بنك UBS للاستثمار ينقل عملياته إلى الواقع المعزّز

  • 2020-09-21
  • 11:44

بنك UBS للاستثمار ينقل عملياته إلى الواقع المعزّز

دفعت التطورات المتعلقة بأزمة كورونا بنك الاستثمار السويسري UBS إلى إطلاق عملية نقل عملياته إلى بيئة الواقع المعزّز Augmented Reality وزوّد موظفيه بنظارات الواقع المعزّز لمواصلة تقديم الخدمات افتراضياً تماماً كما لو أنهم يعملون انطلاقاً من قاعة التداول.

وسيقدم الموظفون الخدمات للعملاء انطلاقاً من منازلهم اعتماداً على نظارات مايكروسوفت للواقع المعزّز Hololens التي تتيح التفاعل بين الموظف والعميل من جهة وبين موظفي فريق العمل الواحد والإدارة من جهة أخرى. ويتيح الواقع المعزّز الدمج بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي Virtual Reality، أي أنه يدمج ما تراه العين مع مشاهد رقمية تتضمّن أشخاصاً أو معلومات أو بيانات، تجعل المستخدم قادراً على العمل عن بُعد بطريقة مكافئة للعمل من المكتب أو من أي مكان عمل آخر وخصوصاً مواقع العمل النائية كما هي الحال في قطاع النفط والغاز.

الفرق بين الواقع الافتراضي والمعزّز، هو أن الافتراضي يخلق تجربة رقمية للمستخدم لا تتضمّن دمجاً بين الواقع الحقيقي والافتراضي، أما الواقع المعزّز فيتيح مزجاً بين العالم الواقعي والعالم الرقمي أو "الخيالي"، ولذلك أُطلق عليه صفة "المعزّز" أو المزيد والموسّع Augmented.

وأتى قرار بنك UBS في سياق مجموعة خطوات أخرى بدأ بتنفيذها بعد اجتماعات عدة هدفت لإعادة تعريف السوق والعملاء ونموذج العمل ودراسة الأدوات التي تتناسب والتطورات، سواء المتعلقة بالإغلاق الناتج عن وباء كورونا أو زيادة تبنّي العمل عن بُعد حول العالم.  

قرار البنك ليس يتيماً، إذ تعمد البنوك حول العالم إلى إيجاد حلول للتحديات التي تواجهها، خصوصاً منها عدم تمكن الموظفين من الحضور إلى المكاتب والقيام بواجباتهم الروتينية، في وقت يتزايد فيه انتشار الحلول التي تتيح العمل عن بُعد.

وبدأ بنك UBS بتزويد العملاء من التجار بالمعدات والتدريب المتعلق بنظارات الواقع المعزّز وكل ما يحتاجونه للعمل من خلال نموذج الواقع المعزز. البنك من جهته، أعلن نيته مواصلة التجارب ووضع الخطط ليتمكن الموظفون من القيام بواجباتهم، ولفت في بيان إلى أنه بدأ النظر في خيار تثبيت شاشات إضافية في المنزل للمتداولين.