"أرامكو السعودية" نحو شراكة استثمارية لتطوير منشأة للبتروكيماويات في الصين

  • 2022-03-11
  • 09:16

"أرامكو السعودية" نحو شراكة استثمارية لتطوير منشأة للبتروكيماويات في الصين

أعلنت شركة "أرامكو السعودية" عن قرارها الدخول في شراكة استثمارية لتطوير منشأة تضم مصفاة رئيسة ومجمعاً متكاملاً للبتروكيماويات في شمال شرقي الصين. وستعمل شركة "أرامكو هواجين للبتروكيميائيات"، وهي مشروع مشترك بين "أرامكو السعودية" وشركة مجموعة شمال "هواجين" للصناعات الكيماوية، وشركة "بانجين"، على تطوير مجمع تحويل السوائل إلى كيماويات.

ويأتي القرار عقب إنشاء المشروع المشترك "أرامكو هواجين للبتروكيميائيات" في كانون الأول/ديسمبر 2019 والذي ضم الشركاء الثلاثة، ويمثّل المشروع الذي يُتوقع بدء تشغيله في العام 2024 فرصة لـ"أرامكو السعودية" لتوريد ما يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً من النفط الخام للمجمع.

وسيضم المجمع مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يومياً، ووحدة تكسير إثيلين، تعد أساساً بتروكيماوياً لتصنيع آلاف المنتجات اليومية، وستسهم المنشأة التي سيتم بناؤها في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات الكيماوية في الصين.

القحطاني: أمن الطاقة يمثّل أولوية بالنسبة لـ"أرامكو"

وفي هذا السياق، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة في "أرامكو السعودية" محمد القحطاني إن الصين تمثّل حجر الزاوية في استراتيجية "أرامكو" للتوسّع في آسيا، مشيراً إلى أنها أحد أهم المحركين للطلب العالمي على الكيماويات.

وأضاف القحطاني أن أمن الطاقة يمثّل أولوية مشتركة بالنسبة لـ"أرامكو"، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تعدّ معلماً رئيساً آخر في رحلة الشركة، مما يدعم رؤية الصين لإنشاء اقتصاد حديث قائم على الابتكار والطموح والاستدامة، مبيناً أن هذه الشراكة ستدعم بشكل أكبر استراتيجية "أرامكو السعودية" التوسعية في أن تصبح الشركة الرائدة عالمياًٍ في مجال تحويل السوائل إلى مواد كيماوية.