مصرف السلام-البحرين: ارتفاع المخصصات يضغط على الربحية

  • 2020-08-13
  • 12:09

مصرف السلام-البحرين: ارتفاع المخصصات يضغط على الربحية

حقق مصرف السلام - البحرين أرباحاً صافية بقيمة 7.1 ملايين دينار (18.8 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، بتراجع نحو 42 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الحالي، وترافقت هذه النتائج، مع ارتفاع المخصصات إلى 8.6 ملايين دينار بزيادة نحو 604.7 في المئة، والتي شكلت عامل ضغط على الأرباح. 

 

 

محفظة التمويل تنمو 11 في المئة إلى 1.1 مليار دينار

 

أداء تشغيلي إيجابي 

 

في المقابل، جاء الأداء التشغيلي للمصرف إيجابياً، حيث بلغ إجمالي محفظة التمويل نحو 1.1 مليار دينار بزيادة 11 في المئة، فيما بلغت ودائع العملاء نحو 1.3 مليار دينار بزيادة 15 في المئة.  

بدوره، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي نحو 50.2 مليون دينار بزيادة 10 في المئة، فيما ارتفع صافي الدخل إلى 30.4 مليون دينار بزيادة 11.9 في المئة، كذلك، سجل الدخل من التمويل ارتفاعاً إلى 37.12 مليون دينار بزيادة 34 في المئة، كذلك، فقد تحسنت الكفاءة التشغيلية للمصرف مع انخفاض نسبة التكاليف الى الدخل إلى نحو 48.1 في المئة مقارنة بنحو 50.3 في المئة.

وبلغت حقوق الملكية نحو 291 مليون دينار بتراجع نحو 10 في المئة، وذلك نتيجة تسجيل خسارة معدّلة في التقييم بسبب تداعيات فيروس كورونا ونتجت عن تأجيل الأقساط عن عملاء التمويلات لمدة 6 شهور وفقاً لتوجيهات مصرف البحرين المركزي.


وقال رئيس مجلس الإدارة الشيخ خالد بن مستهيل المعشني إن المصرف حقق أداء إيجابياً على الرغم من الظروف السائدة، وذلك من خلال التوسع في عملياته ونمو نشاطاته الرئيسية، مشيراً إلى أن مردّ هذا الأداء يعود إلى مرونة نموذج العمل والقدرة على مواجهة الصدمات الخارجية من جهة، ومتانة المركز المالي للمصرف من جهة أخرى. 

 

رفيق النايض: نركز على 5 جوانب في توجهاتنا المستقبلية 

 

أصول ذات جودة مرتفعة 

 

من جهته، لفت الرئيس التنفيذي للمجموعة رفيق النايض النظر إلى أن المصرف نجح من خلال استراتيجيته بالاستحواذ على أصول سيادية وأصول عالية الجودة، بتحقيق نمو متوازن وثابت في أعماله.

وأوضح أن المصرف يركز على 5 جوانب أساسية في توجهاته المستقبلية تتمثل في متانة ومرونة العمليات، الإسراع في رقمنة الأعمال، زيادة الحصة السوقية، تعزيز جودة الإيرادات، وتبني مبادرات لضمان الصحة والسلامة للموظفين والعملاء، وأضاف أن الاستراتيجية التي اعتمدت خلال العام الماضي وركزت على تعزيز القدرات الرقمية للمصرف، مكنته من التكيُّف سريعاً مع مناخ العمل الجديد في ظل تفشي فيروس كورونا.