجع أثناء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، مما أدى إلى تحقيق عائدات إعلامية هائلة للعلامة التجارية للخطوط الجوية القطرية بنسبة تزيد على 63 في المئة مقارنة بكأس العالم روسيا 2018، كما وزادت المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للبطولة من قبل المتابعين بأكثر من 83 في المئة.

 

مطار حمد الدولي

 

ويعدّ مطار حمد الدولي مطاراً مثالياً للمسافرين إن كان بغرض العمل أو الترفيه وذلك بفضل موقعه الإستراتيجي وعلى مسافة رحلة مدتها ست ساعات من أكثر من 80 في المئة من سكان العالم. ومن الجدير ذكره، بأن المرحلة الثانية من توسيع مطار حمد الدولي قد بدأت في كانون الثاني/يناير 2023، مما ستزيد من سعة المطار ليستوعب أكثر من 70 مليون مسافر سنوياً. وفاز مطار حمد الدولي بجائزة ثاني أفضل مطار في العالم وأفضل مطار للتسوق في العالم وذلك خلال حفل توزيع جوائز "سكاي تراكس" العالمية لعام 2023. بالإضافة إلى ذلك، حصل مطار حمد الدولي على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط للمرة التاسعة على التوالي.

 

الشراكة مع النوادي الرياضية العالمية

 

لقد ارتقت "الخطوط الجوية القطرية"، شريك الطيران الرسمي لنادي باريس سان جيرمان منذ العام 2020، بشراكتها إلى آفاق جديدة لتصبح شريك الطيران الرسمي لقميص النادي الفرنسي الحائز على العديد من الجوائز، وذلك لأعوام عدة إبتداءً من موسم 2022 – 2023. بالإضافة إلى ذلك، حافظت الناقلة القطرية على شراكتها مع الأندية الرياضية العالمية الشهيرة، بما في ذلك نادي بايرن ميونخ، نادي السد لكرة القدم، منتخب قطر الوطني لكرة القدم، نادي بروكلين نتس لكرة السلة وفريق سيدني سوانز، كما أصبحت الناقلة القطرية شريك الطيران الرسمي لمنافسات بطولة سباقات الفورمولا 1 لمدة خمس سنوات مما يسمح بتواجد العلامة التجارية للخطوط الجوية القطرية في 21 سباقاً فضلاً عن كونها الراعي الرسمي للقب ضمن ثلاثة سباقات بما فيها جائزة "الخطوط الجوية القطرية" الكبرى – قطر. كما وأصبحت "الخطوط الجوية القطرية" شريك الطيران الرسمي لبطولة اتحاد الرجبي ومسابقات نادي الرجبي الأوروبية المحترفة، التي تساهم في ربط أسواق السفر الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا الغربية وجنوب إفريقيا. كذلك، وقّعت الناقلة القطرية اتفاقية شراكة مع واحد من أعرق نوادي الكريكيت العالمية، نادي رويال تشالنجرز بنغالور، لتصبح شريك الطيران الرسمي لقميص النادي في الدوري الهندي الممتاز.

 

"القطرية لطائرات رجال الأعمال"

 

وحققت القطرية لطائرات رجال الأعمال، احدى الشركات التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية رقماً قياسياً في عدد خدماتها التشغيلية خلال العام المالي 23/2022، واتضح ذلك من خلال زيادة هائلة في عائدات المبيعات التجارية وإجمالي ساعات الطيران وأيضاً في عدد الرحلات القادمة والمغادرة مطار الدوحة الدولي، فضلاً عن نمو أسطول طائراتها، والتحسينات التي تمّ إجراؤها لتقديم أفضل خدمة للمسافرين.

 

"اكتشف قطر"

 

ومن الجدير ذكره، بأن العام 2022/23 كان عاماً استثنائياً ايضاً لـ"اكتشف قطر"، حيث عزز فريق العمل تركيزه على العملاء لتحقيق أعلى درجات التميز من خلال التخطيط الدقيق والاستعداد المكثف على مدار الـ12 شهراً الماضية، حيث قدمت "اكتشف قطر" العديد من الترتيبات اللوجيستية والرحلات السياحية قبل وأثناء النسخة الاستثنائية لبطولة كأس العالم، لمجموعة واسعة من الزوار والعملاء بما في ذلك مندوبو FIFA ومنظمو الرحلات والشركاء التجاريين والجهات الراعية ومشجعو كرة القدم.

 

قطاع المواصلات في قطر مساهم أساسي في جمع الشعوب من جميع أنحاء العالم

 

وفي هذا السياق، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة "الخطوط الجوية القطرية" سعد بن شريده الكعبي إن قطاع المواصلات في قطر يعدّ اساسياً لمساهمته المحورية في جمع الشعوب من جميع أنحاء العالم وزيادة العلاقات التجارية في جميع أنحاء المنطقة، معبراً عن فخر دولة قطر باستضافتها أكثر من مليون مشجع من جميع أنحاء العالم خلال بطولة كأس العالم، حيث قدمت الدولة نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم ووضعت معياراً لا يضاهى من حيث أمن البطولة وسلامتها، وتصبح أيضاً وجهة سياحية مفضلة للعائلات.

 

تعافي قطاع الطيران

 

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الخطوط الجوبة القطرية" أكبر الباكر إن هذه النتائج المالية المبهرة تعد مؤشراً واضحاً وجليّاً على تعافي قطاع الطيران وزيادة الطلب على السفر، ويثبت أن الأداء القوي والكفاءات التشغيلية لموظفي المجموعة لتلبية احتياجات المسافرين، فضلاً عن نمو شبكة وجهات المجموعة العالمية وريادتها قطاع الطيران العالمي.

وأعلن أن عائدات المسافرين قد نمت بنسبة 100 في المئة خلال العام المالي 23/2022 بالإضافة إلى زيادة إشغال المقاعد بنسبة 80 في المئة وهي الأعلى في تاريخ المجموعة، لافتاً النظر إلى أنه مع استمرار قطاع السفر العالمي في التعافي من جائحة "كوفيد-19"، حاقظت الناقلة القطرية على أعلى مستويات الثقة والمصداقية وعلى مكانتها الرائدة عالمياً كشركة طيران المفضلة لملايين المسافرين حول العالم، حيث نقلت "الخطوط الجوية القطرية" أكثر من 31.7 مليون مسافر، بزيادة قدرها 71  في المئة عن العام الماضي.