قطاع التجزئة ينتعش في الإمارات مع نظرة مستقبلية متفائلة

  • 2021-11-17
  • 09:15

قطاع التجزئة ينتعش في الإمارات مع نظرة مستقبلية متفائلة

أظهر تقرير "حالة قطاع تجارة التجزئة" في الربع الثالث من العام الحالي الصادر عن "ماجد الفطيم"، تسجيل ثقة المستهلكين في الإمارات أعلى مستوى لها منذ عشر سنوات، إذ تخطّى إجمالي الإنفاق المستويات التي سُجلت للمرة الأخيرة قبل انتشار الجائحة العام 2019، وذلك بزيادة نسبتها 7 في المئة.

وأشار التقرير إلى تحسن كبير في مستويات اطمئنان المتسوقين خلال زياراتهم لمراكز التسوق، وتحسن الإقبال على أساس سنوي في الربع الثالث بنسبة 18 في المئة بين عامي 2020 و2021.

وشهد الإنفاق الاستهلاكي على الفئات العامة من المشتريات نمواً بنسبة 6 في المئة بين الربعين الثاني والثالث من العام 2021، مدفوعاً بشكل أساسي بزيادة قدرها 18 في المئة في الإنفاق على الإلكترونيات، وهي زيادة مماثلة للإنفاق على الإلكترونيات قبل انتشار الجائحة بين الربعين الثاني والثالث من العام 2019.

تغيّر توجهات المستهلكين

وذكر التقرير أن قطاع التجارة الإلكترونية، وبشكل غير مفاجئ، واصل اكتساب المزيد من الزخم في الإمارات، في دلالة على التغيرات الكبيرة التي طرأت على توجهات المستهلكين نتيجة لتبعات الجائحة. ويتضح ذلك من خلال تسجيل معدلات نمو أقوى للمبيعات، إذ زادت القيمة الإجمالية لمبيعات القطاع في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 34 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020، وزاد إنفاق المستهلكين الربع على التجارة الإلكترونية منذ بداية العام لغاية شهر أيلول/ سبتمبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ساهمت مبيعات الأزياء، وفق التقرير، بشكل رئيسي في التجارة الإلكترونية، بزيادة نسبتها 170 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وارتفعت مبيعات المواد الغذائية للعلامة التجارية "كارفور" عبر منصّتها الإلكترونية في الإمارات بنسبة 171 في المئة، إذ تمّ تنفيذ أكثر من 1.4 مليون طلب.

"تقدّم هائل"

الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" آلان بجاني قال إنه "بالنظر إلى الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، يتضح أمامنا مقدار التقدم الهائل الذي أحرزته الإمارات في التعافي من تبعات الجائحة العالمية، إذ تظهر بيانات تقرير "حالة قطاع تجارة التجزئة في دولة الإمارات" للربع الثالث الآثار الإيجابية المستمرة والواسعة النطاق لبرنامج التحصين الذي نفذته الدولة، والذي عزّز بدوره شعور التفاؤل الحذر لدى المستهلكين، وما تلا ذلك من عودة إلى النمو المستدام في مختلف مجالات قطاع التجزئة".

وأضاف بجاني أن البيانات "تؤكد استمرار انتقال المستهلكين إلى تجارب التسوق الشاملة عبر قنوات التسويق المتعددة، وهذا بدوره يحتّم علينا مواصلة الابتكار في هذا المجال، لضمان استمرارية التكيّف مع كل من سلوكيات ومطالب واحتياجات مجتمعاتنا المرشحة للتطور المستمر في الحاضر والمستقبل".

نمو خدمات التوصيل

على مستوى قطاع الترفيه، ساعدت الرغبة في الاستمتاع بالتجارب الترفيهية وتخفيف الإجراءات الإحترازية في نمو قطاع الترفيه والتسلية بأكثر من 4 في المئة بين الربعين الثاني والثالث، كما ورد في التقرير. وسجلت الفنادق زيادة قدرها 11 في المئة مقارنة بالربع الثالث من العام 2019، وبزيادة بنسبة 34 في المئة مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي بفضل عودة السياحة.

وأضاف التقرير أنه كانت للجائحة تأثيراتها على تصاعد توجهات المستهلكين في ما يخص توصيل المأكولات والمشروبات. وسجلت "ڤوكس سينما نمواً قوياً في توصيل وجبات الأفلام الخفيفة إلى المنازل، وكانت المبيعات في الأشهر التسعة الأولى أعلى بنسبة 38 في المئة مقارنة بكامل العام 2020. وكان الربع الثالث من العام الحالي أعلى بنسبة 85 في المئة من الربع الثالث العام الماضي على أساس سنوي، ونمت مبيعات التوصيل بنسبة 30 في المئة بين الربعين الثاني والثالث من هذا العام.

نظرة مستقبلية متفائلة

بالنسبة إلى المستقبل، يواصل قطاع السياحة تعافيه في دولة الإمارات، ويبدو أنه مستمر في ذلك خلال الربع الرابع بفضل تخفيف قيود السفر بشكل متزايد. ومن المتوقع أن يقدم إكسبو 2020 دبي الذي فتح أبوابه للعالم، دفعة أقوى، مدعومة بنجاح الإمارات في حملات التطعيم. وسجلت البيانات الواردة في الربع الثالث زيادة في متوسط إنفاق الفرد أثناء إقامته في دبي بنسبة 8 في المئة.

وشهد قطاع العقارات السكنية انتعاشة قوية ومتواصلة في مستويات الطلب. وكان موسم الصيف في دبي الأكثر زخماً منذ العام 2009 إذ سُجل أكثر من 16 ألف صفقة بيع بقيمة 43.5 مليار درهم خلال الربع الثالث.