الأهلي الكويتي: العودة للربحية والمخصصات تتراجع 55 في المئة

  • 2022-02-10
  • 11:34

الأهلي الكويتي: العودة للربحية والمخصصات تتراجع 55 في المئة

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

عاد البنك الأهلي الكويتي لتحقيق الربحية مع تسجيله أرباحاً صافية بقيمة 27.2 مليون دينار في نهاية العام 2021، مقارنة بخسائر بقيمة 69.6 مليون دينار في نهاية العام 2020، وجاءت هذه النتائج مدعومة بتراجع المخصصات إلى نحو 45.4 مليون دينار بانخفاض نحو 55 في المئة، ما يؤكد تجاوز البنك تداعيات جائحة كورونا، والتي كانت السبب الرئيسي في استقطاع هذه النسبة من المخصصات في العام 2020.

بدورها، شهدت معظم البنود التشغيلية تحسناً ملحوظاً، حيث بلغ صافي إيرادات الفوائد نحو 112.4 مليون دينار بزيادة نحو 6.6 في المئة، وقد عوض تراجع مصروفات الفوائد بنحو 10.1 في المئة التراجع الطفيف في إيرادات الفوائد إلى نحو 202 مليون دينار والبالغة نسبته نحو 1.5 في المئة. 

كذلك، فقد بلغ إجمالي القروض والسلف نحو 3.378 مليارات دينار بزيادة نحو 8.6 في المئة، ونجح البنك في تخفيض نسبة القروض المتعثرة إلى نحو 1.55 في المئة بنسبة تغطية بلغت 357 في المئة، بالمقارنة مع 1.57 في المئة ونسبة تغطية 339 في المئة في العام 2020، كما بلغ معدل كفاية رأس المال نحو 18.27 في المئة. 

نهج متحفظ 

وقال رئيس مجلس الإدارة طلال محمد رضا بهبهاني إن نجاح المجموعة في تحقيق هذه النتائج في ظل التحديات الصحية والاقتصادية التي شهدها العالم خلال العام، يستحق التقدير والثناء، مشيراً إلى تحقيق  زيادة في الأرباح عن طريق الإدارة الفعالة للميزانية وتنويع المحفظة بالإضافة إلى تحسين عمليات الاسترداد والتحصيل، وأضاف أن عمليات البنك الدولية في مصر والإمارات حققت أداءً استثنائياً أيضاً، وهي تساهم بشكل كبير في إجمالي الإيرادات التشغيلية للمجموعة. وأكد بهبهاني مواصلة النهج المتحفظ والحصيف في الأعمال المصرفية كافة مع الالتزام بالشفافية، والعمل بفعالية لضمان تحقيق الاستدامة والقيمة على المدى البعيد للعملاء والمساهمين. 

خطة خمسية جديدة 

أما الرئيس التنفيذي للمجموعة فقال:" إن البنك استعاد أداءه الإيجابي في العام الماضي، مشيراً إلى أنه جرى العمل على تعزيز الألولويات الإستراتيجية الأساسية المتمحورة حول رأس المال والتكلفة والسيولة والموجودات والحوكمة.

وأوضح أن البنك يستعدّ لتدشين خطته الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، بهدف مواصلة بناء مؤسسة قوية ومرنة قادرة على مواجهة المستقبل، وخلق قيمة مضافة لأصحاب المصالح كافة لدى البنك، وأضاف أنه يجري العمل على مواصلة الجهود لمواكبة الحاجة المتنامية للتحول الرقمي في القطاع المالي، وتعزيز الاستراتيجية الرقمية يما يمكن من الاستجابة بكفاءة عالية لمتطلبات واحتياجات العملاء.