ألمانيا مستعدة لدعم فرض حظر فوري على النفط الروسي من الاتحاد الأوروبي

  • 2022-05-03
  • 09:56

ألمانيا مستعدة لدعم فرض حظر فوري على النفط الروسي من الاتحاد الأوروبي

أبدت ألمانيا أمس الاثنين استعدادها لدعم فرض حظر فوري على النفط الروسي من قبل الاتحاد الأوروبي، وهو تحوّل كبير من أكبر عميل لموسكو في مجال الطاقة مما قد يسمح لأوروبا بفرض مثل هذا الحظر في غضون أيام.

وتعتبر صادرات الطاقة الروسية معفاةً إلى حد كبير حتى الآن من العقوبات الدولية بسبب الحرب في أوكرانيا. وتقول كييف إن الثغرة تعني أن الدول الأوروبية تموّل جهود الكرملين الحربية، وترسل إلى موسكو مئات الملايين من اليوروهات كل يوم.

ويتعرّض المستشار الألماني أولاف شولتز الذي كان أكثر حذراً من الزعماء الغربيين الآخرين في دعم أوكرانيا، لضغوط متزايدة لاتخاذ موقف أكثر حزماً، بما في ذلك من داخل الائتلاف الحاكم للحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وفي هذا الصدد، قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن ألمانيا ليست ضد حظر نفطي على روسيا، مؤكداً أن هذا عبء ثقيل عليها لكنها ستكون مستعدة للقيام بذلك.

من جانبه، قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر من حزب "FDP" المؤيد لقطاع الأعمال لصحيفة "دي فيلت" إنه من الممكن التخلي عن الواردات الروسية الآن باستخدام الفحم والنفط، مشيراً إلى أنه لا يمكن استبعاد ارتفاع أسعار الوقود.