"المركز": 3.5 مليارات دولار اكتتابات الأسهم الخليجية بالربع الأول

  • 2023-04-30
  • 16:05

"المركز": 3.5 مليارات دولار اكتتابات الأسهم الخليجية بالربع الأول

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أصدر المركز المالي الكويتي "المركز" تقريره الأخير بعنوان: "الاكتتابات الأولية العامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من العام 2023". وأظهر أن إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية بلغ 3.5 مليارات دولار أميركي في الربع الأول من العام الحالي، من خلال 12 عملية طرح أسهم مسجلة انخفاضاً بنسبة 25 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية نحو 4.6 مليارات دولار اميركي من خلال 13 عملية طرح أسهم.

 


الإمارات بالصدارة بـ 3 اكتتابات أولية عامة بنحو 3.2 مليارات دولار

 

 

 

التوزيع الجغرافي

وأشار تقرير "المركز" أن دولة الإمارات تصدرت من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم خلال الربع الأول من العام، حيث تم طرح ثلاثة اكتتابات أولية عامة بقيمة إجمالية بلغت 3.2 مليارات دولار امركي، بزيادة 192 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مستحوذة على نحو 91 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال العام 2023. 

 

8 اكتتابات في السعودية وأعلى طرح بأبوظبي بـ 3 مليارات دولار  


وجرى طرح اكتتابين في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 3 مليارات دولار اميركي، فيما  تم طرح الاكتتاب الثالث في سوق دبي المالي بقيمة إجمالية بلغت 0.2 مليار دولار اميركي. وفي سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب أولي عام للأسهم لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة بقيمة 244 مليون دولار اميركي، ما يمثل 7 في المئة تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية في الربع الاول من العام. وشهد السوق السعودي 8 اكتتابات أولية عامة للأسهم بلغت في مجملها 72 مليون دولار اميركي مسجلة انخفاضاً بنحو 98 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ومشكلة نحو 2 في المئة من اجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال الربع الأول من العام الحالي. 

 

اكتتاب "بترول أبوظبي الوطنية للغاز" استحوذ على 71% من الإجمالي 

 


الاكتتابات الخليجية الأعلى قيمة 

وتناول تقرير "المركز" أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال الربع الأول من العام الحالي. وتصدر هذه القائمة الاكتتاب الأولي العام لشركة "بترول أبوظبي الوطنية للغاز"، حيث بلغت قيمته الإجمالية 2.5 مليار دولار اميركي أو ما يوازي 71 في المئة من إجمالي قائمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة. ويمثل الطرح أكبر اكتتاب أولي عام شهده سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث طرحت الشركة 3.84 مليارات سهم أو ما يمثل 5 في المئة من رأس المال، والذي لاقى إقبالاً كبيراً، إذ بلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين أكثر من 50 مرة. 

 

وجاء في المرتبة الثانية الطرح الأولي العام لشركة "بريسايت أيه أي" المتخصصة في تحليل البيانات الضخمة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي، والذي بلغت قيمته الإجمالية للطرح 496 مليون دولار اميركي، ما يمثل 14 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية في الربع الأول من العام. ولقد طرحت الشركة ما يقارب 1.35 مليار سهم أو ما يمثل 32 في المئة من رأس المال، وبلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين 136 مرة، فيما جرى إدراجها في سوق ابوظبي للأوراق المالية.

 

"أبراج لخدمات الطاقة" أكبر طرح في السوق العمانية 


وحل في المرتبة الثالثة طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة "أبراج لخدمات الطاقة"، وهو أكبر طرح في السوق العماني على مدى أكثر من عقد، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطرح ما يقارب 244 مليون دولار اميركي أو 7 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الاولية العامة للأسهم الخليجية في الربع الأول من العام. وطرحت الشركة نحو 377 مليون سهم، أو ما يمثل 49 في المئة من رأس المال والذي تمت تغطيته من قبل المستثمرين 8.7 مرات. 
أما المرتبة الرابعة، فكانت لشركة مكتب الصرافة الاماراتي "الانصاري للخدمات المالية"، حيث جرى طرح 750 مليون سهم أو ما يمثل 10 في المئة من رأس مال الشركة، بقيمة إجمالية بلغت 210 ملايين دولار أميركي، والتي مثلت 6 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال الربع الأول من العام، وقد جرى تغطية الطرح 44 مرة. 
وجاء طرح أسهم شركة "غذاء السلطان للوجبات السريعة" في السعودية في المرتبة الخامسة، حيث جرى طرح إجمالي 640 ألف سهم أو 20 في المئة من رأس مال الشركة، بقيمة بلغت 14.3 مليون دولار أميركي، ما يمثل 0.4 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية في الربع الأول من العام. وتمت تغطية الطرح من قبل المستثمرين 1.1 مرة.

23 طرحاً مرتقباً في "تداول" و11 في الامارات 

 

الاكتتابات الخليجية المرتقبة

تلقى سوق التداول السعودي 100 طلب طرح حتى منتصف شهر فبراير/فبراير الماضي، في حين حصلت 23 شركة على الموافقة النهائية للطرح. وتخطط شركة "المطاحن الأولى" السعودية لطرح 16.65 مليون سهم أو ما يعادل 30 في المئة من إجمالي أسهم الشركة لاكتتاب عام، ما قد يقدّر الشركة لما يصل إلى مليار دولار اميركي. كما أعلنت شركة "الموارد للقوى البشرية" عن طرح 4.5 ملايين سهم من أسهمها، أو ما يعادل 30 في المئة من رأس مال الشركة في السوق الرئيسي خلال شهر أيار/مايو. وأعلنت شركة "لومي للتأجير" عن طرح 16.5 مليون سهم أو ما يعادل 30 في المئة من إجمالي أسهم الشركة للاكتتاب العام في السوق الرئيسي. وتتوقع أيضاً دولة الإمارات 11 اكتتاباً عاماً أولياً في العام 2023 منها شركة "البحرية واللوجستية" التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية المتوقع طرحها في الأشهر المقبلة، كما تستعد شركة "شبكة غاز اوكيو" العمانية لطرح عام متوقع في شهر حزيران/يونيو، وقد يبلغ قيمة الطرح أكثر من 500 مليون دولار اميركي.