إنتاج القطاع غير النفطي السعودي يرتفع في مايو بأسرع وتيرة منذ 40 شهراً

  • 2021-06-03
  • 12:19

إنتاج القطاع غير النفطي السعودي يرتفع في مايو بأسرع وتيرة منذ 40 شهراً

ارتفع إنتاج القطاع غير النفطي في السعودية في شهر أيار/ مايو بوتيرة هي الأسرع منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2017، مدعوماً بارتفاع قوي في الأعمال الجديدة، وزيادة ملحوظة في طلبات التصدير، وفقاً لبيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات PMI، الذي تصدره مجموعة شركة "آي إتش إس ماركت".

وارتفع مؤشر مديري المشتريات في السعودية في شهر أيار/ مايو للشهر الثاني على التوالي، حيث زاد من 55.2 نقطة في شهر نيسان/ أبريل إلى 56.4 نقطة في شهر أيار/ مايو.

وأشارت قراءة المؤشر التابع لمجموعة "آي إتش إس ماركت" إلى تحسُّن قوي في ظروف العمل بأسرع وتيرة منذ شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، وأشار إلى أنَّ الشركات زادت مخزوناتها بأسرع معدل في 18 شهراً، إلا أنَّها عملت إلى حدٍّ كبير بالقوى العاملة الحالية، حيث استمرت الأعمال المتراكمة في الانخفاض.

 

ارتفاع مؤشر الإنتاج له تأثير إيجابي

وذكرت "آي إتش إس ماركت" أنَّ ارتفاع مؤشر الإنتاج كان التأثير الإيجابي الأكبر خلال أيار/ مايو الماضي، وكان التوسُّع الأخير في الإنتاج هو الأسرع منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2017، مضيفةً أنَّ أعداد الوظائف ارتفعت للشهر الثاني على التوالي، إلا أنَّ وتيرة الزيادة تباطأت منذ شهر إبريل الماضي.

وأشارت الى أنَّ ظروف السوق استمرت في التحسُّن بعد أن أصبحت التدابير المتعلِّقة بالوباء أكثر مرونة، كما ارتفع إجمالي الطلبات الجديدة بشكل حادٍّ، وبأسرع وتيرة في أربعة أشهر، مبينةً أنَّ طلبات التصدير ارتفعت إلى أقصى حدٍّ منذ نهاية العام 2015 مع تعزيز الطلب العالمي وسط انتشار لقاحات كورونا.

 

زيادة المخزون تحضراً للمزيد من الانتعاش

وتعليقاً على نتائج الدراسة، قال الباحث الاقتصادي في مجموعة "آي إتش إس ماركت"، ديفيد أوين إنَّ القطاع غير المنتج للنفط في السعودية انتعش كثيراً خلال شهر أيار/ مايو، مدفوعاً بارتفاع حادٍّ في الإنتاج كان هو الأسرع منذ نهاية العام 2017، فقد ذكر الكثير من الشركات أنَّ هناك نمواً في الأعمال الجديدة، وزيادة ملحوظة في مبيعات التصدير.

وأضاف: "استمر معظم الشركات في العمل بأعداد القوى العاملة نفسها من دون تغيُّر، مما يشير إلى التركيز على زيادة الإنتاجية مرة أخرى إلى مستويات ما قبل كوفيد. من ناحية إيجابية، تمَّت زيادة المخزونات بأسرع وتيرة في عام ونصف العام في إطار استعداد الشركات للمزيد من الانتعاش في الطلب خلال الأشهر المقبلة".