اندماج "الأهلي التجاري" و"سامبا": صفقة قد تصل إلى 15 مليار دولار

  • 2020-06-25
  • 17:41

اندماج "الأهلي التجاري" و"سامبا": صفقة قد تصل إلى 15 مليار دولار

مساهمو مجموعة سامبا المالية يحصل على عدد يتراوح ما بين (0.736) و(0.787) سهم جديد في البنك الأهلي التجاري

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

وقّع البنك الأهلي التجاري السعودي اتفاقية مع مجموعة سامبا المالية للبدء بالدراسات والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة في ما يتعلق بصفقة اندماج محتملة بينهما.

ووفقاً لسعر التبادل الذي اتفق عليه الطرفان، من المتوقع أن تتراوح قيمة الصفقة ما بين 13 و15 مليار دولار، وفي حال إتمامها فإن البنك التجاري السعودي، يصبح في قائمة أكبر المصارف العربية في المنطقة.

وأعلن البنك الأهلي التجاري السعودي أنه لا يتوقع أن ينتج عن الصفقة المحتملة في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية.

وتعيد الصفقة المحتملة إلى الواجهة موجة عمليات الاستحواذ والاندماج التي حصلت بين المصارف في المنطقة خلال العامين الماضيين، وهي تأتي هذه المرة مدفوعة بتداعيات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، كما إنها تكتسب خصوصية كبيرة في السوق السعودية، باعتبارها تنسجم مع مستهدفات برنامج التحول المالي تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

 

الصفقة المحتملة تجعل الأهلي التجاري السعودي 

من أكبر المصارف العربية

 

وبموجب أحكام الاتفاقية الإطارية، فقد اتفق الطرفان بشكل غير ملزم على ما يلي:


في حال تقرر تنفيذ الصفقة المحتملة، يتم إتمامها عن طريق الاندماج بحيث يكون البنك الأهلي هو البنك الدامج وستكون مجموعة سامبا المالية هي البنك المندمج، وفقاً للمعطيات التالية:  

مع مراعاة ما تنتهي إليه نتائج دراسات العناية المهنية اللازمة التي سيجريها المصرفان، جرى تحديد معامل المبادلة، بحيث يحصل مساهمو مجموعة سامبا المالية على عدد يتراوح ما بين (0.736) و (0.787) سهم جديد في البنك الأهلي مقابل كل سهم يملكونه في مجموعة سامبا المالية، وسيتم تحديد معامل المبادلة النهائية في الاتفاقات النهائية للصفقة المحتملة.


وفي حال إتمام الصفقة المحتملة ضمن نطاق معامل المبادلة، سيتراوح إجمالي التعويض الذي سيقوم البنك الأهلي بدفعه إلى مساهمي مجموعة سامبا المالية، ما بين 1.441 و1.540 مليون سهم جديد تقريباً في البنك الأهلي. وبناءً على سعر الإغلاق لسهم البنك الأهلي والبالغ 37.25 ريال، كما في تاريخ 24 حزيران/يونيو 2020، فإن تقييم سعر سهم مجموعة سامبا المالية لأغراض الصفقة المحتملة – في حال إتمامها ضمن نطاق معامل المبادلة – سيكون ما بين 27.42 و29.32 ريال للسهم الواحد، وذلك يمثل زيادة في سعر سهم مجموعة سامبا المالية بنسبة تتراوح ما بين 19.2 و27.5 في المئة، بسعر إغلاق سهم مجموعة سامبا المالية كما في تداول تاريخ 24 حزيران/يونيو الحالي. 

كما اتفق الطرفان على التفاوض بخصوص الاتفاقات النهائية للصفقة المحتملة والتي ستتضمن الأحكام التجارية المتصلة بها بما في: تحديد الهيكلة النهائية للصفقة المحتملة، وتحديد معامل المبادلة النهائية، وتحديد اسم البنك الدامج بعد إتمام الصفقة المحتملة وآلية التعامل مع هويته وشعاره، وتشكيل مجلس إدارة البنك الدامج وتوجه الطرفين بخصوص إدارته بعد إتمام الصفقة المحتملة، وموقع المركز الرئيسي للبنك الدامج بعد إتمام الصفقة المحتملة. كما تتضمن الاتفاقية الإطارية عدداً من البنود المتعارف عليها في مثل هذه الاتفاقات والتي تنظم سرية المعلومات والحصرية والقيود على التداول وغيرها من الأمور ذات الصلة.

الاتمام خلال 4 أشهر 

ويسعى الطرفان إلى الانتهاء من الدراسات الممهدة للاندماج وتوقيع الاتفاقات النهائية للصفقة المحتملة في حال توصلهما إلى اتفاق بشأنها خلال 4 أشهر، ومع تأكيدهما، على أنهما غير ملزمين بإتمامها، فإن السير قدماً بها يبقى خاضعاً لشروط عدة من ضمنها الحصول على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والهيئة العامة للمنافسة بالإضافة إلى موافقة المساهمين. 

مستشار مالي

وعيّن البنك الأهلي شركة جي. بي. مورغان العربية السعودية كمستشار مالي وتعيين شركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني محامين ومستشارين قانونيين.