مصر: إدارة فايسبوك تدعو المعلنين للتسجيل لدى مصلحة الضرائب

  • 2021-02-03
  • 09:00

مصر: إدارة فايسبوك تدعو المعلنين للتسجيل لدى مصلحة الضرائب

مصادر وزارية: لا تعليمات جديدة والمخالفين لقرار سبتمبر تحت المساءلة القانونية

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

 

قالت مصادر وزارية إن مصلحة الضرائب لم تصدر أي تعليمات جديدة بشأن فرض ضريبة القيمة المضافة على إعلانات الفايسبوك، مشيرة إلى أن التعليمات التي صدرت في أيلول/سبتمبر الماضي لا تزال سارية المفعول.

وكانت مصلحة الضرائب قد اصدرت تعليمات في أيلول/سبتمبر الماضي، تخضع إعلانات الفايسبوك ويوتيوب لضريبة القيمة المضافة.

وأمس، أرسلت إدارة فايسبوك خطابات بالبريد الالكتروني الى المعلنين تفيد بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية من يوم 15 شباط/فبراير الحالي، وطالبتهم بإضافة رقم السجل والملف الضريبي الخاص بالشركة لتجنب الوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية.

وأوضحت المصادر الوزارية في تصريحات خاصة لـ "أولاً- الاقتصاد والأعمال"، أن القانون يقضي بأن يكون لكل مسجل ملف ضريبي وسجل ضريبي، طالما أنه يقع ضمن دائرة الخضوع لضريبة القيمة المضافة.

وقالت المصادر إن التعليمات التي صدرت العام الماضي، تتعلق بالخدمات الاعلانية التي تخضع لضريبة القيمة المضافة، وتصميم وإدارة المواقع الإلكترونية، وتأجير وحجز المواقع الإعلانية "يوتيوب- فايسبوك، الخ".

يذكر ان التعليمات الضريبية التي كانت قد صدرت العام الماضي أشارت إلى أنه لا بدّ من توافر شرطين في الخدمة الإعلانية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، الأول أن تكون في صورتها النهائية، والثاني أن تقدم من المعلن إلى المعلن إليه.

أما بالنسبة إلى المدخلات من السلع والخدمات التي تدخل في أداء الخدمة الإعلانية فهي تخضع لضريبة القيمة المضافة.

وذكرت التعليمات (الصادرة في سبتمبر) أن المقصود بالسلع التي تدخل في أداء الخدمات الإعلانية هي التوريدات السلعية كافة بما فيها الأفلام الإعلانية والدعائية وأفلام الكرتون "الأنيميشن" والبانرات واليوني بول، وهي تخضع للضريبة بالفئات المقررة قانوناً.

وبالنسبة إلى الخدمات التي تدخل في أداء الخدمات الإعلانية فتشمل: إنتاج وتصوير الأفلام الإعلانية والدعائية وأفلام الكرتون "الأنيميشن"، وتقديم الأفكار الإعلانية والابتكارية، والتصميمات الدعائية والإعلانية، وطباعة وتركيب الإعلانات وتأجير الشاسيهات، وتصميم الإعلانات (أوت دور- كتالوج)، والمطبوعات التجارية (بروشور- بانر- فلاير)، وأعمال الرصد والإشراف والمتابعة اليومية للإعلانات بالبرامج التلفزيونية، تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية وتأجير وحجز المواقع الإعلانية "يوتيوب- فايسبوك".