البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يلتزم بأهداف اتفاقية باريس للمناخ بحلول 2023

  • 2021-10-26
  • 20:13

البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يلتزم بأهداف اتفاقية باريس للمناخ بحلول 2023

أعلن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية عن إستراتيجيته لمواءمة عملياته ومشاريعه مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ بحلول 1 تموز/ يوليو 2023. ويقدر البنك أن تبلغ قيمة الموافقات التراكمية لتمويل المناخ 50 مليار دولار بحلول العام 2030، بارتفاع قدره أربعة أضعاف عن التزامات البنك السنوية لتمويل المناخ منذ أن بدأ الإبلاغ العلني عن قيمة هذا التمويل العام 2019. ويمثل هذا الإعلان خطوة مهمة نحو تحقيق هدف البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي أعلن في وقت سابق من هذا العام عن تخصيص نحو 50 في المئة من موافقات التمويل الفعلية لتمويل المناخ بحلول العام 2025.

رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية جين لي تشون: "يرسخ الإعلان تعهد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الطويل الأمد بدعم العمل المناخي بما يتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ. ونعتقد أن المضي قدماً نحو هذه الخطوة يحتاج إلى تعاون أكبر من قبل القطاع الخاص، حتى نتمكن بشكل جماعي من الوفاء بالتزاماتنا وبناء مستقبل شامل وعادل ومستدام".

وقال الرئيس جين خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي أقيم على هامش الاجتماع السنوي لبنك الاستثمار الآسيوي لعام 2021 الذي تستضيفه دولة الإمارات "إن عملنا سيتركز على تعزيز الاستثمارات في مجال تكيف ومرونة الدول الأعضاء ذي الدخل المنخفض، وتحسين التقنيات الناشئة لدفع العمل بشأن تغير المناخ".

ويعمل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية حالياً على وضع آلية صارمة لضمان اختيار المشاريع التي تدعم التوصل إلى صفر انبعاثات الكربون بما يتماشى مع أهداف ومعايير اتفاق باريس. ويستند النهج إلى المعايير والأطر الدولية التي يجري تطويرها حالياً بالتعاون مع بنوك التنمية المتعددة الأطراف الأخرى.

يذكر أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، أطلق في العام 2020 إطار الاستثمار لتغير المناخ AIIB-Amundi لتسريع الانتقال إلى الحياد الكربوني من خلال أسواق رأس المال. ويسمح هذا الإطار للمستثمرين بتحليل مخاطر المناخ وفرص الاستثمار من خلال ترجمة الأهداف الثلاثة لاتفاقية باريس (التخفيف، والمرونة للتغير المادي، والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر) إلى مقاييس استثمار قابلة للقياس الكمي من خلال مواءمة التدفقات المالية مع انخفاض الكربون ومسار مرن للمناخ.