عادل شركس محافظاً جديداً للبنك المركزي الأردني

  • 2022-01-05
  • 16:09

عادل شركس محافظاً جديداً للبنك المركزي الأردني

عيّن مجلس الوزراء الأردني في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء عادل شركس محافظاً جديداً للبنك المركزي الأردني خلفاً للمحافظ السابق زياد فريز.

وشغل شركس مناصب عدة في البنك المركزي الأردني حيث بدأ حياته العملية كباحث اقتصادي في دائرة الأبحاث في شباط/فبراير 1991، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية وحصل على شهادة الدكتوراه في العام 2002. وفي العام نفسه، تم تعيينه أستاذاً مساعداً في قسم التمويل في جامعة ألفريد بولاية نيويورك الأميركية وتم ترقيته إلى أستاذ مشارك في الجامعة نفسها. في العام 2006، عاد شركس للعمل في البنك المركزي الأردني حيث شغل منصب رئيس قسم الشؤون النقدية في دائرة الأبحاث، وفي العام 2009 شغل منصب نائب مدير دائرة الأبحاث ومن ثم مديراً تنفيذياً للدائرة في أواخر العام 2011.

وخلال ترؤسه لدائرة الأبحاث، شارك شركس في رسم السياسة النقدية للبنك المركزي الأردني وتقديم المشورة والتوصيات المناسبة المتعلقة بتحقيق أهداف الاستقرار المالي والنقدي وتقديم المشورة للحكومة للمساعدة في اتخاذ القرارات الاقتصادية المختلفة، كما قام بتمثيل البنك في العديد من اللقاءات والمؤتمرات المحلية والعالمية، وفي العام 2012 عُيّن شركس نائباً لمحافظ "المركزي الأردني".

كما ترأس شركس مجلس إدارة "الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري" وشغل منصب رئيس فريق قطاع الخدمات المالية وعضو اللجنة التنسيقية لـ"رؤية الأردن 2025"، بالإضافة إلى ترؤسه لجنة التسليف وتوليه نيابة رئاسة لجنة الاستثمار ونيابة رئاسة لجنة الموارد البشرية وعضويته في اللجنة التوجيهية لتقنية المعلومات في البنك المركزي الأردني.

وقام بنشر العديد من الأبحاث العلمية في مجلات أكاديمية وقام بتدريس العديد من مواد الاقتصاد والتمويل لطلبة الدكتوراه والماجستير في الجامعات الأردنية وغيرها.

شركس حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد المالي من جامعة "نيو أورليانز" الأميركية ودرجة الماجستير في الإحصاء التطبيقي والاقتصاد المالي من "جامعة اليرموك" الأردنية ودرجة البكالوريوس في الإحصاء التطبيقي من الجامعة نفسها.

الخصاونة: جهود الفريز التي بذلها ساهمت في تحقيق الاستقرار النقدي في الأردن

وفي هذا السياق، أعرب رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة عن شكره لـ فريز على الجهود الكبيرة التي بذلها خلالها خدمته ومساهمته الفاعلة في ترسيخ مبدأ الاستقرار النقدي وإدارته للبنك المركزي في ظلِّ ظروف اقتصاديَّة دقيقة وإصلاحات ماليَّة واقتصاديَّة تتطلَّب أعلى درجات المسؤوليَّة.

وأكَّد الخصاونة أنَّ الجهود التي بذلها فريز تكاملت مع الإصلاحات الماليَّة والاقتصاديَّة الأردنيَّة، وساهمت في تحقيق الاستقرار النَّقدي الذي هو متطلَّب رئيس لنجاح هذه الإصلاحات؛ متمنِّياً له التَّوفيق والسَّداد وأن ينعم الله عليه بالصحَّة والعافية.