إياتا: الفحوصات بدل الحجر الصحي لإعادة فتح الحدود الجوية

  • 2020-11-25
  • 13:02

إياتا: الفحوصات بدل الحجر الصحي لإعادة فتح الحدود الجوية

رحّب الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" بنشر منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، دليل الاختبارات وإجراءات إدارة المخاطر العابرة للحدود.

ويوفر الدليل للحكومات أداة تقييمية قائمة على تحليل المخاطر المرتبطة باستخدام برامج الفحوصات التي قد تساعد على التخفيف من متطلبات الحجر الصحي. ويأتي هذا الإنجاز بعد التعليق الأخير لرئيس لجنة الطوارئ للوائح الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، د. ديدير حسين، الذي يتوقع أن تكون الفحوصات وسيلة لإعادة فتح السفر الدولي بدلاً من إجراءات الحجر الصحي.

وأكد المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكساندر دو جونياك على أهمية الدليل بالقول: "نحرص على تكثيف جهودنا في حث الدول على اتباع منهجية منظمة للفحوصات بما يسمح بإعادة فتح الحدود الجوية بأمان ومن دون الحاجة إلى فرض قوانين الحجر الصحي، حيث يعمل "إيكاو" مع الهيئات الصحية والقطاع ككل على تشكيل إطار عمل رفيع المستوى".

الاختبار - الفعالية والأداء

وتشير جميع  الدراسات التي أجريت إلى أن الفحوصات تعدّ فعالة للحدّ من انتشار فيروس كورونا خلال السفر الجوي. وعن ذلك قال دو جونياك: "تشير البيانات الصادرة عن هذه الدراسات إلى أن الفحص الممنهج يمكن أن يقلل من مخاطر استيراد الفيروس خلال السفر إلى مستويات منخفضة جداً".

ويشجع الاتحاد التركيز على إدارة وتحليل المخاطر بشكل سريع،  وشدد دو جونياك على ذلك قائلاً: "يجب أن نركز على إدارة مخاطر الفيروس مع الحفاظ على الصحة العامة للسكان، والذي سيستدعي تحولاً من السياسات الحكومية الحالية. ومع وجود أخبار مشجعة أخيراً حول نتائج اللقاح، سيكون العام 2021 جيداً حتى قبل أن ينتشر اللقاح على نطاق واسع. وفي غضون ذلك، سيؤدي حرمان الناس من حرية التنقل إلى إلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه على الوظائف وطريقة حياتنا، إذ توفر استراتيجيات الفحوصات القائمة على المخاطر مساراً أمناً لتحقيق الانتعاش".

الجوانب العملية

كشف استطلاع أجراه الاتحاد أن 83 في المئة من الناس لن يسافروا جواً إذا تطلب منهم الأمر اللجوء إلى الحجر الصحي، وأن نحو 88 في المئة من المسافرين مستعدون لإجراء الفحص إذا كان هذا يسمح لهم بالسفر، في حين يعتقد 65 في المئة من المسافرين أن الحجر الصحي ليس ضرورياً إذا كانت نتائج الفحوصات سلبية. وبهذا الخصوص، قال دو جونياك: "إن الرأي العام يدعم إجراء الفحوصات، فهو خيار أفضل لهم بكثير مقارنة بالحجر الصحي الذي يعرقل السفر. هنالك شعور كبير بالراحة يحصل عليه المسافرون عندما تكون النتيجة سلبية، فهم ليسوا بحاجة إلى الحجر الصحي بعد ذلك".

سرعة التنفيذ

يحث الاتحاد الدولي للنقل الجوي الحكومات التي تعتمد على قطاع النقل الجوي في اقتصاداتها على اتخاذ إجراءات سريعة لتنفيذ نهج متسق عالمياً ومنهجي لفحوصات كورونا أثناء السفر، حيث لا يزال النقل الجوي في حالة إغلاق، وكل يوم يمتد فيه هذا الوضع يعرّض المزيد من الوظائف للخطر ويجعل الطريق إلى التعافي أكثر صعوبة. وعليه، قال ألكساندر دو جونياك: "السلامة هي جوهر الطيران وأهم أولويات القطاع، وقد عززت هذه الأزمة التزامنا بالسلامة العامة، وختم دو جونياك أن العديد من أوجه التقدم في تطوير الفحوصات، بما في ذلك إرشادات منظمة الطيران المدني الدولي، مطلوب لفتح الحدود مع تقليل مخاطر استيراد COVID-19.