رودريجيز من تاكيدا: دعم حكومي غير مسبوق لشركات الأدوية في الشرق الأوسط

  • 2021-01-18
  • 12:05

رودريجيز من تاكيدا: دعم حكومي غير مسبوق لشركات الأدوية في الشرق الأوسط

الشركة تسعى لطرح 20 علاجاً جديداً في الأعوام الخمسة المقبلة

  • رانيا غانم

يحظى القطاع الصحي بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد بدعم غير مسبوق من قبل الحكومات، يتجلى في تعزيز الاهتمام بقطاعي الأدوية والمستشفيات، وقد لمست الشركات الخاصة العالمية والمحلية ما بعد الجائحة الدعم غير المسبوق من قبل الحكومات والذي يضع صحة الانسان فوق كل اعتبار.

ويعتبر المدير العام في شركة تاكيدا في الشرق الأوسط، الشركة المتخصصة في تطوير بلازما الدم وإنتاجه وتوزيعه، رودريجو رودريجيز في حديث إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال"، أن الاعتماد على نظام رعاية صحية أكثر قوة سيبقى أحد مجالات التركيز الرئيسية في المنطقة، لأن هذا النظام لعب دوراً رئيسياً في تعزيز جاهزية الدول والحدّ من التداعيات السلبية للجائحة على المجتمع والاقتصاد عموماً، ويتوقع أن يبقى قطاع الرعاية الصحية في المنطقة في المستقبل القريب أحد المساهمين الرئيسيين في الاقتصاد غير النفطي، تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للقيادة.

وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية، حرصت تاكيدا التي تعتبر جزءاً من تحالف شركات عالمية لتصنيع بلازما "كوفيد-19"، على وضع صحة الفرد على رأس أولوياتها بدلاً من التركيز على متابعة أبحاثها الفردية، وتمكنت من إحراز تقدم لافت لم تكن لتحققه لولا دعم قطاعي المستشفيات والأدوية. وفي هذا الإطار، يقول رودريجيز: "بهدف خفض الأعباء عن البنية التحتية للمستشفيات وتحسين نتائج المرضى، طوّرت الشركة علاجات نوعية في أربعة مجالات علاجية أولية، بما فيها علم الأورام والأمراض النادرة وعلم الأعصاب وأمراض الجهاز الهضمي".

النمو الحاصل فرصة لتقديم منتجات مبتكرة

تزخر المنطقة بفرص وإمكانات كبيرة للنمو، إذ يقدر أن تبلغ سوق الأدوية 60 مليار دولار في العام 2025، وفق TradeArabia. وفي هذا الإطار يقول رودريجيز: "تشهد المنطقة تغيرات متواصلة في ديناميكيات السكان في ضوء تأثير قوة العمالة الوافدة والانتشار الكبير للأمراض غير المعدية"، مضيفاً أن تاكيدا ستواصل دعم المرضى عبر تقديم أدوية مبتكرة، مرتكزة في ذلك على ممارسات الحوكمة الفعالة وأطر العمل القيمة، ويؤكد أن الشركة ستركز على شرائح المرضى المستهدفة لإطلاق منتجات مبتكرة، ولا سيما أنها تلتمس دعم غير مسبوق عبر إيجاد مسارات أسرع لتسجيل الابتكارات الجديدة. ويوضح رودريجيز أن الشركة تركز على 14 علامة تجارية ويتوقع أن تنجح العلامات التجارية الساعية إلى تحقيق النمو وتوسيع حضورها العالمي في طرح 20 منتجاً جديداً على الأقل خلال الأعوام الخمسة المقبلة، ولاسيما في ظلّ العمل الجاري حالياً على أكثر من 20 دراسة بارزة و12 تطبيقاً يخضع للمراجعة من قبل الهيئات التنظيمية المعنية.

إقرأ:
السياحة والسفر: الطلب قوي و"الصحة" تقود التعافي

أدوية جديدة لأمراض نقص المناعة

وعن أحدث ابتكارات الشركة في المجالات العلاجية لطب الأورام وأمراض الجهاز الهضمي وعلم الأعصاب والأمراض النادرة، فيشير رودريجيز إلى أن الشركة تسعى إلى تقديم أدوية جديدة لأمراض نقص المناعة الأولية وسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة ومرض جوشر الوراثي النادر، وغيرها الكثير، لافتاً النظر إلى أن الوحدات الجزيئية الجديدة التي تدرس المحرك الرئيسي لإطلاق منتجات جديدة في المدى القريب، ولاسيما أنّها تُمثل الأساس في تصنيع بعضٍ من العلاجات المحتملة التي ستكون الأولى من نوعها. ويؤكد أن تسعة من هذه البرامج وصلت إلى مرحلة دراسات ما قبل التسجيل، وتعتزم الشركة البدء بإجراءات دراسة بياناتها خلال الأعوام الثلاثة إلى الخمسة المقبلة، وستستفيد من قدرات المنصة الجديدة في مجالات العلاج الخلوي والعلاج الجيني وعلوم البيانات.

وتلتزم تاكيدا بتقديم الأدوية والعلاجات واللقاحات في أسرع وقت ممكن وبأعلى مستويات الجودة. ويشير رودريجيز إلى أن الشركة أطلقت خلال العام الماضي عقار "لاناديلوماب" القابل للحقن تحت الجلد، والذي يُعتبر أول أنواع الأجسام المضادة وحيدة النسيلة المستخدمة في الإدارة الوقائية لمرض الوذمة الوعائية الوراثية، وهو أحد الأمراض الوراثية النادرة في الشرق الأوسط. ويضيف أن الشركة في الإمارات تتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لمساعدة المرضى على الوصول إلى العلاجات اللازمة خصوصاً ممن ليس لديهم تغطية تأمينية، وتساهم هذه البرامج في ضمان وصولٍ مستدام إلى الأدوية المبتكرة المخصصة للأمراض المعقدة والنادرة.

إقرأ أيضاً:
900 مليار دولار خسائر الدول العربية من "كوفيد-19"

سدّ الفجوة بين التشخيص والوصول إلى العلاج

وبالنسبة إلى استثمارات الشركة في علاجات الأمراض النادرة في المنطقة، فيشرح رودريجيز أنه يوجد أكثر من 7 آلاف مرض نادر يحتاج إلى اهتمام عاجل، لذا ستواصل الشركة الاهتمام بالتشخيص المبكر لتحديد نتائج أفضل للمرضى. وستسعى أيضاً إلى سدّ الفجوة بين زمن التشخيص والوصول إلى العلاج، مع التركيز على دعم المرضى أثناء علاجهم من تلك الأمراض المعقدة، التي غالباً ما يتم تشخيصها في وقت متأخر بل وبشكلٍ خاطئ أيضاً وفي العديد من الدول التي لا تغطيها شركات التأمين. ويعطي رودريجيز مثالاً على ذلك، فيشير إلى أن الشركة ستدعم المرضى عبر إطلاق تطبيقٍ يتتبع رحلة الأمراض المرتبطة بالمناعة، فضلاً عن تطوير برامج الوصول إلى العلاجات بالشراكة مع الحكومات في جميع أنحاء المنطقة.

الذكاء الاصطناعي في خدمة الابتكار

وعن شراكتها مع أكسنتشر، المتخصصة في تقديم حلول تقنية قائمة على الحوسبة السحابية، فيشير رودريجيز إلى أن تاكيدا بموجب هذه الشراكة ستستفيد من تحليلات معمّقة على امتداد سلسلة القيمة مع قدرة على الاستجابة بشكل أكثر سرعة ومرونة، ما سيعود بالنفع على المرضى وعملاء الشركة وموظفيها وشركائها على حد سواء، وسيسهم هذا الاتفاق الطويل الأمد في تعزيز تحول الأعمال القائم على السحابة في تاكيدا، من خلال تحديث منصات الشركة وتسريع خدمات البيانات، إلى جانب تأسيس محرك داخلي للابتكار وتزويد موظفي تاكيدا بمهارات وطرق جديدة للعمل. ويؤكد رودريجيز أن رؤية تاكيدا تتمثل في تزويد جميع الموظفين في غضون عشر سنوات، بمساعد معتمد على الذكاء الاصطناعي للمساعدة في اتخاذ قرارات أفضل، بما يمكن من تقديم علاجات مبتكرة وتجارب أفضل للمرضى والأطباء والعملاء أسرع من أي وقتٍ مضى.

إقرأ أيضاً:
لخريف: توطين الصناعات الدوائية أولوية قصوى لمنظومة الصناعة

 

برامج دعم المرضى مستمرة

لم تؤثر الجائحة على برامج تاكيدا لدعم المرضى، إذا عمل فريق الاستجابة ومساعدة المرضى على تمكين كل مريض من الوصول بشكلٍ آمن إلى الأدوية والعلاجات في تلك الفترة العصيبة، ويشمل ذلك تمديد فترة الأهلية لبعض المرضى المسجلين حالياً في البرنامج للمساعدة على تقليل الوقت الذي يمضيه المرضى في الحصول على موافقات الأدوية، ما يضمن لهم التركيز بشكلٍ أكبر على صحتهم وسلامتهم أثناء تفشي الجائحة، كما إنه تم تقديم تدريب افتراضي على يد ممرضين مُدربين بهدف توعية المرضى حول الإدارة الذاتية السليمة لبعض أدوية تاكيدا أثناء وجودهم في منازلهم.

افتتاح مكاتب جديدة

تسعى تاكيدا إلى تعزيز حضورها في المنطقة عبر افتتاح مقر جديد في دبي ليكون على مستوى منطقة الهند ورابطة الدول المستقلة ودول الكمنولث المستقلة والشرق الأوسط وأفريقيا. وتخطط لافتتاح مكاتب جديدة في شمال أفريقيا لتسريع الوصول إلى المرضى، لكن رودريجيز يلفت النظر إلى عدم وجود أي خطط حالية لإنشاء مرافق تصنيع في المنطقة.

ويختم رودريجيز بالقول أن تاكيدا ملتزمة بالعمل مع الشركاء لتسريع حصولها على الموافقات الخاصة بأدويتها المبتكرة في المنطقة، بهدف دعم المرضى وتقديم تجارب سريرية تواكب الاحتياجات المحلية، وسنواصل تحسين عمليات التشخيص لضمان صحة أفضل للمرضى، ولاسيما المصابين بأمراض نادرة وخاصة.