رئيس التسويق بـ"الخطوط السعودية": المساهمة بتحويل المملكة لوجهة سياحية عالمية

  • 2023-03-19
  • 10:55

رئيس التسويق بـ"الخطوط السعودية": المساهمة بتحويل المملكة لوجهة سياحية عالمية

  • عاصم البعيني

تعدّ مجموعة "الخطوط السعودية" ركيزة أساسية في خطط المملكة للتحول إلى وجهة سياحية عالمية، وقد عمدت الشركة أخيراً إلى تسريع خطى المبادرات المتخذة في هذا الاتجاه، وهو ما ترجم في الخطة الطموحة لتحديث الاسطول أو إبرام شراكة مع فريق "أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت" لسباقات "فورمولا 1".

"أولاً-الاقتصاد والأعمال" التقى رئيس التسويق في مجموعة الخطوط السعودية خالد طاش، لتسليط الضوء على توجهات "الخطوط السعودية" على أكثر من صعيد، وكان هذا الحوار:

 

  

مواكبة النمو 

 

 

ما هي أبرز معالم خطة تطوير الاسطول وانعكاساتها من حيث الوجهات والتوسعات؟

 

من شأن اتفاقية تطوير وزيادة أسطول الطائرات، التي تم ابرامها مع شركة "بوينغ" أخيراً، أن تسهم في تمكين "الخطوط السعودية" من مواكبة النمو القوي الذي يشهده قطاع الطيران في المملكة، حيث يعدّ النمو والتوسع جزءاً لا يتجزأ من هوية "الخطوط السعودية"، ما يرسخ التزامها بتوفير خدمات متطورة ومتقدمة في سوق النقل الجوي وتوسيع ربط العالم بالمملكة وفق رؤية 2030. 

 


219 طائرة

 

 

تتضمن هذه الاتفاقية 39 طائرة جديدة من طراز بوينغ "B787" دريملاينر، مع خيار إضافة 10 طائرات أخرى في المستقبل. هذه الصفقة تضاف إلى ما سوف يتم استلامه من 38 طائرة جديدة بحلول العام 2026، لتنضم جميعها إلى الأسطول الحالي البالغ 142 طائرة، وبذلك يرتفع إجمالي عدد الطائرات في أسطولنا إلى 219 طائرة. 

 


تطوير الاسطول يساهم بتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية

للنقل والخدمات اللوجيستية واستراتيجية الطيران

 

 


دور المجموعة اقتصادياً 

 

ما هي توقعاتكم الاقتصادية لخطة تطوير الاسطول وعلى أداء الشركة لجهة العائد الاستثماري؟ 

منذ تأسيسها في العام 1945، تعدّ "الخطوط السعودية" جزءاً لا يتجزأ من القطاع الاقتصادي السعودي. وحتى يومنا هذا، تعمل "الخطوط السعودية" كمساهم رئيسي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وتوفر فرص عمل لأكثر من 18 ألف سعودي وتساهم في استقطاب وتسهيل الاستثمارات التجارية الدولية، وستسهم هذه الاتفاقية في تمكين الخطوط السعودية من مواكبة النمو القوي الذي يشهده قطاع الطيران في المملكة، وستعمل على تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية واستراتيجية الطيران. ويأتي ذلك في إطار التزامنا بتوفير خدمات رفيعة ومتقدمة في سوق النقل الجوي وتوسيع ربط العالم بالمملكة بما يتماشى مع رؤية 2030.

وتعدّ شراكة الخطوط السعودية مع فريق "أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت" لسباقات "فورمولا 1" مثالاً على كيفية مساهمة شركة الطيران في دعم الاقتصاد السعودي من خلال تشجيع السياحة الرياضية واستقطاب المشجعين من جميع أنحاء العالم وتوفير تجربة مميزة لهم.

 


وجهة سياحية عالمية 

 

 

كيف تعمل المجموعة على تكريس المملكة كوجهة سياحية وترفيهية؟

تطمح المملكة لأن تصبح وجهة سياحية عالمية بحلول نهاية هذا العقد، وتلعب الخطوط السعودية دوراً أساسياً في تحقيق هذا الهدف في إطار التزامها بربط العالم بالمملكة. 

ويعدّ ذلك أحد الأسباب الرئيسية وراء اختيارنا للشراكة مع فريق "أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت" لسباقات "فورمولا 1"، حيث تلعب السياحة الرياضية دوراً حاسماً في تحقيق الرؤية السياحية للمملكة. وتتمتع "الفورمولا 1" بشعبية لافتة لدى المجتمع السعودي، وهو ما دفعنا لاستضافة سباق جائزة السعودية الكبرى لـ "الفورمولا 1" في جدة. ونحن نؤمن بأن شراكتنا مع "أستون مارتن" ستوفر لنا فرصة أخرى لتوسيع نطاق الرياضة وتقديم تجارب مهمة للمشجعين في جميع أنحاء العالم.

 

 

شراكة "الخطوط السعودية" و"أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت" تؤسس لنقلة نوعية في الترويج للمملكة 

 


الشراكة مع "أستون مارتن" 

 

 

إذاً، ما هي أهمية الشراكة مع فريق "أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت" لسباقات "فورمولا 1"؟

نحن متحمسون للغاية لتوسيع محفظة الشراكة الرياضية الاستراتيجية للخطوط السعودية والإعلان عن أحدث تعاون لنا مع هذه العلامة الشهيرة في صناعة السيارات ورياضة السيارات. نحن نؤمن بقوة الرياضة وقدرتها على توحيد الناس ومساهمتها بخلق عالم بلا حدود. لذلك، كنا انتقائيين للغاية في التعاون مع أفضل الفرق الرياضية العالمية التي تشاركنا رؤيتنا. 
نحن على يقين بأننا وجدنا شريكاً مثالياً في فريق "أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت" لسباقات "فورمولا 1". ومعاً، نتطلع إلى تقديم تجارب لا تُنسى لمحبي "الفورمولا 1" في المملكة وخارجها طوال موسم 2023. ونأمل أن تعود هذه الشراكة بالفخر والالهام للشباب السعودي، وأن تشجعهم على المشاركة بالنشاطات الرياضية ليصبحوا يوماً ما جزءاً من عالم "الفورمولا 1". 

وتفعيلاً لشراكتنا مع "أستون مارتن"، أطلقت الخطوط السعودية مسابقة عالمية لتوفير تجارب استثنائية لضيوفها من خلال منصة "احجز مقعدك الآن" على الرابط takeyourseat.saudia.com وتتيح المسابقة للمشجعين فرصة الفوز بتجربة مذهلة مع فريق "أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت فورمولا 1" في عدد من الوجهات التي تُقام فيها سباقات "فورمولا 1" الجائزة الكبرى، والتي يمكن الوصول إليها مباشرة على متن رحلات الخطوط السعودية.

 

 

"نستثمر في العديد من المبادرات المستدامة والصديقة للبيئة"

 


ماذا عن توجهات المجموعة في مجال الاستدامة والتعامل مع انبعاثات المناخ؟

تعدّ الاستدامة أمراً بالغ الأهمية للخطوط السعودية، حيث نستثمر في العديد من المبادرات المستدامة والصديقة للبيئة، ونلتزم بالبحث عن الطرق والوسائل كافة التي تساعدنا على المساهمة بتقليل انبعاثات ملوثات الهواء، مثل استبدال وتحديث الأساطيل بطائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وتطبيق التقنيات الذكية المختلفة.
ويعدّ التغير المناخي في يومنا هذا هو التحدي الأكثر إلحاحاً، لذلك يتوجب على جميع الشركات الكبرى والعلامات التجارية ان تستثمر في الاستدامة. ومن المقرر أن تصبح المملكة وجهة رئيسية للباحثين عن تجربة سفر صديقة للبيئة، وبصفتنا الناقل الرسمي الوطني للسعودية، تقع على عاتقنا مسؤولية تحقيق هذه الرؤية.
بالإضافة إلى ذلك، لدينا أيضاً مبادرات لإعادة التدوير على متن الطائرة وعلى الأرض، كجزء من التزامنا بالاستدامة. وحتى عند اختيارنا للشركاء، نضع الاستدامة على رأس أولوياتنا. ويؤكد ذلك التعاون مع علامة فريق "أستون مارتن أرامكو كوجنيزانت" لسباقات فورمولا، حيث تعمل علامة "أستون مارتن" جنباً إلى جنب مع أرامكو لتوظيف أحدث التقنيات في أداء الوقود والالتزام بإنتاج تقنيات نقل أفضل وحلول أنظف للمستقبل.