"تمكين" البحرين: 98 مليون دينار نفقات برامج الدعم في 2022

  • 2023-01-12
  • 09:04

"تمكين" البحرين: 98 مليون دينار نفقات برامج الدعم في 2022

قالت الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" البحريني مها مفيز إن الصندوق أنفق نحو 98 مليون دينار على مختلف البرامج التي يتبناها خلال العام 2022، مشيرة إلى أن الدعم شمل نحو 4.1 آلاف مؤسسة، و10 آلاف وظيفة و8.4 آلاف فرصة تدريب، وتعكس هذه المؤشرات الدور الذي يلعبه الصندوق والذي تعاظم خلال مرحلة جائحة كورونا، إلى جانب كونه ركيزة أساسية من ركائز خطة الحكومة للتعافي الاقتصادي.

وجاء الكشف عن هذه المؤشرات خلال مؤتمر صحفي، استعرضت فيه قيادات "تمكين" إنجازات العام الماضي والأولويات الاستراتيجية خلال العام الحالي، مع التأكيد على الالتزام بالأهداف الأساسية للصندوق في دعم وتطوير الاقتصاد وتعزيز مكانة القطاع الخاص فيه وتأهيل الكوادر الوطنية بما يعزز فرصها في التوظيف في سوق العمل. 

تحديد البرامج 

وأكدت مفيز أن صندوق العمل "تمكين" يركز على تحديد البرامج التي تنعكس إيجاباً على الاقتصاد، مشيرة إلى أنه يجري العمل على تقييم مجموعة من البرامج قبل اعتمادها والعمل بها خلال العام الحالي.

وأضافت أن الصندوق يعد ويعمل كجزء من منظومة متكاملة بما ينسجم مع أولويات التعافي الاقتصادي المعتمدة من قبل الحكومة. 

إلى ذلك، يواصل صندوق العمل "تمكين" التركيز على 4 أولويات رئيسية خلال العام الحالي، لتطوير سوق العمل والقطاع الخاص، بالتوافق مع برنامج الحكومة وتوصيات خطة التعافي الاقتصادي والتي تشمل: رفع نسبة المشاركة الاقتصادية للبحرينيين، والتدريب بحسب متطلبات سوق العمل للمهارات الجديدة.

خطة تحول شاملة 

وأوضحت الرئيس التنفيذي أنه وخلال العام الماضي، جرى العمل على تنفيذ خطة تحول مؤسسي شاملة تضمنت تحديد مؤشرات أداء رئيسة وتصميم برامج جديدة شملت إعادة هيكلة الحوافز  في البرامج، مع تحديد الفرص الاقتصادية ذات الأولوية بنهج أكثر استباقية، والتركيز بصورة أكبر على الإنتاجية والموارد المخصصة للمشاريع ذات الأثر الاقتصادي.

مؤشرات وأرقام 

من جهته، تناول الرئيس التنفيذي للنمو قصي العريض، أبرز المنجزات خلال العام الماضي بلغة الأرقام، مشيراً إلى أن عدد المؤسسات المدعومة في برامج الصندوق كافة بلغ نحو 4.1 آلاف مؤسسة من مختلف القطاعات والأحجام، وشكلت نسبة الدعم نحو 57 في المئة للمؤسسات الناشئة و48 في المئة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما جرى دعم 71 في المئة من المؤسسات في تدريب وتوظيف الكوادر الوطنية. 
وأوضح، أن عدد المستفيدين من الشهادات الاحترافية سجل زيادة بنحو 29 في المئة مقارنة بالعام 2021، فيما ارتفعت نسبة النساء الحاصلات على دعم التوظيف إلى 56 في المئة من إجمالي الحاصلين على الدعم، في حين كان الشباب ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18-35 سنة، الفئة الأكثر استفادة من برامج التوظيف، مما ساهم في تسهيل انخراطهم في سوق العمل. 


دعم خلق فرص عمل 

من جهتها، أوضحت المدير التنفيذي للإستراتيجية والتحول علياء العالي إنه تماشياً مع الدورة الاستراتيجية الحالية، سيواصل الصندوق دعمه لخلق فرص العمل للبحرينيين ورفع نسبة المرونة في العمل، وتشجيع المؤسسات على تبني التكنولوجيا للارتقاء بالإنتاجية وبجودة الوظائف وتنويعها، ورفع المشاركة الاقتصادية من خلال العمل أو ريادة الأعمال.
وأضافت، أن هناك تركيزاً على زيادة عدد ونوع المؤسسات الناشئة المبتكرة، إلى جانب استمرار سعي الصندوق في تنمية القطاع الخاص عبر تعزيز قدرة المؤسسات على إيجاد حلول مبتكرة وتحسين فرص الحصول على التمويل، وتوفير الدعم المالي والاستشاري الشامل.


4 أولويات 

يذكر أن الصندوق أطلق دورته الإستراتيجية الخامسة 2021-2025 في العام 2021 والتي ترتكز على 4 محاور رئيسة لتتماشى مع احتياجات الاقتصاد والمتطلبات المتغيرة لسوق العمل بعد الجائحة، أولها التركيز على رفع التأثير الاقتصادي مـن خلال ربـط دعـم الصندوق بنتائــج اقتصاديـة محــددة، وإعطاء الأولوية للإنتاجية عن طريق التركيز على القطاعات الواعدة وتشجيع المؤسسات على تطوير نماذج أعمالها والتحول الرقمي.