رئيس HUBLOT: الابتكار وصفة نجاح العلامة

  • 2022-05-08
  • 10:42

رئيس HUBLOT: الابتكار وصفة نجاح العلامة

  • جنيف- برت دكاش

لم يكن فائض الحماس لدى القيّمين على دور الساعات العارضة في معرض جنيف للساعات Watches and Wonders Geneva الأخير مستغرباً، فالجميع عائد من غياب قسري استمر عامين متتالين بسبب جائحة كوفيد-19، وحضر ومعه باقة من الإصدارات الجديدة لإطلاقها أمام إعلاميين ووكلاء تجزئة من حول العالم، أو للكشف عنها في حوارات خاصة، كما هي الحال مع الرئيس التنفيذي لدار Hublot ريكاردو غوادالوبي الذي كشف
لـ "الاقتصاد والأعمال" عن تخصيص إصدار خاص بدولة قطر لمناسبة كأس العالم 2022 الذي تستضيفه الدولة، إلى جانب الإصدار الثالث من ساعتها المتصلة بالإنترنت الخاصة بالبطولة، والمزمع طرحهما في أيلول/ سبتمبر المقبل.

أداء جيد

بالنسبة إلى Hublot، نجحت الدار في تحقيق أداء جيد العام الماضي، ويعزو غوادالوبي هذا النجاح إلى الابتكار، ويقول: "نحاول دائماً ابتكار منتجات جديدة، وعقد الشراكات، وأن نكون بالفعل ديناميكيين، وكنا كذلك حتى خلال الجائحة، إذ واصلنا الاستثمار على كل مستويات، وأعتقد أن هذا هو العامل الأساسي في نجاح Hublot، والذي نقوم به منذ نحو 20 عاماً".

وفي الحديث عن الاستثمار يتطرق غوادالوبي إلى التجارة الإلكترونية ومبيعات الأونلاين التي "أكّدت الأزمة الصحية أن الرقمي مهم جداً"، موضحاً: "أطلقنا موقعنا الإلكتروني والتجارة الإلكترونية خلال العام 2020، لكن مبيعات الساعات التي يتراوح سعرها ما بين 10 آلاف و15 ألف يورو، لا يزال بيعها أونلاين مثيراً للتحدي". ويعقّب شارحاً: "بدأنا البيع أونلاين من الصفر، وهو يحقق نتائج جيدة ولكنها لم تصل بعد إلى 10 في المئة من إجمالي مبيعاتنا، بل لا تزال تمثل نسبة قليلة منا، علماً أن 70 في المئة ممن يشترون ساعتنا أونلاين هم زبائن جدد، مما يدل على قدرتنا في جذب مثل هؤلاء الزبائن. وما نسعى إليه، هو تحويل الأونلاين إلى أوفلاين، أي بجذبهم إلى متاجرنا، وذلك من خلال التواصل مع الزبون المحتمل أونلاين". ويشدد غوادالوبي على أن الأونلاين والأوفلاين يكملان بعضهما بعضاً، وهذا ما نعمل عليه بالفعل".

ساعة Square Bang Unico All Black، علبتها بقطر 42 ملم من السيراميك الأسود غير اللامع وكذلك إطارها والجهة الخلفية للعلبة. ميناؤها من الصفير، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 100 متر. تحتضن حركة Unico كرونوغراف ذاتية التعبئة مصنّعة من قبل الدار، بإحتياطي طاقة مدته 72 ساعة. سوارها من المطاط الأسود ومزيّن بديكورات. 

التعبير عن المرح

عدد لا بأس به من تصاميم هذا العام تقدمه الدار بكميات محدودة، باستثناء تصميم جديد تطرحه العلامة السويسرية للمرة الأولى والذي يمتاز بعلبته المربعة، وهو ساعة Square Bang Unico، علماً نسخة واحدة محدودة هي ساعة Square Bang Unico All Black "لأن فئة الـ All Black هي دائماً محدودة الكمية"، يوضح غوادالوبي، ويضيف شارحاً: "عندما نتحدث عن السيراميك الملوّن نقرر تقديمه بكمية محدودة وعدم تقديمه على نطاق واسع حفاظاً على عنصري الحصرية والندرة، وعندما نبيعها لا نعيد إنتاجها. وانطلاقاً من كون مجموعاتنا الأساسية هي نفسها دائماً، لهذا السبب أن تكون كذلك محدودة الكمية".

وماذا عن الألوان الجديدة التي تقدمونها باستمرار؟ يجيب غوادالوبي: "نريد أن نعبّر عن المرح، ولاسيما من خلال السيراميك الذي نحن رواد صناعة الساعات منه، وباستثناء السيراميك الأسود الذي استخدامه شائع من قبل علامات كثيرة، فإن ألواناً أخرى مثل السيراميك الأبيض، والأزرق، والأخضر، قليل جداً هو عدد العلامات التي تقدمه. وكدار نقدم مثل هذه الساعات لنكون علامة فريدة ومختلفة، وافتقار السوق إلى مثل هذه الإصدارات من قبل علامات أخرى كان عاملاً أساسياً في نجاحها، والأمر نفسه ينطبق على الساعة المصنوعة بالكامل من الصفير والتي نقدمها هذا العام بنسخة باللون البنفسجي، علماً أن الساعات المصنوعة من الصفير هي بالطبع ساعات راقية، ونحن رواد استخدامه في ساعاتنا وخصوصاً الصفير الملوّن". وعليه، يشدّد غوادالوبي قائلاً: "في كل مرة نكون فريدين، نكون ناجحين".

اقرأ أيضاً: ROLEX تشارك بزخم كبير في معرض جنيف للساعات

سوق مهمة بالنسبة إلى Hublot

عن الدار في الشرق الأوسط، يشير غوادالوبي إلى "أنها لا تزال علامة قوية جداً في المنطقة وتزدهر"، لافتاً إلى أن "دبي هي بمثابة المركز"، ويضيف منطلقاً من "فقدان تجزئة السفر في أوروبا بسبب غياب السياح إلى حدّ ما فيها، ففي دبي، عادت الحركة السياحية، وهي إلى حدّ ما الفائزة في هذه الجائحة، لأن الكثير من الناس يعيشون في دبي، ويزورونها وحيث نرى مبيعاتنا تزيد بشكل مذهل على مستوى الإمارات ككل، وعلى مستوى متجرنا في دبي مول الذي يحقق نتائج مدهشة وتفاجئني الكميات المباعة هناك، من دون أن ننسى طبعاً الزبائن المحليين في الإمارات، كما في المملكة العربية السعودية القائمة بشكل كبير على الزبائن المحليين، علماً أننا انطلقنا من الصفر في السعودية واليوم نملك فيها خمسة متاجر. وتسجّل أعمالنا في السعودية حالياً نتائج جيدة، وكذلك في قطر والكويت والبحرين. وتمثل منطقة الشرق الأوسط نحو 8 إلى 9 في المئة من إجمالي مبيعاتنا العالمية، مما يجعلها سوقاً مهمة بالنسبة إلينا".

وعن خطة العلامة لافتتاح المزيد من البوتيكات في المنطقة، يقول غوادالوبي: "نعتزم فتح متجر جديد في الرياض، في حين ننقل متجرنا في قطر إلى مركز التسوق الجديد "فاندوم"، وإذ ستشهد قطر بطولة كأس العالم 2022، نستعد لطرح ساعة جديدة متصلة بالانترنت هي النسخة الثالثة خاصة بالحدث في قطر في أيلول/ سبتمبر، ونعمل على مجموعة خاصة مخصصة لقطر تمتاز باللون النبيذي والأبيض تيمناً بلوني العلم القطري". 

ساعة Big Bang Integral Sky Blue Ceramic، علبتها من السيراميك الأزرق السماوي المصقول وغير اللامع في آن بقطر 42 ملم مع إطار وجهة خلفية للعلبة من السيراميك الأزرق السماوي وميناء أزرق سماوي غير لامع أيضاً. زوّدت بحركة كرونوغراف Unico ذاتية التعبئة مصنّعة من قبل الدار معيار HUB1280، بإحتياطي طاقة مدته نحو 72 ساعة. سوارها من السيراميك الأزرق السماوي المصقول وغير اللامع في آن، وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 100 متر.

لا قدرة على منافسة ساعة Apple في مجالها

ورداً على سؤال عن عودة صناعة الساعات السويسرية إلى مستويات ما قبل الجائحة، يجيب غوادالوبي: "أعتقد أن الطلب اليوم عال جداً على الساعات الفاخرة، وشاهدنا العام الماضي مستويات العام 2019"، موضحاً: "تحقق الساعات التي يتجاوز سعر تجزئتها الـ 5000 فرنك أو يورو أداءً جيداً، بينما تلك التي ثمنها أدنى من ذلك تخسر حصة سوقية، ولاسيما التي يتراوح سعرها ما بين 100 و500 فرنك أو يورو بسبب استحواذ ساعة Apple على جزء كبير من السوق وتحتل صدارة سوق الساعات المتصلة بالإنترنت وبفارق شاسع عن منافساتها في هذا المجال. أما بالنسبة إلى الساعات الفاخرة، فهي تؤدي بشكل جيد وأعتقد أننا نرى تدفق زبائن جدد إلى الصناعة، وأصغر سناً يبحثون عن ساعة راقية وميكانيكية ونلاحظ طلباً أعلى من السابق في صناعة الساعات الرفيعة".

وماذا عن الجمع بين الساعات الميكانيكية والمتصلة؟ يفيد غوادالوبي: "أعتقد أن الصناعتين تكملان بعضهما بعضاً، وساعة Apple بطريقة ما، تمثل فرصة بالنسبة إلينا، لأن الذين لم يكونوا يرتدون ساعة سابقاً، يرتدون اليوم ساعة Apple، وفي مرحلة ما سيطلبون ساعة مختلفة، وسيختارون ساعة ميكانيكية، لذلك نرى فرصة في ذلك".

ويضيف معقباً: "نحن نصنع ساعة ذكية، ومشكلة هذه الساعة في أن التكنولوجيا المستعملة هي غوغل وشريكنا هو Wear OS Google، ولا تزال أغلى ثمناً من الساعة الذكية العادية، إذ نستخدم فيها المعرفة السويسرية في صناعة الساعات، لكن يهمنا مخاطبة عملاء هذه الفئة وان نتمتع بعقل منفتح أيضاً. والآن تعمل Swatch Group على نوع من الساعة المتصلة إنما من الصعب منافسة Apple أو Google. لأنها شركات عملاقة، فإيرادات Apple تصل إلى 150 مليار دولار بينما مجموع إيرادات صناعة الساعات السويسرية هو 20 مليار فرنك. إذاً من الصعب المنافسة في هذا المجال، وبالتالي فإن مستقبل صناعة الساعات السويسرية هو الساعات الميكانيكية والتي تندرج ضمن القطاع الفاخر في السوق".

ماذا عن التعاون الرائج حالياً بين علامتي صناعة ساعات؟ نحن نتعاون مع الفنون ولا نملك خططاً للتعاون مع علامة ساعات أخرى. ونبحث عن فنانين جدد في المستقبل. بالتأكيد موراكامي كان ذروة شراكتنا لأن الرجل مذهل ونطلق اليوم رموزاً غير قابلة للاستبدال NFTs والضجة حولها هائلة. إنه فنان أيقوني بالنسبة إلى الجيل الجديد في فني الـPop والمعاصر، إنه مدهش وفي المستقبل سيكون لنا تعاون مع فنانين آخرين.

ويشير غوادالوبي عن الرموز غير القابلة للاستبدال والـMetaverse إنهما اتجاهان سيلحق بهما الجميع، إنما علينا إيجاد الزاوية المناسبة لذلك. من السهل جداً قول عبارة "رموز غير قابلة للاستبدال"، إنما كيف نقوم بذلك هو المهم. وبالنسبة إلينا قررنا أن نتشارك مع موراكامي لأنه معروف جداً في هذا المجال، وهي تجربتنا الأولى فيه، وبالتالي لننتظر كيف سيتم ذلك ونتائجها".

اقرأ أيضاً: BREITLING تحتفل بالعيد السبعين لمجموعتها الأيقونية Navitimer

الاستثمار في الاستدامة

عن خطط Hublot في مجال الاستدامة، يقول غوادالوبي: "نحول إستراتيجيتنا للشراكة مع الاستدامة. للتو وقّعنا اتفاقية مع Polar Pod، وهي مهمة ستنطلق فيها سفينة في المحيط إلى أنتركتكا بقيادة الفرنسي جان لوي إيتيين، ونموّل جزءاً من هذه المهمة، مظهرين أننا نوظف استثمارنا التسويقي في مشاريع مماثلة، كما جددنا التزامنا بمحمية رينو لدعم مبادرة حماية التنوع البيولوجي من خلال إجراءات مخصصة وثابتة تتخذ لحماية وحيد القرن من الصيد الجائر والذي يمثل أكبر تهديد لوجوده في أفريقيا. إذاً نحول جزءاً من استثمارنا التسويقي إلى أمور متعلقة بالاستدامة وحماية البيئة، لكن دائماً مرفقة بقصة لنجعل عملاءنا يحلمون. فعندما نقول وحيد القرن، يمكنهم أن يحلموا بحيوانات جميلة، وعندما نقول أنتركتيكا يحلمون بزيارة قارة لم يزرها أحد قط".

ويضيف: "الساعة الميكانيكية هي أكثر منتجاً مستداماً في العالم، لأن الميكانيكي خالد. وما تصدره صناعة الساعات من تلوث هو متدن جداً مقارنة بصناعة السيارات والطيران. إنما نريد عندما نستخدم التيتانيوم، أن نخبر زبائننا عن أن استخراجه لا يتسبب بالتلوث وكذلك مصدره ومصدر النحاس والمطاط والألماس والذهب. هذا ما نقوم به من أعمال، وما نهتم به بالفعل بدءاً من المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي".

ساعة Big Bang Tourbillon Auotmatic Purple Sapphire، علبتها من الصفير البنفسجي المصقول بقطر 44 ملم مع إطار وجهة خلفية للعلبة من الصفير البنفسجي المصقول وميناء من الصفير. تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة توربيون مخرمة معيار HUB6035، بإحتياطي طاقة نحو 72 ساعة. سوارها من المطاط البنفسجي المخطط الشفاف، وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 30 متراً.

لا تأثير راهناً للحرب الروسية - الأوكرانية

ويختم رداً على سؤال عن تأثير الحرب الروسية - الأوكرانية على صناعة الساعات قائلاً: "إذا نظرنا إلى أرقام الصادرات إلى روسيا، فهي إلى حد ما سوق صغيرة تمثل نحو 2 في المئة من المبيعات فقط. وبالتالي، يمكنني القول إنه بمقدورنا العيش مع أقل بنسبة 2 في المئة. لكن إذا نظرنا إلى العامل النفسي، فالحديث عن منتج فاخر يترافق مع مزاج جيد، ومن المبكر جداً الحديث عن هذا العامل. علينا أن ننتظر ونرى ماذا سيحدث، وبالتأكيد قد يكون له تأثير نفسي على مبيعاتنا إذا استمرت الحرب ودامت لسنوات وتطورت نحو الأسوأ".