"المركز المالي الكويتي": أداء إيجابي للقطاعات الأساسية في 2022

  • 2023-03-27
  • 13:10

"المركز المالي الكويتي": أداء إيجابي للقطاعات الأساسية في 2022

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
اتسم أداء القطاعات الرئيسية لدى المركز المالي الكويتي خلال العام الماضي بالإيجابية، وذلك على الرغم من حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي. وتتطلع الشركة بإيجابية بالنسبة للعام الحالي عبر السعي للاستفادة من الفرص المتاحة سواء من خلال أسعار الفائدة الحالية للاستثمار في أدوات الدخل الثابت في المنطقة لتحقيق عوائد جارية للعملاء، والمشاركة في الاكتتابات العامة وإدارة الإدراجات وإصدارات السندات المرتقبة. 
وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة العالمية، من المتوقع أن يستفيد القطاع العقاري في المنطقة من النمو الديمغرافي والتحول الاقتصادي، وهو ما يشكل عوامل إيجابية للصناديق والمنتجات المتخصصة المطروحة من قبل "المركز". 
هذا، ويسعى "المركز" في العام الحالي إلى تقديم منتجات جديدة، وتطوير حلول مالية، ورفع مستوى تجربة العملاء في خدمات إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الثروات.


يقول الرئيس التنفيذي في شركة المركز المالي الكويتي "للمركز" علي حسن خليل إن "المركز" بدأ العام 2022، باستراتيجية نمو محدَثة، مشيراً إلى مشاركة فرق العمل المختلفة بشكل كامل في تسريع تطبيقها، وتوحيد جهودهم لاعتماد الدوافع والأهداف الاستراتيجية ضمن أنشطتهم لتحقيق النمو المستهدف لحجم الأصول المدارة والأتعاب. 

منتجات وحلول تلائم الجيل الجديد 

وأوضح علي خليل أن الدافع الاستراتيجي الأساسي يتمثل في تقديم منتجات وحلول جديدة تلائم الجيل الجديد من المستثمرين الشباب المنكشفين على أحدث ما تقدمه الأسواق العالمية، وتحسين المنتجات الاستثمارية القائمة، وتوسيع نطاق الخدمات المصرفية الاستثماري. 

إطلاق "صندوق الزخم الخليجي" كأول صندوق يعتمد عامل الزخم 


منتجات وخدمات جديدة 

وأضاف أنه وانطلاقاً من هذا التوجه، أطلق "المركز" خلال العام الماضي بعد الحصول على موافقة هيئة أسواق المال المبدئية، "صندوق الزخم الخليجي"، لافتاً النظر إلى أنه يعد أول صندوق يتبع استراتيجية ترتكز على اعتماد عامل محدد يميز السوق، وهو عامل الزخم. كما جرى في السياق ذاته، طرح خدمة التداول بالهامش، وكذلك التحضير لإطلاق خدمة إقراض الأسهم من خلال صندوق فرصة المالي. 
وأضاف خليل أنه وفي ضوء ذلك، تولى مديرو الاستثمار توسيع نطاق البرامج الحالية، كبرنامج مشاريع التطوير العقاري الدولية، كما حرصوا على تعديل بعض خصائص الصناديق العقارية وصناديق الأسهم الرائدة لدينا لضمان تحقيق استدامة العوائد على المدى الطويل. 

تعزيز مكانة "المركز" كشريك موثوق لإدارة الثروات  


وأوضح أنه وتحقيقاً لهذا الهدف، جرى اتخاذ بالخطوات اللازمة لإطلاق برنامج استثمارات الملكية الخاصة بالتعاون مع أفضل المدراء في هذا المجال، كما إننا نسعى للتعاون مع مستشارين دوليين لإنشاء حسابات للعملاء لدى بنوك دولية مرموقة، ما سيمكن عملاءنا من الأفراد ذوي الملاءة العالية من إنشاء صناديق استئمانية "Trust"، لضمان استدامة ونقل الثروات عبر الأجيال، والوصول إلى المنتجات الاستثمارية عالمياً". 
وخلص إلى القول إن من بين الركائز الأساسية التي تقوم عليها الاستراتيجية، تعزيز مكانة "المركز" كشريك موثوق لإدارة الثروات في الكويت ودول الخليج، إلى جانب تحسين إمكانات وقنوات التوزيع. 


أسواق الأسهم

أشرف فريق استثمارات الأسهم في "المركز" خلال العام الماضي، على إطلاق منتجات جديدة للاستفادة من ظروف السوق. وخلال العام، سجلت صناديق الاستثمارية العائدة للشركة عوائد إيجابية تراوحت من 7.4 في المئة لصندوق فرصة المالي إلى 1.6 في المئة لصندوق المركز الإسلامي، لتتفوق بشكل كبير على المؤشرات القياسية. وعلاوة على ذلك، عمل مدراء المحافظ في الشركة على تطوير استراتيجيات جديدة من بينها "محافظ الفرص" التي سجلت عائداً بنحو 8 في المئة مقارنة مع 5 في المئة لمؤشر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. 

الدخل الثابت

كما هي الحال في أسواق الأسهم، شهدت أسواق الدخل الثابت عالمياً تراجعاً كبيراً خلال العام 2022، وهو ما شكل تحدياً للمحافظ التقليدية الموزعة 60/40 بين الأسهم والدخل الثابت. ومع ذلك، سيستفيد قطاع الدخل الثابت في العام 2023 من ارتفاع أسعار الفائدة.

ومع مرور أكثر من عشرة أعوام من الأداء الثابت، حقق صندوق المركز للدخل الثابت، وهو صندوق طرح خاص، أداءً جيداً نسبياً. وسيواصل مدراء المحافظ تحديد الفرص المناسبة في قطاع الدخل الثابت وتأسيس محافظ مصممة خصيصاً للعملاء.

 

تخارج من 6 مشاريع عقارية والاستثمار في عدد مثيل لها

 

العقارات الدولية

شهدت أسواق القطاع العقاري عالمياً انخفاضات كبيرة وسجلت تراجعاً في القيم وحجم الصفقات في جميع القطاعات. إلا أن استراتيجيات "المركز" أثبتت مرونتها في كل من السوق الأميركية والأوروبية. ونجحت الشركة في العام 2022 بالتخارج من ستة مشاريع استثمارية. وتظل نظرة فريق العقارات الدولية متفائلة حيال أساسيات الاستثمار في السنوات المقبلة. وعلى هذا الأساس، جرى توظيف استثمارات في 6 مشاريع جديدة في أميركا، منها استثمارات لوجيستية، ومشاريع سكنية للمسنين، وعقارات سكنية منتقاة بعناية. ويستهدف الفريق حالياً هياكل الدين العقارية التي توفر فرصة ملائمة للحصول على أفضل عوائد معدلة حسب المخاطر.


صندوق المركز العقاري حقق عائداً بنحو 7.4% في 2022 


عقارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أما في ما يتعلق بأداء الصناديق الموجهة للاستثمار في عقارات المنطقة، فقد ارتفعت نسبة الإشغال في صندوق المركز العقاري من 77.4 في المئة في شهر كانون الثاني/يناير من العام 2022 إلى 92.5 في شهر أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وسجل الصندوق عائداً إجمالياً بنسبة 7.4 في المئة،  مدفوعاً بتحسن الأداء التشغيلي. 
ويركز فريق العمل خلال العام الحالي على تنمية الصناديق العقارية القائمة وإطلاق منتجات جديدة تستفيد من النمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة. ويبحث الفريق بشكل أساسي عن فرص التطوير في قطاع الخدمات اللوجيستية في المملكة العربية السعودية، وفرص عقود "البناء والتشغيل والتحويل" في الكويت، والأصول اللوجيستية والسكنية والتجارية المدرة للدخل في دول مجلس التعاون الخليجي.

الخدمات المصرفية الاستثمارية

عمل "المركز" على توسيع نطاق أنشطته في العام 2022 من خلال بذل جهود سباقة في تطوير الأعمال، حيث جرى التوقيع على صفقات جديدة واستقطاب عملاء جدد من قبل فريق الاستشارات. وبالإضافة إلى ذلك، نفّذ فريق عمل أسواق المال صفقات في أسواق الأسهم وأسواق الدين، بما فيها إدارة عمليتي زيادة رأس مال وإصدار سندات لصالح مجموعة الصناعات الوطنية، وتقديم خدمة تقييم جهوزية الشركات لعملية اكتتاب عام أولي.
وفي العام الحالي، تعتزم الشركة تنفيذ خطة طموحة لتطوير الأعمال من خلال التعاون مع مستشارين خارجيين، ومن خلال الاستثمار إلى جانب العملاء لتحسين المواءمة بين متطلباتهم وبين الأداء. وستقوم الشركة بدعم المجموعات العائلية التي تقوم بإعادة هيكلة أعمالها من أجل ضمان التعاقب واستدامة الأعمال للأجيال المقبلة، من خلال الإدراج ومساعدتها في المرحلة الانتقالية.