BREITLING تخطو خطوة جديدة في عالم الاستدامة وتؤكد التزامها بهذا المسار

  • 2022-11-28
  • 11:12

BREITLING تخطو خطوة جديدة في عالم الاستدامة وتؤكد التزامها بهذا المسار

  • برت دكاش

في تشرين الأول/ أكتوبر طرحت دار Breitling أُولى ساعاتها الممكن تتبّعها Traceable Watch، وهي ساعة ‎Chronomat Automatic 38 Origins‎ التي تُعلم وتُشرك مالكي الساعات بمصادر موادها الثمينة من خلال رمز غير قابل للاستبدال مدعوم بتكنولوجيا البلوك تشاين يفصّل الإجراءات المسؤولة المتخذة على امتداد سلسلة التوريد للذهب الحرفي المستخدم في الساعة، كما الألماس الذي تمت تنميته في المختبرات، إلى جانب تحقّق مستقل من المعلومات.

تأتي ساعة ‎Chronomat Automatic 38 Origins‎ أو "Origins" لترسّخ قدم الدار في رحلة الاستدامة، إذ كانت من العلامات السبّاقة في هذا المجال. فقد بدأت مشوارها منذ انضمام الرئيس التنفيذي جورج كيرن إليها العام 2017، تلتها خطوات أخرى تمثّلت بطرح تغليف للساعة قابل لإعادة التدوير بالكامل، وإمكانية اختيار العملاء لأساور ساعات أيضاً مصنوعة من مواد معاد تدويرها.

توحيد المصدر

وتوضح رئيسة قسم الاستدامة في Breitling أوريليا فيغيروا Aurelia Figueroa قائلة: "تمكنّا من خلال Origins من استخدام الذهب من مصدر واحد، وهو منجم Touchstone الحرفي الصغير في كولومبيا الذي يتطابق مع معايير الجمعية السويسرية لأفضل ذهب Swiss Better Gold Association التي تهدف إلى تحسين شروط العمل والحياة والبيئة في مجتمعات مناجم الذهب الحرفية والصغيرة، وتسهل خلق سلاسل توريد مسؤولة للسوق السويسرية، ويمكن إثباتها والتحقق منها، من ثم كل خطوة من سلسلة القيمة، من المنجم الذي يُعد مصدراً للمنتج، إلى التجّار والمكرّرين refiners الذين نتعاون معهم لإنتاج موادنا، تؤكد اعتماد سلسلة تتبّع للذهب الموجود في الساعة".

وتكمل: "بالنسبة إلى الألماس، ومن خلال Origins، تمكّنا من أن ننتج للمرة الأولى في صناعتنا علبة مصنوعة بالكامل من الذهب العالي الجودة، وأيضاً من الألماس العالي الجودة.

اقرأ أيضاً: Breitling تفتتح فصلاً جديداً في إرثها مع مجموعتها الجديدة Superocean

اقرأ أيضاً: Breitling تحتفل بالعيد السبعين لمجموعتها الأيقونية Navitimer

استخدمت Breitling في هذه الساعة الألماس من نوع llA single-crystal الموصوف بأكثر الألماس قيمة وأنقاه، وهو ألماس تتم تنميته داخل المختبرات ويعدّ مطابقاً للألماس المستخرج من المناجم ويخضع لاختبارات النوعية الصارمة عينها. وتشرح فيغيروا قائلة: "تزوّد شركة "فينيكس دايموندز" Fenix Diamonds في مدينة نيويورك الدار هذا النوع من الألماس المصادق عليه من "أنظمة الاعتماد العلمية SCS"، وهذا الألماس مصنّف وفق معيار الاستدامة في الألماس SCS-007-1 Sustainability Rated Diamonds Standard إذ يشمل أعلى معايير المسؤولية الأخلاقية والبيئية.

وتضيف قائلة: "للتمكن من رصد أحجار الألماس الصغيرة التي يصعب رصدها، في ظل تحقيق أثر إيجابي على الصعيدين الاجتماعي والبيئي، قررنا استخدام الألماس الذي تتم تنميته داخل المختبرات بنسبة 100 في المئة بحلول نهاية العام 2024. ومن بين العديد من الموردين المتوفرين في السوق، استطاع عدد قليل فحسب تلبية توقعاتنا، فكانت شركة "فينيكس دايموندز" Fenix Diamonds واحدة منهم، بحيث قامت بتوريد الألماس لساعة Origins. وإلى جانب الجودة العالية، ركّزنا على كونها تتمتع بأعلى المعايير البيئية والاجتماعية أيضاً، كما إنه تم اعتماد شركائنا في سلسلة القيمة بشكل مستقل لامتثالهم لمعايير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، إلى جانب إنشاء إمكانية التتبع، بدءاً بمراحل نمو الألماس، ومروراً بتقطيعه وصقله، ووصولاً إلى توزيعه".

وتشدّد فيغيروا على ما قاله الرئيس التنفيذي للدار سابقاً إن "خارطة طريقنا تبدأ هنا مع ساعة Super Chronomat Origins التي هي إثبات لمفهومنا حول تقديم تجارب ومنتجات جميلة باستخدام مواد ووسائل التصنيع أفضل". وتضيف: "من خلال Origins أرسينا الجذور، بما يمكننا من تطوير الأدوات التي سنستطيع من خلالها توسيع هذا المشروع ليشمل كامل مجموعة ساعات العلامة. ونعمل بالفعل على إنشاء إمكانية تتبع الذهب، والألماس الذي تتم تنميته داخل المختبرات، بحلول العام 2025 و2024 على التوالي، بحيث يزودنا بهما موردون معتمدون من مصادر مسؤولة".

مصادر مستدامة

وعمّا تضيفه ساعة "Origins" إلى إرث العلامة، تشير فيغيروا إلى "أنها تمثل عصراً جديداً للعلامة في مجال الاستدامة الذي بدأ في العام 2017 مع انضمام جورج كيرن، والمبادرات الأخرى التالية مثل العلبة القابلة للتدوير بالكامل والأساور المصنوعة من مواد معاد تدويرها".

لا يقتصر التزام Breitling بالاستدامة بتقديم منتجات من مصادر مستدامة وحسب، إنما أيضاً تنمية المجتمع حيث تعمل. وأفادت فيغيروا محررنا قائلة: "يقع منجم Touchstone في مكان يبعد ساعتين عن أقرب مدرسة، ما يحول دون حضور التلامذة إليها. ومن خلال الأموال المتأتية من الذهب، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 600 ألف دولار العام الماضي لجميع المصادر التي تعتمدها Breitling، تمكنا من تمويل أتعاب أستاذ ليعلم الأولاد في هذا المجتمع، كما موّلنا عدداً من القضايا منها متعلقة بالتغذية، والأميّة، وعدداً من المواضيع بما يمكننا من توفير خدمات إلى هذا المجتمع. وينطبق ذلك أيضاً على الألماس، إذ نستخدم جزءاً من أرباحنا لدعم الاستثمار البيئي والاجتماعي في المجتمعات التي تعتمد تنمية الألماس داخل المختبرات، أو مجتمعات الألماس التقليدية".

وتروي قليلاً عن الساعة التي تنفرد عن سواها من ساعات مجموعة ‎Super Chronomat 38‎، وكونها تمثّل بداية مهمة للعلامة مع #فريق_في_مهمة تهدف إلى القيام بالأفضل، مضيفةً أنّ تصور Origins قد وُضع قبل عامين. وعندما بدأنا بالفعل العمل عليها، أجرينا تقييماً شاملاً للأهمية النسبية. وسمح لنا هذا النهج بمراعاة ملاحظات وآراء مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بحيث شملت العملاء، والموظفين، وخبراء الاستدامة، والموردين، وغيرهم. وسألناهم عمّا يجب اعتباره أولوية في الاستدامة. ومن خلال هذه الخطوة، استطعنا تحديد أهم أولوياتنا، فبرزت أهم 3 أولويات منها كما يلي: الأثر الاجتماعي على طول سلسلة القيمة، والأثر البيئي على طول سلسلة القيمة، وسلامة المنتج. وبهذه الطريقة، استطعنا تحديد مهمتنا في Origins. واستناداً إلى مراجعتنا الدقيقة واختيارنا للموردين الذين نتعاون معهم، نحن واثقون بأنّ الحصول على الذهب من منجم حرفي صغير، والألماس الذي تتم تنميته داخل المختبرات، بطريقة مسؤولة هو فرصتنا الأمثل لتحقيق هذه الأهداف.

التزام الاستدامة

تؤكّد فيغيروا على التزام Breitling بالاستدامة، مشيرةً إلى أنّ Breitling تلتزم بجوانب الاستدامة كافة، كما تتبع الركائز الخمس التي توجه نهجها، أي المنتج، والكوكب، والناس، والتقدم، والازدهار. وفي هذا الإطار، نصب تركيزنا في تحسين أداء الاستدامة بشكل متواصل في سلسلة التوريد الخاصة بنا، وتتبع المواد الرئيسية، وخفض انبعاثات الكربون، والتخلص من النفايات البلاستيكية، وزيادة مشاركة الموظفين، وذلك من خلال اعتماد مبدأ الاستدامة عبر مجموعة من التدابير. وعليه، أشركنا العام الماضي نحو 70 في المئة من موردينا المباشرين في العملية من خلال إجراء التدريب، وورش العمل لرفع مقياس قدراتهم في مهمتنا المشتركة حول الاستدامة.

كما إننا معروفون بأدائنا في مجال الاستدامة ومصنّفون من ضمن أفضل خمسة في المئة في مجال الاستدامة، بحسب "إيكو فاديس" EcoVadis، الشركة الرائدة في تقويم أداء استدامة الأعمال. وعلى مستوى الكوكب، فإننا ملتزمون بمواجهة التغير المناخي، لذا نقوم بأفضل الممارسات وبرصد انبعاثات الغازات الدفيئة، ونقدم تقريراً سنوياً لمشروع الكشف عن الكربون Carbon Disclosure Project وملتزمون بمبادرة Science Based Targets، والوصول إلى صفر نفايات بلاستيكية في العام 2025".

وتضيف: "على مستوى الأشخاص، نحرص على تأمين أجور متساوية ونعمل على التدريب والتطوير كما نشرك الموظفين في الاستدامة. على سبيل المثال، وخلال أسبوع المناخ في أيلول/ سبتمبر، أشركنا موظفينا طيلة الأسبوع في نشاطات بقلب الطبيعة تتعلّق بقضايا طبيعية مثل التنوع البيولوجي، وتنظيف المدن، وإعادة التشجير. وعلى مستوى الازدهار، نحرص على دعم المجتمعات، وتركيز الجهد على سلسلة القيمة والالتزام بالمعايير الدولية بهذا الشأن كافة".

وتختم مشدّدة على أن "الاستدامة ليست اتجاهاً بالنسبة إلينا، بل هي عملية تحويلية. ونحن منخرطون بالفعل لدمج الاستدامة في أعمالنا، ولكن لا يمكن تحقيق ذلك بين ليلة وضحاها. لذلك، وضعنا خطة تمتد لسنوات عدة من أجل تحقيق هذا الهدف".