"روبرت بوش": تحليلات الفيديو تكشف الخروقات الأمنية في مواقف السيارات الخاصة بالمطارات

  • 2021-09-06
  • 10:55

"روبرت بوش": تحليلات الفيديو تكشف الخروقات الأمنية في مواقف السيارات الخاصة بالمطارات

قال المدير العام لشركة "روبرت بوش الشرق الأوسط" بر جوهانسون إن العديد يأملون بأن تكون هناك عودة قريبة للحياة الطبيعية لاستئناف خطط السفر التي أجّلوها بسبب الأزمة الصحية العالمية، ولاسيما في ظل الطرح المتواصل لبرامج التطعيم في مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن دولة الإمارات نجحت في تقديم أكثر من 8 ملايين جرعة من لقاح "كوفيد-19" لتتصدّر قائمة الدول التي توفّر اللقاح لسكانها.

وأضاف جوهانسون أن خطوات مثل توفير اختبارات "PCR" وتقديم اللقاحات تأتي على رأس قائمة التدابير الكفيلة بجعل السفر أكثر راحة أثناء الجائحة حيث تشجّع الأفراد على السفر مجدداً، لافتاً النظر إلى أن المطارات في جميع أنحاء العالم اضطرت لابتكار منهجيات جديدة لتنفيذ بروتوكولات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة المسافرين وموظفي المطارات.

وأشار إلى أن قطاع الطيران اعتمد مجموعة من التقنيات المبتكرة كالحلول الأمنية الذكية امتثالاً لتدابير السلامة المعمول بها، لافتاً النظر إلى أن اعتماد هذا النوع من الحلول أصبح ضرورة لا بدّ منها لتسيير العمليات اليومية في المطارات بسبب دورها في رصد الحوادث وتعزيز مستويات الأمن فيها.

وأوضح أن المطارات اتجهت اليوم إلى تحديث العديد من عملياتها مثل نظم مخاطبة المسافرين وحلول الفيديو الذكية ومكافحة الحرائق لتكون قادرة على مواجهة التحديات الأمنية وتلك المتعلقة بسلامة الاتصالات، لافتاً النظر إلى أنه في الوقت نفسه تعدّ مواقف السيارات داخل المطارات أحد أهم عناصر التي تتطلب التحديث حول العالم لتعزيز عملية التنقل بسلاسة للمسافرين.

ولفت النظر إلى أن مواقف السيارات تعتبر أحد أهم مصادر الإيرادات لدى العديد من المطارات حول العالم، إذ بلغت 17.2 في المئة من إجمالي إيرادات المطارات في الأميركية لوحدها في العام 2018، مشيراً إلى أنه يمكن استخدام هذه الإيرادات لتعزيز العديد من التدابير في المطارات، مثل الأمن والعمليات وغيرها من التحسينات الرأسمالية.

وذكر أن انخفاض إيرادات مواقف السيارات يؤدي إلى تدهور تدريجي في مستوى العمليات وظهور العديد من المشاكل المتعلقة بالبنية التحتية، مشيراً إلى أنه إلى جانب ذلك، لطالما اشتُهرت مواقف السيارات في المطارات بكونها مكاناً شائعاً لترك السيارات المهجورة، الأمر الذي تحوّل إلى عبءٍ كبير على مدى العقد الماضي في مختلف المطارات حول العالم، ولاسيما في مومباي والولايات المتحدة.

وأكد أن الحلول التكنولوجية المتقدمة مثل تحليلات الفيديو المدمجة تمتلك القدرة على تعزيز جهود المطارات لتيسير العمليات في مواقف السيارات وتلبية متطلبات المسافرين وتحسين تجربة العملاء عموماً، موضحاً أن هذا الحل يمكّن موظفي المطارات من تقييم بنية مواقف السيارات الخاصة بهم ووظائفها وجميع المسائل المتعلقة بها بالاعتماد على معلومات آنية وتحليلات معمّقة وقابلة للتنفيذ، مشيراً إلى أن العملية تبدأ برصد الكاميرات الذكية لدخول وخروج المركبات من الموقف، ثم إرسالها للمعلومات إلى أنظمة إدارة موقف السيارات بشكل مباشر.

وأضاف أنه يجري تعزيز بيانات الفيديو الواردة من كاميرات المراقبة بالمزيد من المعلومات بالاعتماد على تحليلات الفيديو المدمجة، مشيراً إلى أن هذه البيانات تبسّط من عملية اتخاذ القرارات الخاصة بالمبادرات الأمنية الجديدة أيضاً، كما يُمكن للمديرين تحليل مختلف جوانب مواقف السيارات في المطارات على مدار فترة زمنية طويلة لتحديد نقاط الضعف والثغرات المحتملة؛ إذ يُمكن للفرق الأمنية مثلاً أن تفرض سلسلة من التدابير الاحترازية المعنية بالسلامة، مثل تحسين الإضاءة أو تعزيز الحلول الأمنية في مناطق معينة.

هذا، وتُعد قلة المساحات المخصصة لمواقف السيارات من أبرز المشاكل في المطارات، ما يؤثر على العمليات ذات الصلة وعلى مستويات رضا المسافرين وإيرادات المطار، أي يؤدي العدد المحدود لمواقف السيارات إلى ازدحام حركة المرور، وبالتالي شعور العملاء بالاستياء حتى قبل دخولهم للمطار، وقد تطال هذه التأثيرات موظفي المطارات أيضاً، ما يُسبّب تباطؤ العمليات وعدم كفاية أعداد موظفي تسجيل الوصول وموظفي الأمن.

ومن جهة أخرى، تُسهم حلول مثل تكنولوجيا التعرف على لوحة السيارة (License Plate Recognition (LPR) بتسهيل حركة المرور ورصد التحركات الآمنة للأشخاص عند دخول وخروج السيارات بشكل غير تلامسي في مرافق ركن السيارات المأجورة، كما يُراقب حل تحليلات الفيديو الأساسية (Essential Video Analytics (EVA)) حركة الأشخاص، ويرصد وجود أي أغراض متروكة في مواقف السيارات مثل الأمتعة أو العربات. ويستطيع مشغلو النظام تتبع أصحاب هذه الأغراض باستخدام مزايا البحث الجنائي وتحديد الهوية ضمن نظام إدارة الفيديو من بوش.

وتُشكل تحليلات الفيديو عنصراً رئيسياً ضمن جهود تعزيز مستويات الأمن، بالإضافة إلى ما تُقدمه من مزايا تجارية إلى جانب مسائل الأمن والسلامة،  فمن خلال توفير المعلومات المتعلقة بمختلف أنواع الإحصاءات، تشجع الكاميرات الذكية المزودة بخاصية تحليلات الفيديو المُدمجة على إجراء التحليلات لأغراض تتجاوز المسائل الأمنية فحسب، ويقدم هذا فرصة مثالية لتعزيز مساعي اتخاذ القرارات التجارية الاستراتيجية والحدّ من التكاليف وتحسين الكفاءة من خلال نتائج تجارية قابلة للقياس التي توفر عائداً على الاستثمار.