بنك برقان: سندات ضمن الشريحة الثانية لرأس المال بـ 500 مليون دولار

  • 2020-12-10
  • 11:25

بنك برقان: سندات ضمن الشريحة الثانية لرأس المال بـ 500 مليون دولار

نجح بنك برقان في طرح سندات ضمن الشريحة الثانية لرأس المال بقيمة 500 مليون دولار في أسواق رأس مال الدين الدولية، لمدة 11 عاماً وقابلة للاسترداد بعد 6 سنوات من تاريخ اصدارها، ما يجعله أول طرح من نوعه في منطقة الخليج. 

طلبات الاكتتاب بلغت 2 مليار دولار 

أي 4 أضعاف المبلغ المطلوب

وشهد الإصدار إقبالاً كثيفاً، إذ بلغ إجمالي طلبات الاكتتاب نحو 2 مليار دولار من قبل 160 مستثمراً، أي ما يعادل 4 أضعاف القيمة المعروضة، وقد سمح بذلك للبنك بطرح السندات بعائد 2.75 في المئة سنوياً وبهامش 222.9 نقطة أساس فوق معدل سندات الخزانة لأميركية لمدة 6 سنوات. 

وعكس هذا الإقبال ثقة المستثمرين باستراتيجية البنك وأدائه الائتماني، علماً أن السندات حصلت على تصنيف من درجة A- من قبل وكالة فيتش، أما من حيث التوزيع الجغرافي للمستثمرين، فقد جرى تخصيص نحو 23 في المئة من إجمالي الطرح لمستثمرين من الشرق الأوسط، والنسبة نفسها لآسيا، فيما استحوذ مستثمرون من أوروبا على 48 في المئة والحسابات الخارجية للولايات المتحدة الأميركية على 6 في المئة، كما كان التخصيص لأنواع الحسابات المختلفة متوازناً بين المصارف والمصارف الخاصة بنحو 19 في المئة، ومدراء الصناديق بنحو 76 في المئة، وصناديق التقاعد وشركات التأمين والمؤسسات الحكومية بنحو 5 في المئة. 

 

ماجد العجيل: نجاح الإصدار يعكس الثقة بقيادة البنك واستراتيجيته


وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة بنك برقان، ماجد عيسى العجيل إن نجاح الإصدار يعكس ثقة المستثمرين في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والتوجهات الاستراتيجية للبنك، مشيراً إلى كون الإصدار يعد غير مسبوق من حيث هيكل استحقاقه. 

مسعود حيات: استراتيجية سليمة، مقاومات ائتمانية متينة وتصنيف من درجة A- 

من جهته، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة مسعود حيات أن الطرح استقطب اهتماماً واقبالاً من المستثمرين لأسباب عدة أهمها استراتيجية البنك السليمة، ومقوماته الائتمانية المتينة، وتصنيف السندات بدرجة A- من قبل وكالة فيتش. 

 

رائد الهقهق: دعم المستشارين عنصر أساسي في نجاح الإصدار

 

أما نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي لبنك برقان الكويت رائد الهقهق، فقال إن الدعم المقدم من قبل مستشاري البنك سبب جوهري لنجاح الإصدار، مشيراً إلى كون الإصدار يعدّ الأول من نوعه من قبل مصدر في دول الخليج في أسواق رأس مال الدين. 

 

المصارف والمؤسسات المشاركة 

وعمل كل من سيتي بنك (Citi)، وستاندرد تشارترد (Standard Chartered Bank)  كمنسقين دوليين للطرح، وكل من بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، وسيتي بنك (Citi) والإمارات دبي الوطني كابيتال (Emirates NBD Capital) وبنك أبوظبي الأول (First Abu  Dhabi Bank) وإتش إس بي سي  (HSBC) وجي بي مورغان (JP Morgan) وشركة كامكو للاستثمار(KAMCO Invest)  وبنك ميزوهو (Mizuhu Securities) و أم يو أف جي (MUFG) وشركة الوطني للاستثمار (NBK Capital)  وستاندرد تشارترد (Standard Chartered Bank) كمدراء مشتركين للصفقة.