"البنك الإسلامي للتنمية" يصدر صكوكاً بقيمة 1.7 مليار دولار أميركي

  • 2021-10-21
  • 11:46

"البنك الإسلامي للتنمية" يصدر صكوكاً بقيمة 1.7 مليار دولار أميركي

أصدر "البنك الإسلامي للتنمية" السعودي صكوكاً للمرة الثانية والأخيرة للعام الحالي بقيمة 1.7 مليار دولار أميركي لمدة 5 سنوات وبعائد سنوي قدره 1.435 في المئة، وذلك ضمن برنامج صكوك البنك المتوسطة الأجل البالغة 25 مليار دولار، في إطار الخطة السنوية لتعبئة الموارد المالية.

وقام بمهمة إدارة هذا الإصدار كل من "كريدي أغريغول سي آي بي"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"إتش إس بي سي"، و"جي بي مورغان"، و"بيتك كابيتال" (مجموعة بيت التمويل الكويتي"، و"ناتيكسيس"، و"إس إن بي كابيتال" (الأهلي كابتال)، و"إس إم بي سي نكو"، و"ستاندرد تشارترد"، و"المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص".

وستُستخدم عائدات الإصدار في دعم الأهداف التنموية للبنك، التي تشمل أيضاً الاستجابة الواسعة النطاق لتمويل التعافي من وباء كورونا بالبلدان الأعضاء.

وحظي الإصدار بطلبات اكتتابات قوية من المستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات عالية الجودة مع عوائد مناسبة في الوقت ذاته، وقد توفر ذلك عن طريق المركز المالي المتين والتصنيف الائتماني العالي للبنك وصكوكه، في حين أسهم ارتفاع طلبات الاكتتاب في تخفيض السعر النهائي بأكثر من 16 في المئة عن مستويات التسعير الأولي.

كما تمّ الإعلان الرسمي عن هذا الطرح مع هامش تسعير مبدئي في نطاق 30 نقطة أساس (bps) فوق متوسط سعر عقود المبادلة (Mid Swap)، ونظراً الى حجم الاكتتابات العالية التي شهدها الإصدار، أُجريَ التسعير النهائي في اليوم التالي عند 25 نقطة أساس (أي تخفيض بمقدار 5 نقاط أساس من التسعير المبدئي) وربح إجمالي قدره 1.435 في المئة.

أما على صعيد توزيع الاكتتابات النهائية، فقد شهد الإصدار تنوعاً جغرافياً جيداً، إذ خُصِّص 39 في المئة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و37 في المئة لآسيا، و21 في المئة لأوروبا، و3 في المئة لأفريقيا، ومن حيث طبيعة الجهات المشاركة، فقد شكلت البنوك المركزية والمؤسسات الحكومية 60 في المئة من المستثمرين النهائيين، في حين اكتتبت البنوك بنحو 37 في المئة من الإصدار، ومثلت الصناديق الاستثمارية نحو 3 في المئة من الحجم الكلي، وبشكل عام شهد الإصدار مشاركة جيدة من المستثمرين الجدد الذين لم يكتتبوا سابقاً في صكوك البنك. هذا، وستُدرَج الصكوك في بورصتَي "يورونكست دبلن" و"ناسداك دبي".

الجاسر: البنك يواصل تعبئة موارد السوق بتكلفة منخفضة

وفي هذا السياق، قال رئيس "البنك الإسلامي للتنمية" محمد سليمان الجاسر إنه تمّ بنجاح إصدار آخر لصكوك "البنك الإسلامي للتنمية"، مشيراً إلى أن البنك يواصل تعبئة موارد السوق بتكلفة منخفضة من أجل تمويل تعافي البلدان الأعضاء من وباء كورونا الذي نسعى لجعله تعافياً أخضر ومستداماً.

وأضاف الجاسر: "إننا ممتنون لمجتمع المستثمرين لتأكيد ثقتهم في البنك الإسلامي للتنمية ورسالته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة".