وكالة الأدوية الأوروبية تربط لقاح أسترازينيكا بنوع آخر من التجلط

  • 2021-06-13
  • 06:00

وكالة الأدوية الأوروبية تربط لقاح أسترازينيكا بنوع آخر من التجلط

وإيطاليا تفرض قيوداً جديدة على استخدامه

انضمت إيطاليا أخيراً إلى الدول الأوروبية التي تفرض قيوداً على استخدام لقاح كوفيد-19 من أسترازينيكا. وأشارت الحكومة الإيطالية إلى أنها ستحدّ استخدامه بمن هم فوق الستين سنة من العمر، وذلك على أثر موت مراهق من حالة نادرة من تجلط الدم بعد تلقّيه اللقاح، ووسط تراجع مستوى العدوى بالفيروس والذي يعني أن مخاطر إعطاء اللقاح لصغار السن تفوق منافعه.

إيطاليا تحدّ من استخدام لقاح أسترازينيكا

المسؤول عن جهود التلقيح في أيطاليا الجنرال في الجيش الإيطالي فرانشيسكو باولو فيغليولو قال إن الإيطاليين من فئة الشباب ممن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا سيحصلون على الجرعة الثانية المدعّمة من لقاح مختلف، مطمئناً إلى أن "تأثير هذا التغيير على عملية التلقيح في البلاد محدود". وكانت فرنسا على سبيل المثال اعتمدت في وقت سابق السياسة نفسها لناحية إعطاء من هم من فئة الشباب تلقوا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا جرعة ثانية من لقاح آخر، كذلك يُعتمد اللقاح في فرنسا لمن تجاوزوا الخامسة والخمسين من العمر وفي السويد الـ65، بينما ألغته الدنمارك من أجندتها كلياً بعد تسجيل حالات تجلطات دموية نادرة لكن خطرة أصابت عدداً من متلقي اللقاح.

في المقابل، تخوّف أطباء إيطاليون من أن يعيق قرار الحكومة الإيطالية الأخير حملة التلقيح في البلاد نتيجة زيادة عدم الثقة بلقاح أسترازينيكا". ووصف أحد علماء الفيروسات في البلاد "التواصل بين الحكومة الإيطالية وأسترازينيكا بالسيئ"، مشيراً إلى "أننا نخسر الثقة حتى لدى الأشخاص الأشد حماسة".

اقرأ أيضاً:
لقاح كوفيد-19 يصنع 9 مليارديرات جدد

متلازمة تسرب الشعيرات الدموية

قرار الحكومة الإيطالية ترافق مع إضافة لجنة السلامة في وكالة الأدوية الأوروبية EMA متلازمة تسرب الشعيرات الدموية Capillary Leak Syndrome CLS إلى قائمة مضاعفات لقاح أسترازينيكا بعد ربطه بحالات نادرة جداً لكن بعضها مميت من تجلط الدم المترافق مع عدد منخفض من الصفائح.

وأوصت الوكالة بعدم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين يعاون من هذه الحالة التي يسبب فيها تسرب السوائل من أصغر الأوعية الدموية انتفاخاً وهبوطاً في ضغط الدم.

وكانت الوكالة نصحت الشهر الماضي بعدم إعطاء لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل التجلط، المعروفة بالتجلط مع متلازمة نقص الصفائح TTS.

وراجعت اللجنة ست حالات من بينها حالات وفاة مثبتة من متلازمة تسرب الشعيرات الدموية CLS، معظمها لدى نساء، حصلت على اللقاح، ثلاث من هذه الحالات لديها تاريخ من هذه الحالة الصحية.

وأوضحت شركة أسترازينيكا في بيان أن حالات نادرة جداً من متلازمة تسرب الشعيرات الدموية CLS سجلت، وهي بنسبة 1 من كل 10 ملايين شخص حصلوا على اللقاح، علماً أن أكثر من 78 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا أعطيت في دول الاتحاد الأوروبي، ليشتنشتاين، إسلندا، النرويج وبريطانيا.

وقالت الجهة المنظمة للدواء في بريطانيا MHRA إنها تعيد النظر بالنصائح الاحترازية بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تسرب الشعيرات الدموية CLS، مع أنها لا تجد أي رابط بينها وبين اللقاح، إذ إن اثنتين من حالات متلازمة تسرب الشعيرات الدموية التي تمّ تسجيلها في المملكة المتحدة عقب تلقي التلقيح بأسترازينيكا حصلتا لدى أشخاص يعانون من هذه الحالة، موضحة أن 40 مليون جرعة من اللقاح أعطيت حتى الآن في البلاد.

اقرأ أيضاً:
هل يسبق تطور اللقاحات تحوّر سلالات كوفيد-19؟

mRNA والتهاب القلب

في الموازاة، وفي سياق منفصل، تواصل وكالة الأدوية الأوروبية التحقيق في حالات التهاب القلب المعروفة بالتهاب عضلة القلب myocarditis  والتهاب التامور pericarditis.

يأتي ذلك في وقت ذكر فيه مسؤولون صحيون رسميون في الولايات المتحدة أنهم سجلوا رقماً أعلى من المتوقع من حالات التهاب القلب لدى ذكور شباب ممن تلقوا الجرعة الثانية من لقاح mRNA، إلا أنهم لا يجدون أي رابط بين هذه الحالات واللقاح.

واعترفت، بدورها كل من فايزر وموديرنا المنتجتين للقاح كوفيد-19 المستند إلى تقنية mRNA بهذه المشاهدات، لكنهما لا تريا أي رابط سببي للقاحهما بالحالتين المذكورتين. وذكرت بايونتك، "إن هذه الحالات تجري مراجعتها بانتظام وبشمولية من قبل الشركات والهيئات الناظمة".