"سوق الكربون الطوعي الإقليمية" السعودية تبيع 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون في كينيا

  • 2023-06-15
  • 11:46

"سوق الكربون الطوعي الإقليمية" السعودية تبيع 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون في كينيا

أعلنت شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية السعودية عن بيع 2.2 مليون طن من أرصدة ائتمان الكربون، وذلك في أكبر مزاد لائتمان الكربون عقدته الشركة في العاصمة الكينية نيروبي.

 

قد يهمك:

الإمارات: وزارة الطاقة والبنية التحتية تنضم إلى برنامج "القيمة الوطنية المضافة"

 

وأضافت الشركة في بيان أنه تحدد سعر التسوية عند 23.50 ريال للطن، مُشيرة إلى أن شركات "أرامكو السعودية" و"الشركة السعودية للكهرباء" وشركة "إينووا" التابعة لـ"نيوم" اشترت أكبر عدد من أرصدة ائتمان الكربون.

ولفتت النظر إلى أنه شارك في المزاد 16 شركة إقليمية ودولية تضمنت "أرامكو السعودية"، و"سابك"، و"معادن"، و"السعودية للكهرباء"، و"الاتصالات السعودية"، و"اسمنت ينبع"، و"البنك الأهلي السعودي"، و"الخطوط السعودية"، و"بنك الخليج الدولي"، و"إينووا" التابعة لـ"نيوم"، وشركة "العليان"، و"عبداللطيف جميل"، و"الشركة السعودية للجولف"، و"المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة".

وشهد المزاد طرح أرصدة كربون عالية الجودة متوافقة مع معايير "كورسيا" ومسجلة لدى منظمة "فيرا" والتي تساهم في تمكين الشركات العاملة في مختلف القطاعات بالمنطقة على تأدية دورها في المشاركة للوصول إلى أهداف الحياد الكربوني الصفري.

وتغطي أرصدة ائتمان الكربون التي جرت المزايدة عليها 18 مشروعاً تضمنت مشاريع متنوعة تتفادى إصدار الانبعاثات الكربونية وتعمل على إزالتها، ويتركز نحو ثلاثة أرباع هذه المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول جنوب صحراء أفريقيا، بما في ذلك مشاريع في كينيا وبوروندي ورواندا والمغرب وأوغندا ومصر وجنوب أفريقيا. وقد ساعدت هذه الأرصدة في تمويل مشاريع توريد مواقد طهي نظيفة ومحسنة ومشاريع للطاقة المتجددة في هذه الدول.

وعلى هامش المزاد، وقعت شركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية"، مذكرتي تفاهم: الأولى مع شركة "إيفر ريدي" شرق أفريقيا والثانية  مع صندوق "كربون فيستا"، وذلك بهدف تطوير مشاريع كربونية عالية الجودة ومؤثرة في كينيا ونيجيريا وخارجهما.

 

أسواق الكربون الطوعية تسهم في توجيه التمويل

 

وفي هذا السياق، قالت الرئيسة التنفيذية للشركة ريهام الجيزي: "نحن بحاجة إلى استخدام كل أداة تحت تصرفنا لمعالجة الآثار المدمرة التي يسببها تغير المناخ بالفعل. ويوضح هذا المزاد الدور الذي يمكن أن تلعبه أسواق الكربون الطوعية في توجيه التمويل إلى حيث تشتد الحاجة إليه، لتنفيذ العمل المناخي وتحسين سبل العيش في جميع أنحاء جنوب الكرة الأرضية".

وأضافت: "اليوم أكملنا أكبر مزاد على الإطلاق لأرصدة الكربون الطوعية عالية الجودة، حيث بعنا أكثر من 2.2 مليون طن، ويأتي ذلك بعد بيع 1.4 مليون طن بالمزاد في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي".

وأكدت أن "هدفنا هو أن نكون أحد أكبر أسواق الكربون الطوعية في العالم بحلول العام 2030، وهو سوق يتيح تعويض مئات الملايين من الأطنان من انبعاثات الكربون سنوياً ويساهم في تحقيق أهداف Net Zero العالمية. إن إنجازاتنا حتى الآن، في مثل هذه الفترة القصيرة، تظهر التزامنا بالنجاح على المدى الطويل، والقدرة على تحقيق طموحاتنا".