"فيتش" تخفّض نظرتها المستقبلية للديون الأميركية إلى سلبية

  • 2020-08-02
  • 09:16

"فيتش" تخفّض نظرتها المستقبلية للديون الأميركية إلى سلبية

خفّضت وكالة  "فيتش" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية إلى الديون السيادية للولايات المتحدة إلى سلبية، بينما أبقت تصنيفها للبلاد عند مستوى "AAA" من دون تغيير، مشيرة إلى مخاطر على قدرتها الائتمانية في خضم تصاعد أعباء الديون.

وذكرت الوكالة في بيان أن تغيير التوقعات يعكس التدهور الجاري في الماليات العامة الأميركية وغياب خطة ترشيد مالي موثوق فيها.

وأوضحت أن "هناك خطراً متنامياً من أن صنّاع السياسة الأميركيين لن يقوموا بترشيد الماليات العامة بشكل كاف لإحداث استقرار للدين العام، بعد أن ولّت صدمة الجائحة، مشيرة إلى الإنفاق الحالي للمساعدة على التخفيف من حدة ضربة تفشي فيروس كورونا، وبالمعدل الحالي للإنفاق، سيبلغ الدين الوطني في الولايات المتحدة 130 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي، وهو الأعلى بين أي دولة ذات تصنيف "AAA".

وتأتي هذه الخطوة وسط جمود تشهده واشنطن بشأن مشروع قانون لإطلاق حزمة تحفيز جديدة، بعد أن أصدر الكونغرس تشريعاً في شأن 3 تريليونات دولار لمساعدة الاقتصاد وتمويل الاستجابة الطبية للجائحة.

ودخلت الولايات المتحدة رسمياً في ركود اقتصادي مع تسجيل إجمالي ناتجها المحلي انكماشاً في الفصلين الأولين من العام 2020.

ويأتي تخفيض درجة الآفاق الاقتصادية للولايات المتحدة في توقيت تواجه فيه السلطات صعوبات كبيرة في السيطرة على تفشي وباء كورونا المستجد.