في ظل الخلافات مع شركة تركية لتزويد الكهرباء... لبنان مهدّد بـ "الظلام التام"

  • 2021-05-11
  • 15:16

في ظل الخلافات مع شركة تركية لتزويد الكهرباء... لبنان مهدّد بـ "الظلام التام"

وكأنه لم يعد ينقص لبنان، في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة، سوى أن يغرق في "الظلام".

اليوم الثلاثاء تصاعد الخلاف بين السلطات اللبنانية وشركة تزويد كهرباء تركية، إذ أعلنت وزارة المالية اللبنانية في بيان، أن شركة قره دنيز التركية التي تزود لبنان بالكهرباء من محطات عائمة هددت بوقف إمداداتها.

وأوضح بيان الوزارة أن لبنان، الذي يئن تحت وطأة أزمة مالية دفعت البلاد إلى تخلف عن سداد ديون، قد يشهد ظلاماً تاماً إذا أوقفت شركة قره دنيز التركية إمداداتها البالغة 400 ميغاواط.

ولاحقاً أعلن متحدث باسم شركة قره دنيز أن الشركة ستواصل تزويد لبنان بالكهرباء إذا تم إلغاء قرار المدعي العام، إلى جانب خطة لتسديد الدين المستحق، مشيراً إلى ان قرار المدعين اللبنانيين حول مصادرة محطات كهرباء عائمة "غير مقبول".

وكانت الشركة التركية هددت في وقت سابق بوقف وحدتين عائمتين لتوليد الكهرباء توفران نحو خمس الكهرباء التي يحتاجها لبنان، وسط خلاف مع السلطات بشأن مزاعم فساد وتأخر في دفع المستحقات.

وكان النائب العام المالي اللبناني قد أصدر أمراً باحتجاز وحدتين للشركة التركية لحين التحقيق في تجديد عقود معها.

يشار إلى أن السفن التركية توفر 400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وترسو وحدتاها قبالة سواحل لبنان على البحر المتوسط منذ العام 2013، وكان لبنان مديناً للشركة بنحو 100 مليون دولار حتى تموز/يوليو من العام الماضي، وارتفع حجم المديونية منذ ذلك الحين.