قطاع الطاقة الأميركي قد يستعيد 30% من وظائفه في حلول نهاية 2021

  • 2020-10-05
  • 10:45

قطاع الطاقة الأميركي قد يستعيد 30% من وظائفه في حلول نهاية 2021

أشار تحليل إحصائي حول التوظيف وبيانات السوق أجرته شركة ديلويت أنّ ما يصل إلى 70 في المئة من الوظائف المفقودة أثناء الوباء في قطاع البترول والكيماويات في الولايات المتحدة قد لا تعود في حلول نهاية العام 2021 في سيناريو العمل المعتاد المتفق عليه. 

وأوضحت الدراسة أن انهيار الطلب على النفط وتراجع الأسعار أدّيا إلى تسجيل أسرع معدل لتسريح العمالة في صناعة النفط والكيماويات في التاريخ، إذ فقدت نحو 107 آلاف وظيفة خلال الفترة الممتدة من شهر آذار/مارس وحتى آب/أغسطس. 

ووفقاً لديوان ديكسون، نائب رئيس مجلس إدارة ديلويت ومدير قسم النفط والغاز والكيماويات الأميركية، أنّ عدد الوظائف التي فقدت خلال الفترة نفسها قد يكون أعلى إذا تمّ احتساب الإجازات وبعض التدابير الأخرى التي اتخذتها الشركات.

وقد توقعت الشركة استعادة 30 في المئة من الوظائف المفقودة في هذا القطاع في حلول نهاية 2021، محتسبة متوسط أسعار النفط 45 دولاراً للبرميل ومتوسط سعر الغاز الطبيعي 2.5 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية، وقد أشار التقرير إلى أنه في حال تراوحت أسعار النفط عند 35 دولاراً والغاز عند 2 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية، فإن معدل استعادة الوظائف سيبلغ 3% فقط.

وأخيراً، أوضح التقرير أن وظائف النفط والغاز والكيماويات أصبحت أكثر حساسية لتغيرات أسعار السلع، وأن تغير سعر النفط دولاراً واحداً سيؤثر على نحو 3 آلاف وظيفة في القطاع.